أكرم القصاص - علا الشافعي

معركة الجنس الناعم.. 45 ألف امرأة روسية على الجبهة لممارسة كافة المهام العسكرية.. انخفاض المشاركة النسائية فى الجيش الروسى بعد الحرب العالمية الثانية.. والمرأة الأوكرانية أكثر حماسة للانضمام للجيش منذ ضم القرم

الخميس، 24 فبراير 2022 03:00 م
معركة الجنس الناعم.. 45 ألف امرأة روسية على الجبهة لممارسة كافة المهام العسكرية.. انخفاض المشاركة النسائية فى الجيش الروسى بعد الحرب العالمية الثانية.. والمرأة الأوكرانية أكثر حماسة للانضمام للجيش منذ ضم القرم حسناوات على الجبهة فى الحرب الروسية الاوكرانية
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أسابيع من الحشد العسكرى والتحذيرات والترقب، بدأ الجيش الروسي صباح الخميس، عملية عسكرية "خاصة" ضد أوكرانيا، وفى وسط هذا الصراع، يبرز دور العنصر النسائى فى جيشى البلدين، وحرصت الدولتين الجارتين على إبراز أهمية دور المرأة فى الخدمة الوطنية بالبلدين من خلال التركيز على دورها في الجيش ومهمة الدفاع عن أرض الوطن.
 
وبحسب وزارة الدفاع الروسية فإن عدد النساء في الجيش الروسي حاليا يقارب 45 ألفا، بينهن 4 آلاف ضابطة، وهو حضور متشعب يتوزع على مختلف المهمات العسكرية من القتالية والحربية إلى اللوجستية والفنية والهندسية وغيرها.
 
ويعود تاريخ مشاركة النساء في صفوف القوات المسلحة الروسية وفي الحروب إلى الحرب العالمية الأولى، حيث شاركن وإن كان بأعداد قليلة ورمزية، لكن حضور المجندات الروسيات في الجيش ومختلف المؤسسات العسكرية زاد وبقوة خلال الحرب العالمية الثانية وهو حضور لم يقتصر فقط على الجبهات الخلفية وعلى مهام التمريض والمساعدة وإعداد الطعام أو المهام الإدارية، بل كان حضورا قتاليا وفي الخطوط الأمامية المباشرة، 
 
ويقدر عدد النساء من المشاركات آنذاك في الحرب العالمية الثانية بأكثر من 800 ألف، وشاركن كطيارات وقناصات ومقاتلات وغير ذلك من مهمات عسكرية واسنادية، وكن في معظمهن طبيبات وممرضات، مع ملاحظة أن هذه الأرقام وإن كانت في غالبيتها من الروسيات لكنها تضم أيضا النساء من مختلف قوميات وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق.
 
ومع وضع الحرب أوزارها، تقلصت رويدا رويدا المشاركة النسوية في القوات المسلحة، خلال مراحل الحرب الباردة وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي، ووفق إحصائيات مطلع القرن الحادي والعشرين، فإن نسبة النساء في القوات الروسية كانت نحو 10 بالمئة بواقع نحو 100 ألف إمرأة من أصل قرابة مليون جندي نشط.
 
أما في أوكرانيا، بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم عام 2014، زاد إقبال النساء هناك على التطوع والالتحاق بالجيش الأوكراني.
 
رغم أن الحضور النسوي في الجيش الأوكراني يعود لعام 1993، بعيد استقلال البلاد عن الاتحاد السوفيتي السابق، بما في ذلك في الأدوار القتالية، لكنه تضاعف خلال العامين الأخيرين خصوصا، قياسا بعدد النساء العسكريات في عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم التي كانت ضمن أوكرانيا.
 
وتنص القوانين الأوكرانية الحديثة، على أنه يمكن حشد النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عاما كجنود نظاميين، ويمكن لمن أعمارهن بين 20 إلى 50 عاما أن يصبحن ضباطا، مع استثناءات للنساء الأمهات والطالبات المتفرغات.
 
382402-حسناوات-الجيش-الروسي-(5)
حسناوات-الجيش-الروسي

الجيش-الاوكرانى
الجيش-الاوكرانى

الجيش-الروسى
الجيش-الروسى

العنصر-النسائى-فى-الجيش-الأوكرانى
العنصر-النسائى-فى-الجيش-الأوكرانى

جميلات-الجيش-الروسى
جميلات-الجيش-الروسى

جميلات-أوكرانيا
جميلات-أوكرانيا

جيش-أوكرانيا
جيش-أوكرانيا

حسناوات-روسيا
حسناوات-روسيا
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة