منظمة الناتو.. تعرف على أسباب نشأة حلف شمال الأطلسى فى بداية الحرب الباردة

السبت، 26 فبراير 2022 06:00 ص
منظمة الناتو.. تعرف على أسباب نشأة حلف شمال الأطلسى فى بداية الحرب الباردة الناتو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشير كلمة "الناتو" إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، التي تشكلت عام 1949 في أعقاب الحرب العالمية الثانية وفي بداية الحرب الباردة.

بعد هزيمة ألمانيا النازية في عام 1945، احتلت ألمانيا من قبل قوى الحلفاء المنتصرة بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والاتحاد السوفيتي، عندما منع الاتحاد السوفيتي وصول الحلفاء إلى أجزاء من برلين في عام 1948 ، تم تقسيم ألمانيا إلى دولتين منفصلتين: جمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية ألمانيا الديمقراطية، ردت الولايات المتحدة وكندا وعشر دول أوروبية بالتوقيع على معاهدة حلف شمال الأطلسي ردًا على التهديد المتصور من الاتحاد السوفيتى وفقا لموقع لايف ساينس.

تنص المادة 5 من المعاهدة على أن أعضاء الناتو سيردون بشكل جماعي على أي هجوم ضد أي عضو آخر، وجاء في البيان، بحسب الموقع الرسمي للناتو، أن "الطرفين متفقان على أن أي هجوم مسلح ضد واحد أو أكثر منهم في أوروبا أو أمريكا الشمالية سيعتبر هجومًا عليهم جميعًا"، كما أن الدول المشاركة ليست ملزمة بالرد بالقوة العسكرية ، ولكن يمكنها أن تختار دعم الأعضاء الآخرين بالمساعدات السياسية أو الاقتصادية أو غيرها من أشكال المساعدة.

ويضم حلف الناتو حاليا 30 بلدا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة