محافظ شمال سيناء: ميناء العريش يوفر الآلاف من فرص العمل لأهالى المنطقة

الخميس، 17 فبراير 2022 04:30 م
محافظ شمال سيناء: ميناء العريش يوفر الآلاف من فرص العمل لأهالى المنطقة اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
شمال سيناء - محمدحسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن إنشاء ميناء كبير بمدينة العريش سيحدث تغير كبير وانتعاشة اقتصادية داخل المحافظة وسيوفر آلاف من فرص العمل.

وأشار محافظ شمال سيناء فى تصريحات صحفية (ادلى بها اليوم لإذاعة شمال سيناء المحلية )، أنه عقد هذا الأسبوع لقاء مع سكان منطقة الميناء هو اللقاء السادس، وضم عدد كبير من المواطنين بالمنطقة.

وأضاف أن من العوامل الرئيسية التى تحتم وجود ميناء كبير بالمنطقة، غنى منطقة وسط سيناء بالثروات التعدينية، وافتتاح منطقة للصناعات الثقيلة، وتابع قائلا: " لا أنكر حق المواطن فى الاستقرار بمنطقتة لكن من حق المواطنين على الدولة أن تفتح لهم مشاريع كبيرة تستطيع عمل نقلة كبيرة لمناطق بعينها".

وتابع أنه لتحقيق الأهداف المرجوة من ميناء العريش ارتأت القيادة السياسية زيادة مساحة الميناء من 371 فدانا بالقرار رقم 330 لسنة 2019 إلى مساحة تقارب ٥٤٢ فدانا بالقرار رقم 465، وقامت لجان مشكلة من مختلف الجهات بعمل حصر شامل للمنطقة مع الالتزام بخطوط التنظيم وعدم الاعتداء على حرم البحر والطريق، وكان من نتيجة هذا الحصر فإن الجزء الشمالى لمنطقة الريسة يضم 1050 مبنى سكنى و32 مبنى لأغراض تجارية أى بإجمالى 1082 مبنى مضاف إليهم 23 مبنى حكومى باجمالى 1105 مبنى بغض النظر عن عدد أدوار المبانى، والحصر أسفر أيضا عن تسجيل  149 قطعة أرض مسورة  وأراضي فضاء باجمالى مساحة 2 مليون متر و276 ألف و133 متر.

 

وأضاف أن الجهات المختصة على مستوى الدولة عقدت 4  اجتماعات لفحص كل البدائل المطروحة لتوسعة الميناء مع الاخذ فى الاعتبار الجانب الأمنى، وأوصت اللجنة بعدم جدوى هذه البدائل مع تخصيص نسبة من فرص العمل لتعويض أهالى المنطقة.

 

وأشار محافظ شمال سيناء فى تصريحاته، إلى أن هيئة الخدمات الحكومية أصدرت تقريرها فى ٦ صفحات وضاعفت أسعار الأراضي بالمنطقة بحيث أصبح سعر المتر للأراضي المسجلة شهر عقارى 1000 جنيه للمتر وأراضي تقسيم المحافظة سعر المتر 700 جنيه، أما الأراضي المسجلة بعقد ابتدائى ومعها رخصة 500 جنيه للمتر، وأراضى فضاء مختلفة أخرى يتراوح سعر المتر فيها من 100 إلى 200 جنيه وبالتالى رفعت اللجنة الأسعار للضعف، وتم تقدير سعر المبانى والمنشآت مع الأخذ فى الاعتبار ارتفاعات الأسعار طبقا لآخر تقدير فيما يخص عمارات الريسة المزمع إنشائها.

 

وأضاف: نقلت رغبات الناس فيما يخص البدائل المطروحة لمنطقة الميناء وكل ما تم عمله فى هذا الإطار من إجراءات، واستطرد  يجب على المواطنين  التفكير برؤية مستقبلية لهذا المشروع الكبير وطبقا لأهدافه المرجوة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة