ابنك على طول بيكرر كلامك وأسئلتك وبيضايقك..اعرفى إزاى تحلى المشكلة

الخميس، 24 فبراير 2022 08:00 م
 ابنك على طول بيكرر كلامك وأسئلتك وبيضايقك..اعرفى إزاى تحلى المشكلة تعامل الأم مع الطفل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

"طفلي بيكرر نفس الكلام اللي بقوله وبقيت أضايق منه..أعمل إيه؟"، ذلك السؤال الذى تردده الكثيرات من الأمهات خلال صفحتها على أحد مواقع التواصل الإجتماعى أو لإحدى صديقاتها لتساعدها في إيجاد علاج لهذه المشكلة، ولهذا يستعرض "اليوم السابع "مع شيماء عراقي استشاري تعديل سلوك، أفضل طريقة للتعامل مع الطفل المردد للكلام.

 

 التعرف على "الايكولاليا "أو ترديد الكلام:
 

قالت استشاري تعديل السلوك في حديثها لـ" اليوم السابع":" الايكولاليا أو ترديد الكلام هي قصور في اللغة الاستقبالية لدى الطفل والتي تجعله يكرر الكلام الذي يسمعه وذلك يتسبب للطفل في اضطراب في التواصل والتى يعاني منها الكثير من الأطفال مثل المصابون بالتوحد أو المكفوفين أو حتى الطفل العادي".

 

مساعدة الطفل مردد الأسئلة:
 

ضرورة تهيئة بيئة واعية لمشكلة الطفل من المحطين به لكي نساعده في القضاء على الترديد ويجب على الأم أن تدرك مدى أهمية مساعدة طفلها للتغلب على مشكلته وأن تتعلم كيف تساعده بشكل سليم وتتحدث مع المحيطين عن مشكلته لتجنب تعرضه للسخرية التي تؤثر عليه بشكل سلبى.

 

تنمية الجانب الإدراكي:
 

العمل على تنمية الجانب الإدراكي والإنتباه والتركيز وأيضا تنمية الحصيلة اللغوية لدى الطفل وذلك يتحقق من خلال تدريبات عملية وبرنامج معد للأمهات كي تسهل عليها تعليم طفلها والتغلب على مشكلته في الجانب اللغوي حتى تنجح الأم في الوصول لهدفها، ويجب مشاركة المدرسة مع الأسرة لمساعدة الطفل فكلما اكتسب وتعلم الطفل اللغة التعبيرية زادت قدرته الكلامية.

 

الصبر والتعاون مع الطفل:
 

يجب التحلى بالصبر والتعاون مع طفلك يساعده لتزويده بحصليه لغوية واستخدام بدائل مع ضرورة التحلى بالصبر ومتابعته وتغير وسائل وتوفير بدائل له ولابد أن تكون الأم مدركة أن طفلها يختلف عن الآخرين فلكل طفل قدرته الخاصة به في التفاعل ولا تفقد الأمل مع طفلها وإنها سوف تنجح في تحقيق أهدافها.

 

 استخدام لغة بسيطة عند التعامل مع الطفل:
 

ضرورة عدم استخدام أكثر من أمر في سؤال واحد واستخدام عدة ضمائر فمثلاً بدل من قول جملة " مع السلامة"، يفضل استبدلها بـ "مع السلامة ياحبيبي "لأنه سيكرر كلامك وبذلك تكون كلمته صائبة.

 

تعزيز وتحفيز الطفل:
 

تعزيز وتحفيز طفلك يساعده على اكتساب اللغة بطريقه سليمة ويتوقف عن ترديد الكلام أيضًا يفضل عدم توجيه الأسئلة غير ضرورية لطفلك.

 

 عرضه على متخصصين:
 

يجب على الأم أن تبحث عن متخصص في التخاطب ليساعدوا الطفل في التغلب على مشكلته ويعالجوه بطرق سليمة.

معالجة الايكولاليا عند الطفل
تعامل الأم مع طفلها
معالجة اللغة عند الأطفال
طفلة 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة