سوق أسهم إسبانيا يخسر 3.96% مع وقف تداول القمح وارتفاع الكهرباء بسبب أوكرانيا

الجمعة، 25 فبراير 2022 01:43 م
سوق أسهم إسبانيا يخسر 3.96% مع وقف تداول القمح وارتفاع الكهرباء بسبب أوكرانيا الحرب فى اوكرانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "آس" الإسبانية، إن الحرب فى أوكرانيا أثرت بشكل كبير على أوروبا، وبشكل خاص على إسبانيا، حيث تستورد إسبانيا 27% من الحبوب الأوكرانية، وخسر سوق الأسهم الإسبانية 3.96% مع وقف تداول القمح وارتفاع أسعار الكهرباء.

وأشارت الصحيفة إلى أن فى عام 2021، جاء 70% من زيت عباد الشمس الذى وصل إلى إسبانيا من الدولة الأوكرانية، وهذا هو السبب فى أن الحبوب ستكون واحدة من المنتجات الأولى التى سترتفع أسعارها، وستؤثر على إسبانيا أكثر من أى دولة آخرى، وتنتح روسيا 30% من القمح عالميا، كما تعتبر أوكرانيا هى المورد الأول للذرة فى إسبانيا، والمورد الرابع للقمح والمورد الأول لزهرة الشمس.

وأوضحت الصحيفة أن نفس الشئ سيحدث مع الغاز، حيث تؤدى الحرب إلى صراع العديد من الأطراف بسبب ارتفاع الاسعار، وقد تمنع روسيا العرض أو يتم مقاطعتها، أو يرتفع السعر وتجنى روسيا المزيد من الأموال لتدفئة المنازل الأوروبية.

وهناك محللون يشيرون إلى أن سعر النفط يمكن أن يصل إلى 130 دولارا من 100 حاليا، ويبدو ذلك مستحيلا وهو سعر لم يتم الوصول إليه منذ 2014.

وقال الخبير جيفرى هالى، إن "الغزو الروسى الشامل من المرجح أن يدفع سعر خام برنت إلى 130 دولارًا للبرميل، مما يؤدى إلى انخفاض سعر خام غرب تكساس الوسيط. ومن الصعب رؤية برنت يتراجع إلى ما دون 90 دولارًا." لكل برميل فى على المدى القصير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة