أوكرانيا والاقتصاد الهش والوباء يطغون على "حالة الاتحاد".. بايدن يلقى خطابه أمام غرفتى الكونجرس وسط تراجع شعبيته واستياء من "الديمقراطيين" قبل انتخابات 2022 التمهيدية.. صحف: احتفاؤه بالإنجازات لن يكون كافيا

الثلاثاء، 01 مارس 2022 03:54 م
أوكرانيا والاقتصاد الهش والوباء يطغون على "حالة الاتحاد".. بايدن يلقى خطابه أمام غرفتى الكونجرس وسط تراجع شعبيته واستياء من "الديمقراطيين" قبل انتخابات 2022 التمهيدية.. صحف: احتفاؤه بالإنجازات لن يكون كافيا جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقى الرئيس الأمريكى، جو بايدن خطاب "حالة الاتحاد" السنوى مساء الثلاثاء، أمام الكونجرس المنقسم بشكل مرير، فى محاولة لمغازلة أمة مرهقة من الوباء وغير راضية عن قادتها وحكومتها، لاسيما بعدما شنت روسيا أكبر حرب برية فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

واعتبرت الصحيفة فى تحليلها أن الخطاب يأتى فى لحظة حرجة لبايدن والعالم، ففى الوقت الذى سيتحدث فيه أمام الكونجرس بغرفتيه، ستستمر التغطية المروعة للقتال فى عاصمة أوروبية، حيث تتزايد الأدلة على أن الهجمات الروسية تضرب مناطق مدنية في الوقت الذى يهدد فيه الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، بشن حرب نووية، على حد تعبير الصحيفة.

 

وأضافت الصحيفة أن التدخل العسكرى الروسى يعد خلفية مختلفة تمامًا عما توقعه مسئولو البيت الأبيض عندما بدأوا في صياغة الخطاب ، الذى يجذب عادةً ملايين المشاهدين.

 

بايدن فى خطاب حالة الاتحاد العام الماضى
بايدن فى خطاب حالة الاتحاد العام الماضى

 

 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكى للصحفيين يوم الاثنين "لا شك فى أن هذا الخطاب مختلف قليلا عما كان سيحدث قبل بضعة أشهر فقط."

 

وبعد الانتهاء من اجتماعات غرفة العمليات والمكالمات مع الحلفاء، سيحاول بايدن تقديم خطاب يوازن الأزمة مع التحديات المحلية التي تظهر استطلاعات الرأى أنها الأكثر أهمية للناخبين الأمريكيين، مثل الاقتصاد والتضخم والأجندة المحلية المتوقفة. وقد حذر بالفعل من أن العقوبات على روسيا قد تؤدى إلى زيادة أسعار النفط. وبلغ التضخم فى الولايات المتحدة بالفعل أعلى مستوياته منذ عقود.

 

وقالت ساكى إن الرئيس سيستغل الفرصة للتأكيد على القيادة الأمريكية وبذل جهوده "لحشد العالم للدفاع عن الديمقراطية وضد العدوان الروسى".

 

وقالت الصحيفة إن الخطاب يتزامن مع انخفاض نسبة التأييد لبايدن، ووفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة Washington Post-ABC News. قال 37٪ فقط إنهم وافقوا على الوظيفة التي كان يقوم بها ، وصنفه غالبية المستقلين بشكل سلبى. وفي تسليط الضوء على الرياح المعاكسة التي تواجه الديمقراطيين قبل انتخابات التجديد النصفي ، قال 50٪ من الأمريكيين إنهم يريدون جمهوريين مسئولين عن الكونجرس. بينما فضل 40٪ فقط فضلوا بقاء الديمقراطيين في موقع السيطرة.

 

وفي معاينة للخطاب ، قال مسئولو البيت الأبيض إن بايدن سيشيد بتقدم إدارته بشأن الوباء والانتعاش الاقتصادي والنجاحات التشريعية المبكرة المتمثلة في تمرير حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار وقانون البنية التحتية من الحزبين.

وقالوا إن بايدن سيعترف بالصعوبات المالية التي تواجه العديد من العائلات الأمريكية ، بينما يحاول تحويل السرد حول المسار الاقتصادي للبلاد من التشاؤم إلى التقدم.

 

في إشارة إلى معدلات البطالة المنخفضة ونمو الوظائف ، سينسب بايدن الفضل إلى سياساته الاقتصادية في المساعدة على التعافي السريع ، بينما يدعو الكونجرس إلى سن تدابير جديدة مصممة لخفض تكاليف رعاية الأطفال والرعاية الصحية والعقاقير الطبية. وتمثل الأفكار بعضًا من الأجزاء الأكثر شيوعًا في مشروع قانون السياسة المحلية الشامل لبايدن ، والمعروف باسم إعادة البناء بشكل أفضل ، والذي يقبع أمام مجلس الشيوخ.

 

وقال مسئول كبير في الإدارة للصحفيين فى معاينة لتصريحاته: "الرئيس فخور بالتقدم الذي أحرزته الإدارة حتى الآن". "نتطلع جميعًا إلى البناء على هذا التقدم من خلال تخفيف ضغوط الأسعار وتمديد الانتعاش التاريخي لسوق العمل في الأشهر المقبلة."

 

ومن المتوقع أن يتعامل بشكل مباشر مع التضخم المتزايد، الذي أصبح على نحو متزايد أولوية قصوى للناخبين وواحد من أقوى هجمات الجمهوريين على الديمقراطيين.

كما سينتهز بايدن الفرصة للترويج لمرشحه للمحكمة العليا ، كيتانجي براون جاكسون. إذا تم المصادقة عليها من قبل مجلس الشيوخ المنقسم بالتساوى، فستكون أول امرأة سوداء في المحكمة ، ليفى بذلك بالتعهد الذي قطعه خلال أصعب أيام حملته لترشيح الحزب الديمقراطي.

 

وتمت دعوة جميع أعضاء الكونجرس البالغ عددهم 535 لحضور الخطاب ولا يُسمح بالضيوف ، و "ينصح بشدة" بالتطعيم الكامل ولكن ليس مطلوبًا.

قبل الخطاب، أعلن طبيب الكونجرس أن الأقنعة أصبحت الآن اختيارية فى مبنى الكابيتول، بما فى ذلك غرفة مجلس النواب خلال حالة الاتحاد. وسيساعد القرار فى التأكيد على الرسالة التى يأمل بايدن فى إيصالها: أن الولايات المتحدة تتجاوز الوباء.

 

ربما أدى تغيير القاعدة أيضًا إلى تجنب مواجهة محتملة مع المشرعين الجمهوريين الذين رفضوا الامتثال لتفويض القناع، وتكبدوا عشرات الآلاف من الدولارات فى الغرامات. ومع ذلك، يأتى الخطاب فى الوقت الذى أصبحت فيه العلاقات بين الأحزاب سامة على نحو متزايد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة