"التاسعة" يبرز النماذج الناجحة للمرأة البدوية بمحافظة مطروح

الأربعاء، 16 فبراير 2022 12:06 ص
"التاسعة" يبرز النماذج الناجحة للمرأة البدوية بمحافظة مطروح الدكتورة تهانى فرج
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت نادية زايد، من قبيلة العشيبات رئيس لجنة الشئون الصحية بالمجلس المحلى بمطروح، إن القبائل بمحافظة مطروح يشجعون أبناءهم على التعليم، وهذا هو الجانب المشرق لمطروح، وغير صحيح ما يقال إنه يتم رفض الفتيات في المجتمع القبلى، وتابعت: "نحن قبائل متكاتفة تساند بعضها البعض ولو كانوا يرفضون التعليم ما كنا معكم الآن".

وأضافت نادية زايد، خلال حوارها ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى يوسف الحسينى، عبر القناة الأولى المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منح المرأة المصرية حقوقا ما لم تحصل عليها في السابق، وأولى أهمية قصوى بتنمية المناطق النائية والريف.

وتساءلت نادية زايد: "لماذا تم إقصاء المرأة البدوية من قوائم انتخابات 2020 البرلمانية.. لدينا نائبتان فضليات ولكن ليس منهن بدوية وأهل مكة أدرى بشعابها".

من جانبها قالت الدكتورة تهاني فرج، أول سيدة بدوية تحصل على الدكتوراة بمطروح، خلال مشاركتها في الحوار، إنها عانت كثيراً من أجل الحصول على درجة الدكتوراة وتوقفت عن التعليم عدة مرات، وتابعت: "كنت أحلم أن أكون دكتورة وأنا صغيرة".

وأضافت تهانى فرج أن المجتمع البدوى لا يقبل بتعليم المرأة، ولذلك واجهت العديد من الصعاب من أجل وصولها لما هي عليه الآن وحتى تكون مثال لفتيات مطروح، وتابعت: "والدتى كانت تشجعنى وأنا صغيرة لأنها بتحب التعليم وكانت تنادى عليا بـ يا دكتورة.. في الوقت اللى البنت البدوية لو حصلت على الإعدادية تبقا حاجة كبيرة".

وأعربت تهانى فرج عن أسفها نتيجة عدم تعيينها في الجامعة حتى الآن، وتابعت: "أنا بهدف من وراء تدريسى بالجامعة هو تحفيز الفتيات البدويات على التعليم ولكن للأسف بعد كل هذا الصراع لا أدرس.. وأفضل مكافأة لى هي دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى وأسرتى في افتتاح قناة السويس وتشجيعه للمرأة والشباب وذوى الهمم".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة