تعرف على أسرار انفجار تشيرنوبل .. لماذا يعتبر أسوأ كارثة نووية شهدها العالم؟

السبت، 26 فبراير 2022 04:00 ص
تعرف على أسرار انفجار تشيرنوبل .. لماذا يعتبر أسوأ كارثة نووية شهدها العالم؟ مفاعل تشيرنوبل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الساعات الأولى من صباح يوم 26 أبريل 1986 ، انفجرت محطة تشيرنوبل  للطاقة النووية في أوكرانيا (التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي سابقًا)، مما أدى إلى ما يعتبره الكثيرون أسوأ كارثة نووية شهدها العالم على الإطلاق.

حتى بعد سنوات عديدة من البحث العلمي والتحقيقات الحكومية ، لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول حادثة تشيرنوبيل - خاصة فيما يتعلق بالآثار الصحية طويلة المدى التي سيحدثها التسرب الإشعاعي الهائل على أولئك الذين تعرضوا له.

تقع محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية على بعد 81 ميلاً (130 كيلومترًا) شمال العاصمة الأوكرانية ، كييف ، وحوالي 12 ميلاً (20 كيلومترًا) جنوب الحدود مع بيلاروسيا ، وفقًا للرابطة النووية العالمية. وهي مكونة من أربعة مفاعلات تم تصميمها وبناؤها خلال السبعينيات والثمانينيات. تم إنشاء خزان من صنع الإنسان ، تبلغ مساحته حوالي 8.5 ميل مربع (22 كيلومترًا مربعًا) ويغذيه نهر بريبيات ، لتوفير مياه التبريد للمفاعل.

كانت مدينة بريبيات، التي تأسست في عام 1970 ، أقرب مدينة إلى محطة الطاقة على بعد أقل من ميلين (3 كم) بقليل، وكان يسكنها ما يقرب من 50000 شخص في عام 1986. وكانت مدينة تشيرنوبيل الأصغر والأقدم ، على بعد حوالي 9 أميال 15 كم.

توفى 28 من العاملين بالمحطة عقب الحادث ، وفقًا للجنة التنظيمية النووية الأمريكية (NRC) ، بما في ذلك بعض العمال الأبطال الذين كانوا يعرفون أنهم يعرضون أنفسهم لمستويات مميتة من الإشعاع من أجل تأمين المنشأة من المزيد من التسربات الإشعاعية.

ووفقا لموقع لايف ساينس كانت الرياح السائدة وقت وقوع الحادث من الجنوب والشرق ، لذا سافر عمود الإشعاع إلى الشمال الغربي باتجاه بيلاروسيا. ومع ذلك ، كانت السلطات السوفيتية بطيئة في نشر معلومات حول خطورة الكارثة إلى العالم الخارجي. ولكن عندما أثارت مستويات الإشعاع القلق في السويد بعد حوالي ثلاثة أيام ، تمكن العلماء هناك من استنتاج الموقع التقريبي للكارثة النووية بناءً على مستويات الإشعاع واتجاهات الرياح ، مما أجبر السلطات السوفيتية على الكشف عن المدى الكامل للأزمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة