أسكوتلندا على مسار الاستقلال.. رئيسة الوزراء نيكولا ستورجون تؤسس فريقا من 11 موظفا لوضع "مخطط" الانفصال.. ديلى ميل: تكلفة رواتب الموظفين المعنيين تصل لـ700 ألف جنيه إسترلينى سنويا.. ومنتقدون: إهدار للمال العام

الجمعة، 04 فبراير 2022 08:30 م
أسكوتلندا على مسار الاستقلال.. رئيسة الوزراء نيكولا ستورجون تؤسس فريقا من 11 موظفا لوضع "مخطط" الانفصال.. ديلى ميل: تكلفة رواتب الموظفين المعنيين تصل لـ700 ألف جنيه إسترلينى سنويا.. ومنتقدون: إهدار للمال العام بوريس جونسون ونيكولا ستورجون - رئيسة وزراء اسكتلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انشغال الحكومة البريطانية فى لندن بالفوضى المصاحبة لتحقيقات "حفلات داونينج ستريت" وقت الإغلاق فى 2020 ومحاولات رئيس الوزراء بوريس جونسون لإنقاذ مستقبله السياسى، عكفت نيكولا ستورجون، رئيسة وزراء اسكتلندا على العمل من أجل تحقيق وعدها الانتخابى وهو "استقلال اسكتلندا".

 

وأعلنت وسائل الإعلام الاسكتلندية أن الوزيرة الأولى تعمل على تشكل فريق مكون من 11 موظفًا مدنيًا في هوليرود -البرلمان الاسكتلندى- للمضى قدما فى مخططها الجديد لاستقلال اسكتلندا، وهو ما اعتبره المنتقدون "إهدار فاحش للمال العام".

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إنه تم الكشف عن تفاصيل الفريق المسئول من قبل الحكومة الاسكتلندية استجابة لطلب حرية المعلومات.

 

ويشير تحليل درجات رواتب الموظفين المعنيين إلى أن الفريق سيكلف حوالي 700 ألف جنيه إسترليني سنويًا للعمل ، وفقًا لصحيفة هيرالد.

 

ودافع الحزب الوطني الاسكتلندي عن هذه الخطوة ، وأصر على أنها " ديمقراطية في العمل " ، لكن النشطاء المؤيدين للاتحاد والرافضين للانفصال انتقدوا استخدام الموارد العامة ، بحجة أن ستورجون يجب أن تركز بشكل كامل على تعافي اسكتلندا من جائحة فيروس كورونا.

 

وتريد الوزيرة الأولى الاسكتلندية وزعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي إعادة إجراء استفتاء 2014 بحلول نهاية عام 2023 ، لكن بوريس جونسون رفض حتى الآن منح الإذن بإجراء تصويت.

وقالت ستورجون في برنامجها الحكومي العام الماضي إن العمل سيستأنف على إعداد "نشرة تفصيلية" للاستقلال. وسأل طلب حرية المعلومات عن مقدار الميزانية التي تم تخصيصها للعمل ، حيث قالت الحكومة الاسكتلندية إنها غير قادرة على تقديم رقم دقيق.

 

وقالت الحكومة إن الأعمال التحضيرية سيتم تنسيقها من قبل فريق يتألف من "موظف حكومي كبير و 10 مسئولين آخرين" بما يتماشى مع الدستور.

 

وقالت باميلا ناش ، الرئيسة التنفيذية لمجموعة حملة اسكتلندا في الاتحاد: "هذا إهدار فاحش للمال العام. بدلاً من التركيز على كيفية تقسيم اسكتلندا مرة أخرى ، يجب أن تكون أولوية الحكومة هي جمع المجتمعات معًا ، وإعطاء خدماتنا الصحية الوطنية والخدمات العامة الموارد التي يحتاجون إليها."

 

وردد دونالد كاميرون من حزب المحافظين الاسكتلنديين نفس المشاعر ، قائلاً: "إنه لأمر مشين أن تخصص حكومة الحزب الوطني الاسكتلندي موارد ضخمة لدفعهم من أجل استفتاء استقلال آخر مثير للانقسام ، في حين ينبغي أن يكون كل تركيزهم على انتعاش جائحة اسكتلندا".

 

لكن مايك راسل ، رئيس الحزب الوطني الاسكتلندي ، قال: "لقد قرر شعب اسكتلندا بالفعل أنه يجب أن يكون لديهم خيار بشأن مستقبلهم من خلال انتخاب البرلمان الاسكتلندي في مايو بأغلبية قياسية من أعضاء مجلس الإدارة المؤيدين للاستقلال."

وأكد "الآن يجري العمل التحضيري لوضع مخطط لأسكتلندا كدولة مستقلة. هذه هي الديمقراطية في العمل: الحكومة الاسكتلندية تفى بالوعود التي تم انتخابها بأغلبية ساحقة على أساسها."

 

وأضاف "سيضمن هذا العمل التفصيلي أن يتمكن شعب اسكتلندا من اتخاذ قرار مستنير عند التصويت في الاستفتاء وتقديمه مع اختيار مستقبل أفضل وأكثر عدلاً في اسكتلندا المستقلة."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة