سجون تحولت إلى منشآت فاخرة حول العالم آخرها إيطالى أصبح مركزا ثقافيا.. صور

الجمعة، 04 فبراير 2022 07:15 ص
سجون تحولت إلى منشآت فاخرة حول العالم آخرها إيطالى أصبح مركزا ثقافيا.. صور سجن إيطالى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت إيطاليا تحويل سجن مهجور من القرن الثامن عشر إلى مركز ثقافى يضم متحفا جديدا فى الهواء الطلق، ويوجد فى العالم العديد من السجون القديمة التى تم تحويلها إلى منشآت عامة وفنادق فخمة.

إيطاليا

قررت إيطاليا تحويل سجن مهجور من القرن الثامن عشر فى جزيرة سانتو ستيفانو إلى مركز ثقافى فى مبادرة واسعة النطاق تشمل إنشاء متحف جديد، وكلفت الدولة هذا المشروع حتى الآن 70 مليون يورو.

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إلى أنه تم إطلاق اسم ديفيد ساسولى، الديمقراطى الإيطالى الذى شغل سابقا منصب رئيس البرلمان الأوروبى، على هذا المشروع، حيث إنه سيتم إنشاء متحف فى الهواء الطلق إلى جانب الحدائق وغرف المؤتمرات التى يتم استخدامها للندوات والأحداث التى تركز على القضايا الثقافية والسياسية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم بناء السجن من قبل الملك فرديناند الرابع ملك نابولي في عام 1789. وخلال الحرب العالمية الثانية قامت الحكومة الإيطالية بنفي المعارضين المناهضين للفاشية إلى سانتو ستيفانو وجزيرة فينتوتين المجاورة، حيث كتب ألتييرو سبينيلي وإرنستو روسي بيانًا دعوا فيه إلى اتحاد فيدرالي اشتراكي لأوروبا أصبح الأدب التأسيسي للاتحاد الأوروبي، و ظل مفتوحًا حتى عام 1965.

ويشرف على المشروع سيلفيا كوستا، مفوضة إيطاليا، وداريو فرانشيسكيني، وزير الثقافة. وقال فرانشيسكيني إن مشروع إعادة التأهيل عاجل مع خروج البلاد من أزمة الوباء. وقال في بيان "هناك تصور أوروبا الجديدة وهنا أوروبا المستقبل"، مضيفًا أن الحكومة تهدف إلى أن يصبح الموقع الجديد "مرتعًا للفكر والجاذبية الثقافية".

كما ستتم مراجعة مجموعة من الوثائق المكونة من مراسلات وملفات إدارية بين السجناء يعود تاريخها إلى الفترة من 1860 إلى 1965 وإتاحتها للجمهور من خلال الرقمنة. "هذه وثائق ذات أهمية كبيرة ، وحمايتها واستخدامها في المستقبل من قبل العلماء والجمهور وقالت آنا ماريا بوزي ، المديرة العامة للأرشيف الإيطالي ، في بيان: "أهداف أساسية لدراسة وذاكرة النضالات من أجل الحرية في القرن الماضي".

ليبرتى.. الولايات المتحدة الأمريكية

تحول هذا السجن الذى تم انشائه فى عام 1851، واستمر كسجن لأكثر من 100 عام إلى فندق فاخر، ومزج بين الطراز التاريخى وفن الهندسة المعمارية ، ويطل على نهر تشارلز، وفقا لصحيفة "الناثيونال" الأرجنتينية.

فندق ليبيرتى الولايات المتحدة
فندق ليبيرتى الولايات المتحدة

 

وبعد أن تحول هذا السجن إلى فندق أصبح يحتوى على غرف فاخرة على 4 طوابق، وأهم ما يميز هذا الفندق نوافذه الدائرية الزجاجية الكبيرة، كما يحتوى على عدد من المطاعم السياحية الرائعة مثل مطعم  "clink" الشهير.

 

فندق كاتاجانوكا.. هلسنكي (فنلندا)

إنه على بعد 10 دقائق بالسيارة من وسط هلسنكي وهو عبارة عن طوب أحمر، وهيكل على الطراز القوطي يعود تاريخه إلى عام 1837. اعتاد أن يكون السجن المحلي ولكنه الآن مكان استثنائي للاسترخاء.

فندق هلسنكى
فندق هلسنكى

 

هيت أريستيوس (هولندا)

في عام 2011 وضعت مجموعة الفنادق الهولندية Van de Valk أيديها على هذا السجن السابق وحولت 105 زنزانات إلى 40 غرفة مريحة للغاية. لا يمكن أن يكون المدخل أكثر أصالة ولا الأبواب كذلك.

سجن هيت هولندا
سجن هيت هولندا
 

 

فندق زانيير (بلجيكا)

يقع فندق Zannier البوتيكي (فندق صغير يتراوح إجمالي الغرف المتوفرة فيه من 10 إلى 100 غرفة) في الطابقين العلويين من مكتب البريد السابق ذي الواجهة القوطية الجديدة المذهلة، وزين بألوان داكنة وأثاث عتيق ونوافذ كبيرة تطل على مدينة جنت البلجيكية.

فندق زانيير  ( بلجيكا)
فندق زانيير ( بلجيكا)

 

سجن بالينسيا (اسبانيا)

يعود تاريخ هذا السجن إلى القرن الـ19 وتحول إلى فندق به قاعة احتفالات ومركزا ثقفايا من 4 أجنحة ويقدم دورات تدريبية فى الفن والموسيقى كما أنه يمنح الزوار إمكانية الاستمتاع بالقراءة فى المكتبة الملحقة به.

سجن بالينسيا
سجن بالينسيا

 

سجن برود ستريت (نيجيريا)

تحول هذا السجن إلى منتزه تحت اسم الحرية وذلك فى عام 2010 احتفالا بالذكرى الخمسين للاستقلال عن بريطانيا.

 

نيجيريا
سجن برود ستريت فى نيجيريا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة