جائزة نوبل تحتفى بميلاد جورج سميث.. من هو وماذا فعل للإنسانية؟

الخميس، 10 مارس 2022 05:00 م
جائزة نوبل تحتفى بميلاد جورج سميث.. من هو وماذا فعل للإنسانية؟ العالم جورج سميث الفائز بجائزة نوبل فى الكيمياء
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت جائزة نوبل العالمية، اليوم، الخميس، بذكرى ميلاد العالم جورج سميث، الحائز على جائزتها فى الكيمياء، مع اثنين آخرين، فى عام 2018، فما الذى فعله للإنسانية لكى يحصل على هذه الجائزة المرموقة؟

 

فى عام 2018، منحت جائزة نوبل فى الكيمياء، للدكتور جورج سميث، لأبحاثه المتطورة فى عرض العاثيات، وهى فيروسات تغزو البكتيريا، وتعد من أكثر الكائنات الحية شيوعا على سطح الأرض، بل وتوجد منها المليارات في أمعاء الإنسان وتساعده في مكافحة البكتريا الضارة فيه.

جوروج سميث خلال تسلمه جائزة نوبل فى الكيمياء 2018
جوروج سميث خلال تسلمه جائزة نوبل فى الكيمياء 2018

 

أما الدكتور جورج سميث، فقام من خلال أبحاثه بعرض البروتينات المختارة على سطحها الخارجي، وتكييفها باستخدام التكنولوجيا في آلاف المختبرات التى من شأنها المساعدة على تقديم علاجات جديدة لالتهاب المفاصل والسرطان واضطرابات المناعة والمشكلات الصحية الأخرى.

جوروج سميث
جوروج سميث

 

كان جورج سميث، المولود فى 10 مارس 1941، قد انضم إلى قسم العلوم البيولوجية فى جامعة ميسوري، فى كولومبيا، وأصبح أستاذا فخريًا في عام 2015، وتم الاستشهاد بمجموعة أعماله الواسعة ونشرها على نطاق واسع في المجلات العلمية الأكثر تنافسية، بما في ذلك العلوم والطبيعة.

 

وبالإضافة إلى أبحاثه، كان سميث معروفًا كمدرس فعال غرس مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب من خلال مناهج عملية. خلال مسيرته المهنية، ميز نفسه كباحث لامع، لكن زملاءه لاحظوا تواضعه، وهو ما أظهره سميث نفسه بعد فوزه بجائزة نوبل، وفقا لما يقوله موقع الجامعة عنه.

العالم جورج سميث الفائز بجائزة نوبل فى الكيمياء لعام 2018
العالم جورج سميث الفائز بجائزة نوبل فى الكيمياء لعام 2018

 

وبعد فوزه بجائزة نوبل، قال جورج سميث: "إنني مدرك تمامًا أنني لست وحدي في هذا الاعتراف.. أنا واحد بين مجموعة كاملة من الأشخاص الذين ابتكروا ما كان ضروريًا بالنسبة لي لاتخاذ هذه الخطوة الصغيرة الأخيرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة