أهم التفاصيل حول مشروع تعزيز التكيف مع التغير المناخى بالساحل الشمالى والدلتا

الأحد، 13 مارس 2022 01:00 ص
أهم التفاصيل حول مشروع تعزيز التكيف مع التغير المناخى بالساحل الشمالى والدلتا وزارة الرى
كتبت ــ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنفذ وزارة الموارد المائية والرى مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل للحفاظ على الشواطئ المصرية من النحر والتغيرات المناخية.
 
وفى التقرير التالى نرصد أهم التفاصيل حول مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.
 
 
1- يتم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة بقيمة 31.40 مليون دولار، لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر والظواهر الجوية الحادة والتى تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة وتوغل مياه البحر في أوقات النوات بأطوال تصل إلى حوالى 69 كم في خمس محافظات ساحلية هى (بورسعيد – دمياط – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة).
 
2-إقامة محطات رصد على أعماق مختلفة داخل البحر المتوسط للحصول على البيانات المتعلقة بالأمواج والظواهر الطبيعية المفاجئة .
 
3- عمل خطة إدارة متكاملة للمناطق الساحلية على طول السواحل الشمالية لمصر على البحر المتوسط، للحفاظ على الاستثمارات والثروات الطبيعية بالمناطق الساحلية.
 
4- يتميز هذا المشروع بتنفيذ تجارب رائدة فى استخدام تقنيات قليلة التكلفة ومواد من البيئة المحيطة بمنطقة المشروع فى أعمال الحماية .
 
5- تم إنشاء عدد من الجسور الشاطئية لحماية المناطق المنخفضة.
 
6- إنشاء خطوط طولية لمصدات الرمال ثم عمل صفوف عمودية عليها، حيث تستخدم مصدات الرمال في تجميع الرمال وتقليل فقد الرمال بواسطة الرياح أثناء العواصف.
 
7- تم البدء بتنفيذ المشروع بمحافظة كفر الشيخ بطول 27 كيلو مترا كأولوية أولى، لحماية الطريق الدولي ومحطة كهرباء البرلس ومشروعالإستزراع السمكي في بركة غليون والأراضي الزراعية المجاورة وكذلك التوسعات المستقبلية في المشروعات السياحية .
 
8- تم طرح مرحلتين من المشروع لحماية 14 كيلو مترا، وجاري الإعداد لطرح باقي المراحل تباعاً ، ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذ أعمالالحماية قبل نهاية عام 2024.
 
9- المشروع يُعد جزءاً من مشروعات حماية الشواطئ التى تقوم الوزارة بتنفيذها بهدف مواجهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية ، وحماية منشآت تصل قيمتها لحوالي 200 مليار جنيه .
 
10- اكتساب مساحات من الأراضي ، والعمل على إيقاف تراجع خط الشاطئ في المناطق التي تعاني من عوامل النحر الشديد، واسترداد الشواطئ التى فُقدت بفعل النحر الأمر الذى يُسهم فى زيادة الدخل السياحي بالمناطق التي تتم فيها أعمال الحماية .
 
11- الحفاظ على الآثار التاريخية بالمناطق الشاطئية مثل قلعة قايتباي بالإسكندرية ، وحماية الأراضي الزراعية الواقعة خلف أعمال الحماية، والعمل على استقرار المناطق السياحية وإكتساب مساحات جديدة للأغراض السياحية ، وحماية مصبي نهر النيل عند دمياط ورشيد منمشاكل النحر والترسيب .
 
12- حماية بعض القرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر مثل المنطقة شرق مصب فرع رشيد وحتى بوغاز البرلس وكذلك المنطقة غرب مدينة بورسعيد ، والمساهمة فى تنمية الثروة السمكية بالبحيرات الشمالية من خلال العمل على تطوير بواغيز هذه البحيرات وتنميتها، لضمان جودة مياه البحيرات من خلال تحسين حركة دخول مياه البحر للبحيرات .
 
13- تم خلال السنوات الماضية تنفيذ أعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى 210 كيلو مترات والعمل في حماية أطوال أخرى تصل إلى 50 كيلو مترا.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة