ذكرى رحيل ألسكندر فلمنج.. اكتشاف البنسلين أبرز إنجازاته

الجمعة، 11 مارس 2022 10:00 م
ذكرى رحيل ألسكندر فلمنج.. اكتشاف البنسلين أبرز إنجازاته فلمنج
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى رحيل العالم الاسكتلندى الشهير الكسندر فلمنج الذى توفى فى مثل هذا اليوم 11 مارس من عام 1955 حيث كان عالم نباتات، وله الكثير من الاكتشافات والإنجازات، ربما أبرزها اكتشاف المضاد الحيوي الشهير البنسلين المشتق من العفن عام 1928.

حاز السير ألكسندر فلمنج على جائزة نوبل في الطب عام 1945 مع العالمين إرنست تشين وهوارد فلوري كما اكتشف أيضًا إنزيم الليزوزيم من إفرازاته الأنفية في عام 1922، ومعه بكتيريا أسماها ميكروكوكس ليزودكتيكوس؛ أطلق عليها لاحقًا اسم ميكروكوكس لوتس.

كما حصل فلمنج على لقب فارس لإنجازاته العلمية عام 1944 وورد اسمه عام 1999 في قائمة مجلة تايم لأهم 100 شخص في القرن العشرين كما اختير في استطلاع تلفزيون بي بي سي عام 2002   لتحديد أعظم 100 بريطاني، واحتل المركز الثالث في استطلاع «أعظم اسكتلندي» الذي أجرته إس تي في عام 2009، خلف روبرت بيرنز وويليام والاس.

أما اكتشافه العظيم وهو البنسلين فقد بدأت قصته سنة 1928، حين تعرضت إحدى مزارع البكتريا للهواء وتسممت، ولاحظ فلمنج أن البكتيريا تذوب حول الفطريات في المزرعة التي أعدها في مختبره، واستنتج من ذلك أن الفطريات تُفرز مادة حول البكتيريا، وأن هذه المادة قاتلة للبكتريا العنقودية، أطلق على هذه المادة اسم البنسلين أي العقار المستخلص من العفونة وهي مادة ليست سامة للإنسان أو الحيوان.

نشرت نتائج أبحاث فلمنج سنة 1929 ولم تلفت النظر أول الأمر. وأعلن فلمنج أن هذا الاكتشاف من الممكن أن تكون له فوائد طبية خطيرة، وظل هذا العقار السحري عشر سنوات دون أن يستفيد منه أحد. وأخيراً في سنة 1930 قرأ اثنان من الباحثين البريطانيين هما هوارد فلوري وآرنست تشين تبنى ما كتبه فلمنج عن اكتشافه الخطير، وأعاد الاثنان نفس التجارب وجرّبا هذه المادة على حيوانات المختبر، وفي سنة 1941 استخدما البنسلين على المرضى، وأثبتت تجاربهما أن هذا العقار الجديد في غاية الأهمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة