الحكومة تتعاقد خلال أيام مع تحالف مصرى ألمانى لتنفيذ ثانى وثالث خط قطار سريع.. يمتدان من أكتوبر لأسوان ومن الأقصر للغردقة بأطوال إجماليها 1147 كم.. الخطان يخدمان حركة نقل الركاب والسياحة والبضائع

الإثنين، 28 فبراير 2022 12:00 ص
الحكومة تتعاقد خلال أيام مع تحالف مصرى ألمانى لتنفيذ ثانى وثالث خط قطار سريع.. يمتدان من أكتوبر لأسوان ومن الأقصر للغردقة بأطوال إجماليها 1147 كم.. الخطان يخدمان حركة نقل الركاب والسياحة والبضائع القطار السريع
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الدولة لتوقيع العقود مع تحالف شركات مصرى ألمانى لتنفيذ ثاني وثالث خط قطار سريع يمتدان من أكتوبر حتى أسوان بطول 850 كم ومن الأقصر حتى الغردقة بأطوال 297 كم، بما يخدم حركة الركاب والسياحة وربط كافة محافظات الصعيد والمدن السياحية على البحر الأحمر وبالأقصر وأسوان، وكذلك لخدمة حركة نقل البضائع.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه مخطط توقيع العقود بين وزارة النقل والتحالف المصرى الألمانى خلال أيام، حيث سيضم التحالف شركة سيمنز العالمية وشركتين مصريتين، على أن تقوم سيمنز الألمانية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد القطارات للخطين وتقوم الشركتان المصريتان بالأعمال الإنشائية والمدنية بطول مسارهما ومحطاتهما.

وأضافت المصادر سيتم تمويل تكلفة الخطين عبر قرض حكومى أجنبى ميسر وموازنة الدولة وإجمالى أطوالهما تبلغ 1147 كم، ويجرى الاتجاه لتتولى هيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل الإشراف على أعمال تنفيذ الجسر الترابى بطول المسار والأعمال المدنية، فيما ستشرف الهيئة القومية للأنفاق التابعة للوزارة على تنفيذ نظم الإشارات والاتصالات وكافة الأعمال الكهروميكانيكية بجانب إعداد مواصفات القطارات التى ستعمل بالمشروعين بعد تنفيذهما وبوابات المحطات.

وأكدت المصادر أن ثانى خط قطارات سريع ينطلق من 6 أكتوبر حيث الربط مع مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ وادى النيل بالمهندسين الجارى تنفيذه حاليا، ويمر خلال مساره موازيا لطريق الصعيد الصحراوى الغربى وصولا حتى أسوان، رابطا خلال مع محاور النيل العلوية الرابطة شرق وغرب النيل سواء التى انتهى تنفيذها أو جارى تنفيذها حاليا.

وأشارت المصادر أن الخط الثانى يضم 18 محطة بواقع 8 محطات قطار سريع و10 محطات إقليمية، فيما يشمل الخط الثالث عـدد 7 محطات هى الأقصر وقوص وقنا وشرق سوهاج والغردقة وسهل حشيش وسفاجا، كما أن السرعة التصميمية للخطين تصل إلى 250 كم/ ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 2300/ الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة، فيما ستصل سرعة قطارات البضائع على الخطين 120 كم/س.

وأوضحت المصادر خط القطارات السريع الثالث يمتد من محطة سكك حديد الأقصر مارا بقوص ومحطة قنا ثم يمتد شرقا حتى ميناء سفاجا وصولا إلى الغردقة، وسيخدم حركة السياحة التى ستتحرك بين أسوان والأقصر والغردقة كونه سيربط مع خط القطار السريع الثانى الممتد من القاهرة لأسوان فى محطة الأقصر.

وتنفذ الدولة حاليا أول خط قطارات سريع يمتد من العين السخنة حتى مطروح بأطوال 660 كم حيث يقوم بتنفيذه تحالف مع شركات المقاولات المصرية التى تقوم بالأعمال المدنية والإنشاءات فيما تقوم سيمنز بنظم الإشارات والاتصالات وتوريد قطارات هذا الخط بتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى 9 مليار دولار، حيث يجرى تنفيذه على مرحلتين.

 وتقوم الدولة بتنفيذ مشروع أول خط قطار سريع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بطول 460 من العين السخنة حتى العلمين، فيما تمتد المرحلة الثانية من العلمين حتى مرسى مطروح بطول 200، ويبلغ عدد محطات المشروع 20 تشمل 8 محطات سريعة و12 محطة إقليمية، وتخطط الدولة لإنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال 24 شهرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة