6 نصائح للتعامل مع الطفل الرغاى أكثر من اللازم.. "دربيه على الإنصات"

الجمعة، 11 مارس 2022 08:00 م
6 نصائح للتعامل مع الطفل الرغاى أكثر من اللازم.. "دربيه على الإنصات" طفلة تثرثر
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر الآباء بشغف سماع كلمات الطفل الأولى وأن يبدأ طفلهم بالتحدث، ولكن أحيانًا ما يفسد عليهم سعادتهم أن الطفل يصبح ثرثارًا أكثر من اللازم، ولا يجيد الإنصات أو اختيار الوقت المناسب للتحدث، ما يجعل الآباء يعانون مع طفلهم، ويجعل الطفل يثير المتاعب في المدرسة أو الأنشطة لأنه لا يعرف كيف يصمت.
 
لذلك يستعرض "اليوم السابع" مع شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك 6 نصائح للتعامل مع الطفل "الرغاي". 

 6 نصائح للتعامل مع الطفل الرغاي

تحديد وقت محدد للاستماع والحوار

للحد من كثرة كلام طفلك حددي معه وقت معين للحديث، مثلا قولي له سوف أستمع لكلامك لمدة عشر دقائق وحددي معه الأسئلة الأهم والموضوعات العاجلة التي يرغب في التحدث عنها وتأجيل أي كلام زائد لوقت أخر. 

التدريب على مهارة الإنصات

عندما تلاحظين أن طفلك كثير الكلام ابدأي معه بالتدريب على الإنصات حتى يكتسب مهارة الإنصات والتحدث في الوقت المناسب وذلك من خلال المناقشة والحوار القصير والاستماع والإصغاء لكي حين التحدث وذلك يتم بتمرين يومي ووقت محددلتعليم المهارة.

تدريب بالخارج

 قومي بتخصيص مكان محدد وضعي فيه مجموعة كتب وراديو للاستماع إلى برامج الأطفال عبر المذيع واصطحبى طفلك إلى المكتبات العامة لكي تجعليه قادر على الالتزام وضبط نفسه على التحدث بصوت منخفض وإدراكه أن الكلام له أوقات محددة.

التأمل

التأمل من المهارات التي تساعد طفلك على التزام الصمت وقت مناسب ويمكنك وضع حوض سمك بالمنزل به أسماك وجعل طفلك يجلس للتأمل دون كلام أو حديقة المنزل للتأمل في الزرع دون التحدث معه واطلبي منه تحديد بعض الأسئلة وتقرير عما شاهده لمدة خمس دقائق فقط وقومي بتدريبه يوميا على مهارة التأمل.

أدب الحوار والنقاش التربوي

استغلى مهارة طفلك ونموه اللغوي بمهاره للتعبير عن نفسه وأراءه ولكن في حدود والتحدث معه عن أدب الحوار من خلال حكى قصص وتقديم نموذج قدوة له.
 
التعامل مع الطفل الرغاي
التعامل مع الطفل الرغاي
 
نصائح مهمة للتعامل مع الطفل الرغاي
نصائح مهمة للتعامل مع الطفل الرغاي
 
 
نصائح للتعامل مع الطفل الرغاي
نصائح للتعامل مع الطفل الرغاي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة