صناعة البتروكيماويات على طريق العالمية.. تحديث الاستراتيجية لتتوافق مع التطورات العالمية.. فرص استثمارية بمشروعات قومية.. مصر تنفذ مشروعات القيمة المضافة منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات ومجمع العلمين

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 05:00 م
صناعة البتروكيماويات على طريق العالمية.. تحديث الاستراتيجية لتتوافق مع التطورات العالمية.. فرص استثمارية بمشروعات قومية.. مصر تنفذ مشروعات القيمة المضافة منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات ومجمع العلمين معمل تكرير
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة طفرة هائلة، لما تحققه من قيمة مضافة، والتي استفادت بقوة من توافر الغاز الطبيعى المدخل الرئيسى لتلك الصناعات، حيث ارتفعت صادراتها خلال عام 2021 إلى حوالى 6.7 مليار دولار بزيادة نسبتها 45% على العام السابق وجعلها من أهم عوامل الطفرة التى حققها إجمالي صادرات مصر خلال العام وذلك وفقا لتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول.

وتتضمن خطة مشروعات البتروكيماويات الجارى تنفيذها عدد من المشروعات منها مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة ويهدف المشروع إلى إنتاج 205 ألف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF)) إعتماداً على 245 ألف طن سنوياً من قش الأرز المصرى كمادة خام باستثمارات 217 مليون يورو.

كما تتضمن مشروعات البتروكيماويات الجارى تنفيذها مشروع إنتاج مشتقات الميثانول، ويهدف المشروع إلى إنتاج 87 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد و52 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF اعتماداً على منتجى الميثانول واليوريا المنتجين بشركتى ايميثانكس وموبكو، باستثمارات 119 مليون دولار.

ومشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ويهدف المشروع إلى إنشاء مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس وذلك فى إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية للمساهمة فى تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والبتروكيماوية وتصدير الفائض.

وتبلغ طاقة المشروع حوالى 4 ملايين طن من الزيت الخام المستورد وذلك لإنتاج حوالى 2.7 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و1.2 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية باستثمارات حوالى 7.5 مليار دولار، هذا وقد تم وضع حجر أساس المشروع فى 5 يونيو2021 بحضور الدكتور رئيس مجلس الوزراء، كأول مجمع صناعى للمواد البترولية والكيماوية فى المنطقة الاقتصادية.

وأيضا إنشاء وحدة جديدة بشركة إيثيدكو باستثمارات تتعدى 50 مليون دولار لتصنيع وإنتاج 60 ألف طن سنوياً من مادة البولى ايثيلين الملون عالى ومتوسط الكثافة المستخدم فى صناعة شبكات مواسير الغاز والمياه والضغط العالى وشبكات الصرف الصحى والصناعى وفى مشروعات البنية الأساسية والتعمير ضمن المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة، فضلا عن استخدامها فى تحلية مياه البحر، مما يقلل من استيراد مثل هذه النوعية من المواسير.

كما تم توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة " مصر للميثانول والبتروكيماويات" لإنتاج الميثانول والأمونيا والبتروكيماويات وغيرها بين شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وشركة حلوان للأسمدة وشركة الأهلى كابيتال القابضة، ويهدف المشروع إلى سد احتياجات السوق المحلى من الميثانول ومشتقاته وتصدير الفائض للخارج.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى حوالى 1.6 مليار دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنوياً ومن المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة والتى تعطى المشروع أفضلية تنافسية نظراً للميزات الاقتصادية العديدة التى تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع وجذب الاستثمارات.

وتولى وزارة البترول والثروة المعدنية كامل الدعم لصناعة البتروكيماويات التى تتزايد طموحاتها واستثماراتها عاماً بعد عام وتشهد تطوراً فى الخطة والأداء فى ظل تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات حتى عام 2030 والدعم الذى تلقاه مشروعاتها من اللجنة العليا للمشروعات البترولية برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والتي تمنحها الأولوية في التنفيذ والمتابعة باعتبارها صناعة القيمة المضافة.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات لتتوافق مع التطورات التى تشهدها مصر وكذلك التطورات فى الأسواق العالمية مؤكدا من جديد على أهمية الفرص الاستثمارية التى تتيحها صناعة البتروكيماويات بمشروعات قوية تفتح من خلالها الدولة آفاقاً أكبر للقطاع الخاص لاقتناص الفرص وتكوين شراكات تستفيد من السوق المحلى الكبير وظهير مصر الأفريقى والإقليمى والطلب المتزايد على منتجات صناعة البتروكيماويات.

 

وأشار إلى تنفيذ مصر عدد من مشروعات القيمة المضافة منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجمع العلمين ومشروع إنتاج الألواح الخشبية ومشروع مجمع وادى السيلكون وغيرها من المشروعات المهمة التي يحتاجها السوق المحلى والتصدير والتى يتم الإسراع بتنفيذها لتدخل على خريطة الإنتاج فى التوقيتات الزمنية المحددة لها .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة