"بوريس جونسون" فى مرمى النيران..تعثر محاولات رئيس وزراء بريطانيا لحشد الدعم.. تخلى وزيرى الصحة والخزانة عن تأييده.. وجارديان: استمرار حزب المحافظين فى جمع خطابات حجب الثقة ويتبقى 14 خطابا فقط لإجراء التصويت

الإثنين، 07 فبراير 2022 05:00 ص
"بوريس جونسون" فى مرمى النيران..تعثر محاولات رئيس وزراء بريطانيا لحشد الدعم.. تخلى وزيرى الصحة والخزانة عن تأييده.. وجارديان: استمرار حزب المحافظين فى جمع خطابات حجب الثقة ويتبقى 14 خطابا فقط لإجراء التصويت بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى والموظفة سو جراى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعثرت محاولات رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون لحشد فريقه الكبير المتداعي بعد أن نأى وزير ثانٍ في الحكومة بنفسه فى الوقت الذى دعاه نائبان محافظان آخران إلى الرحيل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي محاولة لكسب الدعم ، كتب جونسون إلى النواب واعدًا إياهم بـ "خط مباشر إلى داونينج ستريت" ، لكن تحركه جاء في الوقت الذي اتبع فيه وزير الصحة ساجيد جافيد خطى المستشار ، ريشي سوناك ، في رفض تصريحات جونسون التي ربطت بين ستارمر والفشل في مقاضاة المتهم بالانجذاب للأطفال، جيمى سافيل.

وقال وزير الصحة إن ستارمر قام "بعمل جيد" كمدير للنيابات العامة وأنه "يجب احترامه بسبب ذلك". وقال جافيد إنه سعيد بأن جونسون "أوضح" تصريحاته - رغم أن رئيس الوزراء لم يعتذر.

وقال سوناك عن تصريحات جونسون يوم الخميس: "ما كنت لأقولها". أدت محاولة تشويه سمعة ستارمر إلى رحيل منيرة ميرزا ​​، مسئولة السياسة العامة في حكومة جونسون منذ فترة طويلة ، يوم الخميس.

في علامة أخرى على تراجع سلطة جونسون ، أكد نائبان آخران أنهما قدما خطابات سحب ثقة من رئيس الوزراء.

ودعا النائب عن نيوكاسل-أندر-لايم آرون بيل ، جونسون إلى الاستقالة أولاً ، قائلاً في بيان ظهر يوم الجمعة إن "خيانة الثقة التي تمثلها الأحداث في داونينج ستريت ، والطريقة التي تم التعامل بها معها ، تجعل موقفه لا يمكن الدفاع عنه ".

ويُعتقد على نطاق واسع أن عضو البرلمان قدم رسالته بعد أن تحدى رئيس الوزراء في مجلس العموم يوم الاثنين.

وقال بيل لأعضاء البرلمان أنه اتبع قواعد الإغلاق بدقة ، حيث كان يقود سيارته ثلاث ساعات في كل اتجاه إلى جنازة جدته دون معانقة عائلته أو التوقف لتناول كوب من الشاي ، وسأل بوضوح: "هل يعتقد رئيس الوزراء أنني أحمق؟"

ومساء الجمعة انضم إليه الوزير السابق نيك جيب ، الذي كتب في صحيفة "التليجراف" أن ناخبيه "غاضبون من المعايير المزدوجة" وأن رئيس الوزراء كان "غير دقيق" في تصريحاته أمام مجلس العموم.

وقال جيب، "قبل رئيس الوزراء استقالة أليجرا ستراتون لمزاحها بشأن حفلة عيد ميلاد لم تحضرها ، لكنه لن يتحمل مسؤولية من حضروا. يؤسفني أن أقول إنه من الصعب أن نرى كيف يمكن أن يكون الحال عندما قال رئيس الوزراء الحقيقة ".. وكتب جيب "لاستعادة الثقة نحتاج إلى تغيير رئيس الوزراء".

وإذا تم إرسال 54 خطابًا إلى رئيس لجنة عام 1922 السير جراهام برادي ، فسيتم إجراء تصويت بحجب الثقة - وإذا خسرها جونسون ، فستنتهي رئاسته للوزراء.

ويعتقد بعض كبار نواب حزب المحافظين أن العدد الإجمالي للرسائل قد يقترب من 40 خطابا ، على الرغم من عدم الإعلان عن العدد الإجمالي مطلقًا حتى الوصول إلى الحد الأدنى. من المرجح أن يحدث ذلك عندما تظهر تفاصيل حول ما إذا كان قد تم تغريم موظفي داونينج ستريت لخرقهم قواعد الإغلاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة