"مكة فى انتظاركم".. تكثيف الاستعدادات لخدمة قاصدى بيت الله الحرام خلال شهر رمضان.. شئون الحرمين تلغى شرط تصريح الصلاة فى المسجد.. وتشدد على الاستمرار فى ارتداء الكمامة.. وتنقية الهواء داخل الحرم 9 مرات يوميًا

الجمعة، 11 مارس 2022 05:00 ص
"مكة فى انتظاركم".. تكثيف الاستعدادات لخدمة قاصدى بيت الله الحرام خلال شهر رمضان.. شئون الحرمين تلغى شرط تصريح الصلاة فى المسجد.. وتشدد على الاستمرار فى ارتداء الكمامة.. وتنقية الهواء داخل الحرم 9 مرات يوميًا تكثيف الاستعدادات لخدمة قاصدى بيت الله
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم تكثف الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جهودها لرفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الزائرين والمعتمرين الذين تزداد أعدادهم خلال الشهر الفضيل.

وفى هذا السياق، كثفت الأعمال الأمنية والتنظيمية في صحن المطاف، بالتزامن مع دخول قرار رفع الإجراءات الاحترازية حيز التنفيذ منذ أيام ، وأوضح وكيل الرئيس العام للأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر محمد بن حسن باتي، أن الوكالة والإدارات التابعة لها تعمل ضمن خطة تم الإعداد لها سابقًا من قِبل الوكالة؛ للحرص والمحافظة على أمن وسلامة قاصدي المسجد الحرام واستقبال المعتمرين، والتي اشتملت على توجيه قاصدي المسجد الحرام وتوعيتهم فيما يخص التنظيم داخل صحن المطاف.

وأكد "باتى" أن الوكالة شاركت بالتعاون مع قيادة أمن المسجد الحرام وعدد من الإدارات في تنظيم وإفراغ صحن المطاف إلى المصليات النسائية، وتنظيم صفوف المصلين الرجال في الطواف.

إلغاء تصاريح الصلاة

وعلى صعيد متصل، أوضحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أبرز المستجدات الخاصة بتنفيذ قرار رفع الإجراءات الاحترازية في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وأضافت أن من تلك المستجدات؛ إلغاء تصاريح الصلاة في المسجد الحرام وتصاريح زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، والاستمرار في إصدار تصاريح أداء مناسك العمرة وزيارة الروضة الشريفة، وإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، والاستمرار في الالتزام بلبس الكمامة أثناء التواجد فيهما، بجانب إلغاء اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص PCR معتمد؛ وإلغاء التحقق من حالة التحصين للدخول إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي لكافة ضيوف الرحمن.وفق"سبق" .

صلاة بدون تباعد

"استووا حاذوا بين المناكب أقيموا الصفوف سدوا الفرج" تلك الكلمات عاود الأئمة ترديدها في مختلف المساجد بالمملكة العربية السعودية مع إقامة أول صلاة فجر دون تباعد هذا الأسبوع، حيث دخل قرار رفع الإجراءات الاحترازية حيز التنفيذ، وعادت صفوف المصلين لتتراص من جديد مع إزالة ملصقات التباعد الجسدي من جميع المساجد وفي الحرمين الشريفين.

"مكة والمدينة في انتظاركم بشوق".. هكذا علق وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة على قرار المملكة العربية السعودية رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا "كوفيد-19"، مضيفا:"الحمد لله على فضله"، حيث قررت المملكة العربية السعودية رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا وإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها ، و أدى جموع المصلين اليوم صلاة الفجر الأولى بالمسجد الحرام دون تباعد جسدي".

بيئة الحرمين آمنة

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة السعودية أن القرار جاء بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة كورونا وما رفعته الجهات الصحية المختصة، ولما تم تحقيقه من مكتسبات في مكافحة الجائحة ، وتضافر الجهود الوطنية الفعالة من كافة الجهات، والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

ويوفر المسجد الحرام بيئة صحية وآمنة بفضل التصميم الهندسي الذي يسمح بدخول الهواء وأنظمة التكييف المتطورة، حيث تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام تسعة مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة.

تنقية الهواء

كما تتم عملية تنقية الهواء بنسبة 100%، من خلال عدة مراحل، منها سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام بواسطة مراوح السحب، حيث يوجه الهواء للفلاتر التي يتم تنظيفها يومياً ثم يصل إلى وحدات التبريد وهي عبارة عن مرحلة تبريد أولية بعملية التبادل الحراري فيها التي تستخدم الماء للتبريد من خلال مضخات للماء تصل إلى المسجد الحرام من منطقتي الشامية وأجياد، وتكون تنقية الهواء قبل دخوله لعملية التبريد من خلال ثلاثة فلاتر أخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة