مسجلة على قائمة التراث العالمى.. مدينة طيبة أهم المدن فى مصر القديمة

الأربعاء، 16 فبراير 2022 08:00 ص
مسجلة على قائمة التراث العالمى.. مدينة طيبة أهم المدن فى مصر القديمة مدينة طيبة القديمة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة طيبة القديمة كانت واحدة من أهم المدن فى مصر القديمة وأكثرهما ثراءً، وخلال فترات طويلة من التاريخ المصرى القديم كانت طيبة العاصمة الدينية والسياسية للبلاد، وتم تسجيل موقع طيبة وجبانتها على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمى فى العام ١٩٧٩م.

ويضم موقع التراث العالمى "طيبة وجبانتها" عدة مواقع أثرية موزعة على الضفتين الشرقية والغربية لنهر النيل، حيث تضم الضفة الشرقية مدينة الأحياء وكذلك عدد ١٤ معبدًا يعد أشهرهم معابد الكرنك والأقصر، كما ذكرت وزارة السياحة والآثار، أما الضفة الغربية التى كانت تعرف بمدينة الموتى فتضم مقابر قديمة وجبانات مثل وادى الملوك ووادى الملكات، والمعابد الجنائزية مثل معبد الرامسيوم، ومعبد رمسيس الثالث بمدينة هابو، والمعبد الجنائزى للملكة حتشبسوت بالدير البحري.

ومعبد الكرنك هو أكبر المعابد المصرية وأهمها، أطلق عليه المصريون القدماء اسم "إبت سوت" الذى يعنى "البقعة المختارة لعروش آمون"، حيث كرس لعبادة الإله آمون رأس ثالوث طيبة المقدس مع موت وخونسو، يتكون من مجموعة معابد وعناصر معمارية قام بتشييدها ملوك مصر القديمة بداية من عصر الدولة الوسطى حتى العصر البطلمي، ويحيط به سور ضخم من الطوب اللبن، ويتقدمه مرفأ جهة الغرب، تم الكشف حديثًا عن حمامات بطلمية ورومانية أمام الصرح الأول.

أما معبد الأقصر فهو يقع على بعد حوالى ثلاثة كيلومترات إلى الجنوب من معبد الكرنك، والذى كان مرتبطًا ذات مرة بطريق مسير يحده على جانبيه تماثيل أبو الهول. يرجع أقدم دليل على هذا المعبد إلى الأسرة الثامنة عشرة (حوالى 1550 - 1295 قبل الميلاد).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة