حياة كريمة فى كل شبر بمصر.. انطلاق القوافل التعليمية المجانية لطلاب المدارس فى قنا.. ومحافظ الغربية يشهد فعاليات لقاء "حياة كريمة ودور منظمات المجتمع المدنى".. والقومى للمرأة بالإسكندرية ينظم 43 جلسة توعية

الجمعة، 11 مارس 2022 04:30 ص
حياة كريمة فى كل شبر بمصر.. انطلاق القوافل التعليمية المجانية لطلاب المدارس فى قنا.. ومحافظ الغربية يشهد فعاليات لقاء "حياة كريمة ودور منظمات المجتمع المدنى".. والقومى للمرأة بالإسكندرية ينظم 43 جلسة توعية حياة كريمة فى كل شبر بمصر
المحافظات: هانى فتحى - جاكلين منير - محمد طارق - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تواصل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" رسم البهجة على وجوه المواطنين داخل القرى ضمن المرحلة الأولى من المبادرة.

 

بنى سويف

وافق المجلس التنفيذي برئاسة الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف على تخصيص 3 قطع أراض لإقامة مشروعات خدمية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، والتي تضمنت الموافقة على: تخصيص مساحة 3500 متر"أرض زراعية تبرع" بغرض إنشاء مدرسة للتعليم الأساسي بكفر ناصر التابعة لجريرة ببا، وكذا الموافقة على تخصيص مساحة 6450 مترا "أملاك دولة" لإقامة مدرسة ثانوية صناعية بغياضة الشرقية مركز ببا.

انطلاق القوافل التعليمية لحياة كريمة بدشنا
انطلاق القوافل التعليمية لحياة كريمة بدشنا

 

كما وافق المجلس على تخصيص قطع أراض لإقامة مشروعات للنفع العام في المرافق والخدمات الحيوية بمركز الفشن، حيث تمت الموافقة على تخصيص قطعة أرض زراعية "تبرع" بمساحة 10 قراريط، لإقامة مدرسة للتعليم الأساسي بعزبة عمرو البحرية التابعة لقرية صفطا الخرسا، مع إطلاق اسم شقيق المتبرع على المدرسة، بالإضافة إلى الموافقة على تخصيص 400 متر "تبرع" بحوض القنطرة قرية الفنت، بغرض إنشاء محطة صرف صحي عليها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي بالمحافظة، فى حضور الدكتور عاصم سلامة نائب المحافظ، بلال حبش نائب المحافظ، واللواء جمال مسعود السكرتير العام،اللواء حسام حمودة السكرتير العام المساعد، اللواء محمد عبد العزيز نائب مدير الأمن، لمياء العربي مدير المجالس واللجان، ومسؤولى الإدارة العامة للتخطيط ومتابعة الخطة بديوان عام المحافظة، وأعضاء المجلس التنفيذي من وكلاء الوزارة ومديري عموم المديريات ومسؤولى المجالس القومية والجامعة، حيث جرى استعراض الموقف المالي والتنفيذى للخطة الاستثمارية للعام المالي 2021/2022.

 

الاسكندرية

قالت ماجدة الشاذلي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية إن الفرع بالمحافظة نفذ في الفترة من 19 ديسمبر 2021 حتى 9 مارس 2022، نحو 43 جلسة بمشاركة الآئمة والواعظات من مديرية أوقاف الإسكندرية، ومجموعة من أعضاء وعضوات الفرع، و استهدفت (1950) سيدة في عدد 11 قرية من القرى المستهدفة بالمشروع (بهيج – البرج القديم – السناقرة – ابو صير – القريه المركزيه – حليص – الشيخ عبد الباسط – نجع سكرة – التكامل – الغربانيات – ابو زهرة  - الجويرة).

جانب من الجلسات (1)
جانب من الجلسات (1)

 

يأتى ذلك فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقرى حياة كريمة فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية، حيث أطلق المجلس القومى للمرأة تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس، فعاليات برنامج الجلسات التوعوية "جلسات الدوار".

 

وأشارت مقرر الفرع، إلى أن النقاش داخل الجلسات تضمن موضوعات التعريف بالمجلس القومي للمرأة، ودوره في النهوض بأوضاع المرأة المصرية والتنويه عن المبادرة الرئاسية "حياه كريمة" ومشروع تنميه الأسرة المصرية وأهداف المشروعين التي ترتكز على تطوير الريف المصري ورفع وعي المواطن بالقضية السكانية.

 

الغربية

 

شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مساء اليوم، فعاليات لقاء (حياة كريمة ودور منظمات المجتمع المدني)، تفعيلاً لإعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأن عام 2022 هو عام المجتمع المدني، وذلك بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، الدكتور طلعت عبد القوي عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة ممثلي الجمعيات الأهلية في الغربية.

جانب من الجلسات
جانب من الجلسات

 

وخلال اللقاء رحب محافظ الغربية بالحضور، موجهاً التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أطلق الجمهورية الجديدة وحدد عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، كما وجه التحية للمرأة المصرية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وكذلك التحية لشهداء الوطن بمناسبة يوم الشهيد.

 

وأشار المحافظ أن الغربية كانت أولى المحافظات السباقة من خلال تنظيم مؤتمر( من منتدى شباب العالم إلى شباب الغربية) لمناقشة تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم ، وتستكمل الغربية اليوم تنفيذ توصيات المنتدى من خلال تنفيذ لقاء اليوم والذي سيكون بداية انطلاق للتشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني، قائلاً (سنسعى بكل جهد إلى تنفيذ تكليف فخامة الرئيس خلال عام المجتمع المدنى).

 

وأضاف محافظ الغربية أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ستساهم بنسبة 100% في حل مشاكل أهالينا في قرى الريف المصري، مؤكداً على دور الجمعيات الأهلية في ( مواجهة ارتفاع الأسعار خاصة بعد تأثر مصر بشكل مباشر أو غير مباشر بالحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك توطين أهداف التنمية المستدامة، وكذلك مواجهة الهجرة غير الشرعية ودعم العمالة غير المنتظمة )، مؤكداً على أن الحكومة جزء من الدولة ولن تسطيع بمفردها العمل إلا بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومع القطاع الخاص من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وقال رحمي، إن الجمهورية الجديدة التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تشهد حراك سياسياً واجتماعياً يشهد به الجميع، ومنها إعلان 2022 عاماً للمجتمع المدني والذي يدل على الأيمان الكبير بدور مؤسسات المجتمع المدني في دعم الدولة.

 

ومن جانبه، وجه الدكتور طلعت عبد القوي الشكر لمحافظ الغربية لسرعة الاستجابة في تنفيذ لقاء اليوم، حيث يسعى الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية لتنفيذ توصيات منتدى شباب العالم ودعم مؤسسات المجتمع المدني عقب إعلان عام 2022 عامًا للمجتمع المدني، وهو ما سيحدث نقلة نوعية في الشراكة مع منظمات المجتمع المدني مما سيسهم في طرح حلول مبتكرة، ومتكاملة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

 

وأضاف طلعت أن الدولة المصرية قامت بإصدار قوانين ولوائح خاصة بتقنين وضع الجمعيات والمؤسسات الأهلية مما يؤكد مدى إيمانها بالدور الذي تلعبه مؤسسات المجتمع الأهلي وتقوم به لتنمية المجتمع، مشيراً إلى أن مبادرة حياة كريمة كانت حلم ولم نكن نتصور تحققه في هذه الفترة القصيرة من الزمن، فالمبادرة وفرت حياة كريمة للمواطنين، مؤكدا أن الأمر لم يعد قاصرا على منطقة معينة ولا سن معين، ولكنها تستهدف المواطن المصري منذ لحظة ميلاده وحتى سن الشيخوخة والخروج على المعاش.

 

واختتم عبد القوي كلمته قائلا إن الدولة تبذل جهود كبيرة لمواجهة قضية أخرى وهي الزيادة السكانية التي تؤثر بشكل كبير على صناع القرار في اتخاذه للقرارات السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، مؤكداً أن المجتمع الأهلي هو لاعب رئيسي في وضع حل للقضية السكانية وسيكون له الدور البارز خلال هذا العام.

 

وأوضحت الدكتور نهى عبد القوي سفير مؤسسة حياة كريمة وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن الرئيس خلال إعلانه عام 2022 عاماً للمجتمع المدني ثمن دور منظمات المجتمع المدني في تنفيذ خطط الدولة التنموية، حيث كلف إدارة منتدى شباب العالم والجهات المعنية أن تطلق منصة حوارية للشباب داخل وخارج مصر وبالفعل تم العمل على وضع خطة البداية من خلال اجتماع بغرفه العمليات المركزية لحياة كريمة بحضور رؤساء الاتحادات الإقليمية، تلاها لقاءات في كافة المحافظات بدأت اليوم في الغربية.

 

ومن جانبها، وجهت عهود وافي نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة الشكر لمحافظ الغربية على كل ما يقدمه من دعم للمؤسسة في الغربية وعلي سرعة استجابته لتنفيذ حدث اليوم وتنفيذ توصيات منتدى شباب العالم، مشيرة إلى أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة هي مبادرة وطنية غير مسبوقة ستحقق المستحيل لأبناء الريف المصري، والمجتمع المدني شريك قوى وهام فيها.

 

وأشار محمد طاهر الرئيس التنفيذي لمؤسسة حياة كريمة، أن مؤسسة حياة كريمة منذ إطلاق المرحلة التجريبية من المبادرة في 2019 وهي تحمل على عاتقها المشاركة في حلم تغيير الوطن بكامله بالشكل الذي يستحقه المواطن، حيث إن أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ستشكل أحد ملامح الجمهورية الجديدة وسوف تقوم بتغيير ملامح أكثر من 58 مليون مواطن أي أكثر من نصف سكان مصر إلى الشكل الذي يليق بحجم ومكانة جمهورية مصر العربية، فحجم الأعمال التي تحتويها المبادرة وحجم الفئات المستهدفة التي تغطيها المبادرة لم يسبق أن حدث على مر التاريخ المعاصر، لذا نستطيع وبحق أن نطلق عليها مشروع القرن.

 

وقالت الدكتورة زينب سامي منسقة حياة كريمة في الغربية، إن المبادرة خلقت حالة من التعاون والتكاتف بين مؤسسات الدولة وبعضها ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة في المبادرة وكذلك المواطنون، فنجد أن أهالي القرى أصبحوا شركاء في التنمية، فمنذ انطلاق المبادرة تم تشكيل لجان من الجهات التنفيذية بالقرية والأهالي والشباب المتطوعين وكبار رجال القرى، حيث عملت اللجان على معرفة احتياجات القرى والمشاركة في وضع خطة التنفيذ والإشراف حاليا والمتابعة على التنفيذ، وهذا خلق حالة من الانتماء والمسئولية بين المواطن والدولة.

 

قنا

أعلن الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، تنظيم قوافل تعليمية مجانية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية العامة بشعبتيها "أدبي وعلمي" لمدارس مبادرة حياة كريمة بإدارة دشنا، وذلك لدعم طلاب المحافظة، وتخفيفًا للأعباء عن أولياء الأمور، يأتي ذلك في إطار التعاون بين وزارتي الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وحضور الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، وعبد الناصر سليم، بقسم العلاقات العامة بالمديرية، ووفاء رشاد، مدير عام إدارة دشنا التعليمية، وسعيد حسن، رئيس مجلس الأمناء بالمحافظة.

 

وأكد "خالد"، أهمية تنظيم القوافل التعليمية ودورها في الحد من الدروس الخصوصية ورفع العبء عن كاهل المواطنين والطلاب، وتقديم خدمة تعليمية مجانية للطلاب، مشيداً بحرص الطلاب على المشاركة بالقوافل، والاستفادة من خبرات المعلمين المتميزين المشاركين.

 

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم، إلى أنه من المقرر أن تبدأ محاضرات الجمعة الساعة التاسعة صباحا، مطالبًا بضرورة تحقيق أقصى استفادة ممكنة من فعاليات القوافل التعليمية المجانية، والتي يحاضر فيها صفوة خبراء المواد الدراسية على مستوى الجمهورية لافتاً ان برامج القوافل التعليمية تهدف إلى تدريب طلاب الشهادات العامة على المناهج الدراسية، وأساليب الامتحانات بحضور نخبة من مستشارى المواد الدراسية .

 

ومن جانبها، أكدت وفاء رشاد، مدير عام إدارة دشنا التعليمة، أنه تم تجميع كافة طلاب الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي لإلقاء محاضرة اللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية وعقب المحاضرتين تم تقسيم الطلاب إلى 3 مجموعات فى قاعات منفصلة كل قسم على حدة.

 

وأضافت رشاد، أن تنظيم القوافل المجانية جاء تنفيذا للتعليمات المباشرة من الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، لصالح أبنائنا الطلاب، مطالبة جميع الطلاب ببذل المزيد من الجهد والجدية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من تلك القوافل، وتحقيق التميز والتفوق العلمي، وحصد مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

 

وأوضحت مدير الإدارة، أن القوافل التعليمية مستمرة غدا الجمعة وستباشر العمل بنفسها داخل القاعات لتذليل كافة العقبات أمام أبنائنا الطلاب لتحقيق الاستفادة المنشودة وتدريب الطلاب على المناهج الدراسية وأساليب الامتحانات.

 

 
 
 
جانب من الحملة
جانب من الحملة

 

جانب من اللقاء_1
جانب من اللقاء_1

 

لقاء حياة كريمة ودور منظمات المجتمع المدني
لقاء حياة كريمة ودور منظمات المجتمع المدني

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة