كتاب جديد يحكى قصة مارى سيكول تحدت العنصرية وقدمت علاجا لمرضى الحروب

الثلاثاء، 01 مارس 2022 07:00 ص
كتاب جديد يحكى قصة مارى سيكول تحدت العنصرية وقدمت علاجا لمرضى الحروب غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن تم التصويت عليها "أعظم بريطانية أسود" في استطلاع عام 2004، أصبحت ماري سيكول مادة شائعة في دروس التاريخ المدرسية، يحب الأطفال القصة الملهمة للممرضة الجامايكية الشجاعة التي تحدت المواقف العنصرية والمتحيزة جنسيًا في القرن التاسع عشر وأبحرت عبر العالم لعلاج الجنود الجرحى والمصابين بالأمراض في ساحات القتال في حرب القرم في منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر.

54034217-0-image-a-6_1644529104312

لكن كاتبة السيرة العلمية هيلين رابابورت تقول وفقا لما ذكره موقع ديلى ميل البريطانى، إنه في اندفاعهم للاحتفال بسيكول ، فشل مؤلفو الكتب المدرسية في التحقق من الحقائق ، معتمدين بشكل كبير على رواية سيكول الأكثر مبيعًا عن حياتها ، ومغامراتها الرائعة في العديد من الأراضي ، دون التفكير في أن امرأة في الستين من عمرها مضطربة مالياً في لندن الفيكتورية ربما نسيت بعض التفاصيل وأخفت أخرى عمداً.

كانت بسيكول دائمًا غامضة بشأن حياتها المبكرة في جامايكا. على الرغم من أن دخولها على موقع ويكيبيديا يؤكد بثقة أن تاريخ ميلادها هو 23 نوفمبر 1805 ، إلا أنها تكتب ببساطة أنها "ولدت في مدينة كينغستون في جامايكا ، في وقت ما في القرن الحالي".

وتوضح الكاتبة أن تتمتع النساء الجامايكيات بسمعة طيبة في فنون العلاج، ولكن بشكل محبط ، لا نعرف الكثير عن الطريقة التي تعاملت بها مرضاها ، لكننا نعلم أنها كانت سترطبهم بشاي ساخن وتدفئ أطرافهم بالكمادات.

بدأت ماري حياتها كرائدة أعمال ، حيث قامت برحلة فردية جريئة إلى لندن عام 1821 لبيع المخللات الجامايكية. صدمت من الإهانات التي ألقيت في الشوارع الإنجليزية. لم تعتبر مارى نفسها سوداء أبدًا ، لكنها كانت فخورة ببشرتها، وكانت تقول "لدي بضع درجات من اللون البني الغامق على بشرتي مما يظهر لي صلة - وأنا فخور بالعلاقة - بهؤلاء البشر الفقراء الذين استعبدتهم ذات مرة ، والذين ما زالت أمريكا تمتلك أجسادهم".

عندما سمعت ماري بالظروف الرهيبة التي عانى منها الجنود البريطانيون في شبه جزيرة القرم ، عادت إلى لندن لتعرض خدماتها. لكنها رفضت من قبل أولئك الذين تم تجنيدهم للانضمام إلى فريق فلورنس نايتنجيل.

أبحرت مارى في النهاية إلى شبه جزيرة القرم تحت قوتها، وكانت ترتدى شرائط لامعة وتبيع النبيذ للجنود المرهقين وتمشي في الوحل لعلاج الجرحى.

لكن مارى التي لا تقهر لم تفقد قلبها أبدًا. واصلت السفر والتجارة وتقديم مهارات الشفاء للأغنياء والفقراء على حد سواء ، قبل أن تموت في لندن عام 1881.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة