البيت الأبيض يحذر روسيا.. ويؤكد: الأوكرانيون لديهم أسلحة مناسبة للمقاومة

الجمعة، 11 مارس 2022 08:00 ص
البيت الأبيض يحذر روسيا.. ويؤكد: الأوكرانيون لديهم أسلحة مناسبة للمقاومة تغطية خاصة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، أعدها رامى نوار، وقدمتها شروق وجدى، تناولت أخر تفاصيل الأزمة الروسية الأوكرانية.

قالت جين ساكى، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة الأمريكية سترد على كل خطوة تصعيدية من روسيا.. وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، خلال مؤتمر صحفى: تقييمنا أن أوكرانيا لن تتمكن من التفوق الجوي على روسيا حتى لو منحناها طائرات.

وشددت المتحدثة باسم البيت الأبيض، على أنه لا يوجد هجوم كيماوي حتى الآن في أوكرانيا ولكن تاريخ روسيا يجعلنا نتوخى الحذر، مضيفاً:" نعتقد أن الأوكرانيين لديهم الأسلحة المناسبة للمقاومة في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن مسؤولين أمريكيين بارزين تواصلوا مع مديري شركات النفط"..

قالت جين ساكى، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن روسيا هى صاحبة التاريخ فى استخدام الأسلحة البيولوجية وليس نحن، موضحة أن روسيا تتهم الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيع أسلحة بيولوجية كنوع من التضليل.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أخطأ في تقدير حجم الحرب، مشيرة إلى أن روسيا تمتلك ترسانة أسلحة بيولوجية، واستخدمت بعضها ضد معارضين في أراضي الناتو.

 وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض: لا يوجد هجوم كيماوي حتى الآن في أوكرانيا، ولكن تاريخ روسيا يجعلنا نتوخى الحذر، موضحة أن تقديم طائرات حربية للجيش الأوكراني لن يرفع مستوى فاعليته الحالية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: مستمرون في تقييم خطر الاستخدام المحتمل لأسلحة بيولوجية وكيمياوية في أوكرانيا، موضحة أنه لم يتوقع أحد مستوى شجاعة الأوكرانيين وإرادتهم للمقاومة.

 وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، إلى أن أوكرانيا ليس لديها برنامج أسلحة بيولوجية بل روسيا هي التي لديها مثل هذه الأسلحة.

وحذرت المتحدثة باسم البيت الأبيض الأمريكى جين ساكى من احتمال استخدام روسيا لأسلحة كيماوية فى أوكرانيا.

جاء ذلك بعد أن اتهمت روسيا الولايات المتحدة بتطوير أسلحة بيولوجية في الأراضي الأوكرانية، بحسب صحيفة /ذا هيل/ الأمريكية.

ووفقا للصحيفة، وصفت ساكي اتهامات روسيا بأنها "كاذبة" و "غير معقولة" ، وحذرت من أن هذا الإدعاء يمكن أن يستخدم كذريعة للروس لنشر أسلحة كيماوية في هجومهم على أوكرانيا.

وقالت ساكي، في بيان لها: "إنها عملية تضليل المعلومات التي رأيناها مرارا من الروس على مر السنين في أوكرانيا وفي دول أخرى، والتي تم فضح زيفها ، ومثال على أنواع الذرائع الكاذبة التي حذرنا الروس من اختراعها".

وتابعت قائلة: "تمتلك روسيا أيضا سجلا حافلا في اتهام الغرب بنفس الانتهاكات التي ترتكبها روسيا نفسها. هذه كلها حيلة واضحة من جانب روسيا لمحاولة تبرير هجومها الإضافي المتعمد وغير المبرر على أوكرانيا".

من جانب أخر، أكدت وزارة الدفاع الروسية، القبض على الطيور المرقمة التى تم إطلاقها من المختبرات البيولوجية فى أوكرانيا فى منطقتى إيفانوفو وفورونيج فى روسيا الروسيتين، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية.

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، أن الهدف من الأبحاث البيولوجية التى كانت تمولها الولايات المتحدة فى أوكرانيا كان إنشاء آلية سرية لنشر مسببات الأمراض الفتاكة.

وقال كوناشينكوف فى إحاطة: "أثار الاهتمام بشكل خاص المعلومات التفصيلية عن تنفيذ الولايات المتحدة لمشروع على الأراضى الأوكرانية لدراسة نقل مسببات الأمراض عن طريق الطيور البرية المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة الأخرى".

وبحسب الوثائق، فإن الجانب الأمريكى خطط للعمل على مسببات الأمراض من الطيور والخفافيش والزواحف فى أوكرانيا فى عام 2022، مع الانتقال مستقبلا لدراسة إمكانية نقل حمى الخنازير الأفريقية والجمرة الخبيثة".

وتابع كوناشينكوف: "كان الهدف من هذه الأبحاث البيولوجية الممولة من البنتاجون فى أوكرانيا هو إنشاء آلية للانتشار السرى لمسببات الأمراض الفتاكة.

وأعلن المتحدث، أن الوزارة تعتزم نشر حزمة أخرى من الوثائق بشأن الأنشطة البيولوجية الأمريكية السرية فى أوكرانيا.

وقال: "تواصل وزارة الدفاع الروسية العمل على تحليل المستندات التى قدمها العاملون بالمختبرات البيولوجية الأوكرانية عن الأنشطة البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة على الأراضى الأوكرانية".

وأضاف "فى المستقبل القريب، سننشر حزمة أخرى من الوثائق التى تسلمناها من الموظفين الأوكرانيين فى المعامل البيولوجية ونعرض نتائج فحصها".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قدمت إفادة تمهيدية تكشف أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 200 مليون دولار لتشغيل المعامل البيولوجية فى أوكرانيا التى كانت جزءا من البرنامج البيولوجى العسكرى الأمريكي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة