الأسئلة الشائعة حول حجز وحدات مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة.. قيمة القسط وكيفية التسجيل على الموقع؟ أبرزها.. والمحرمات الخمس المعوقة لحجز الوحدة فى مقدمتها زيادة الدخل عن الحد الأقصى وسبق الاستفادة

الأربعاء، 16 فبراير 2022 08:00 م
الأسئلة الشائعة حول حجز وحدات مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة.. قيمة القسط وكيفية التسجيل على الموقع؟ أبرزها.. والمحرمات الخمس المعوقة لحجز الوحدة فى مقدمتها زيادة الدخل عن الحد الأقصى وسبق الاستفادة مشروعات الاسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك أسئلة كثيرة تتردد على ألسنة المواطنين حول كيفية حجز شقة في مشروعات وزارة الإسكان الثلاثة وهى " سكن مصر ودار مصر وجنه"، وفى هذا التقرير نستعرض لكم إجابة تلك الأسئلة وهى كالتالى..

كيفية التسجيل على الموقع الإلكترونى لصندوق الإسكان الاجتماعى؟ 

قم بفتح موقع صندوق الإسكان الاجتماعى من خلال اللينك التالى " https://nch.shmff.gov.eg، وعقب ذلك قم باختيار من على شمال الشاشة إنشاء حساب جديد، وأدخل بياناتك الخاصة بالرقم القومى والوظيفة والحالة الاجتماعى واختار نوع المشروع، ثم تأتى لك رسالة على هاتفك عقب انتهاء أعمال التسجيل واختيار المشروع، من خلال تلك الرسالة تتوجه لأقرب فرع لينك التعمير والإسكان لسداد مبلغ جدية الحجز.

ما هي الأوراق المطلوبة؟

الأوراق المطلوبة عبارة عن صورة بطاقة الرقم القومى، وايصال مرافق، وبرنت تأمينات ان وجد، وشهادة دخل شهرى لا تزيد عن 10 الاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، حال كون مبادرة الـ 3%، و40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للأسرة حال كون مبادرة الـ 8 %.

كم تقدر قيمة القسط ؟

تقد قيمة القسط طبقا لعدة معايير أبرزها نوع المشروع ونسبة تميز الوحدة وعمر المتقدم والدخل الشهرى للمتقدم، فمتوسط الأسعار تتراوح ما بين 3000 جنيه وحتى 5500 جنيه شهريا.

المقدم كام؟

بالنسبة لمقدم الحجز يتراوح ما بين 15% وحتى 20%، ويتحدد ذلك طبقا لقيمة الوحدة ، فإذا تخطت قيمة الوحدة مبلغ المليون و100 ألف تكون نسبة المقدم 20 %، أما إذا قيمة الوحدة عن تلك المبلغ تكون نسبة المقدم 15%.
 
لو انا مقدم على شقة في إسكان اجتماعى ولم يتم التخصيص هل يجوز التقدم لحجز هذه الوحدات أم لأ؟
 
يجوز التقدم لحجز وحدة في مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنه، حال كون عدم التخصيص، مع ضرورة إرفاق إيصال سحب مبلغ جديدة حجز مشروع الإسكان الاجتماعى، أما في حالة التخصيص الوحدة فلا يجوز، وفى حال التنازل، يكون ذلك عدول عن التخصيص.

هل برنت التأمينات مطلوب ولا لأ؟

مطلوب ولكن في حال عدم وجودة لا يتم استبعاد المتقدم.

الدخل الشهرى كام؟

الدخل الشهرى لا يزيد عن 10 الاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة، حال كون مبادرة الـ3%، أما مبادرة الـ8%، فالدخل الشهرى للأعزب لا يزيد عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة.

الأقساط هتكون ثابتة ولا هتزيد؟

هناك أنظمة مختلفة داخل البنك يحددها العميل الفائز مع البنك فهناك من يقومون بتثبيت القسط الشهرى وهناك اخرون يوافقون على ان يكون القسط منخفض مع السماح بزيادة نسبة 7%، وهناك من يتفقون على نظام ثالث وهو تثبيت قيمة القسط مع سداد دفعات ثابتة سواء نصف سنوية أو سنوية.
 

لو انا على المعاش ينفع اقدم؟

يجوز التقديم مع سداد ممقدم حجز يصل لـ40%.

لو أنا شغال قطاع خاص إيه الأوراق المطلوبة؟

نفس الأوراق المطلوبة للموظف الحكومى وهى صورة بطاقة ومفردات مرتب وايصال مرافق، وصورة قسيمة زواج للمتزوج، وقيد عائلى للمتزوج أو الأرملة أو المطلقة.

لو انا في مهن حرة اقدم ازاى؟ وايه الأوراق المطلوبة؟

لابد من إحضار مفردات مرتب من محاسب قانونى، وصورة للسجل التجارى والبطاقة الضريبية مع باقى الأوراق المطلوبة.
 

لو زوجتى او زوجى حصل على شقة قبل الزواج ينفع اقدم؟

لا يجوز لأن الزوج والزوجه يعتبرا ذمة مالية واحدة.

يعنى إيه أسبقية الحجز؟

تعنى أن المتقدم من حقه اختيار الشقة والدور والعمارة وخلافه، وتجيز ليك الحجز والاختيار دون الدخول في قرعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة