رئيس زراعة النواب: الحكومة توفر حوافز كبيرة للفلاحين بموسم القمح الحالى

الأحد، 13 مارس 2022 12:00 ص
رئيس زراعة النواب: الحكومة توفر حوافز كبيرة للفلاحين بموسم القمح الحالى لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
إبراهيم حسان - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن محصول القمح فى الموسم الحالى، سيشهد إنتاجية بكميات كبيرة نتيجة توسع الدولة فى مساحات الأراضى المنزرعة، ولأن الحكومة كانت قد قررت فى وقت سابق قبل الزراعة، زيادة سعر إردب القمح بواقع 100 جنيه عن السعر السابق، مما أدى لزيادة الكميات المنتجة وهو ما يكفى لتغطية احتياجات المصريين لمدة من 5-5.5 أشهر إضافية، بالإضافة للمخزون الاستراتيجى الذى يغطى نفس الفترة وهو ما يغطى احتياجات المصريين لمدة تسعة أشهر حتى نهاية 2022.

 

أضاف النائب هشام الحصرى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج " كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدى، على شاشة ON، أن هناك ارتفاعات عالمية فى أسعار القمح، لكن فى ذات الوقت نحن نؤمن أن المزارع والفلاح المصرى يملك رصيدا من الوطنية، أكثر من أى أحد آخر، وهو على إدراك بأهمية الأمر، مردفا: "فى اجتماع لوزير الزراعة مؤخرا أفصح عن عدد من الحوافز فيما يخص نقل الأقماح من المزارع لأماكن التجميع على حساب الدولة، حيث سيجرى توفير أماكن استلام أفضل فى أماكن الجمعيات الزراعية بدلا من الصوامع البعيدة عن المزارعين مما سيقلل الكثير من التكاليف".

 

وردا على سؤال الإعلامية لميس الحديدي: "الفلاح مواطن فى النهاية وعليه أعباء زيه زى أى مواطن فكرتوا فيه كمواطن؟"، قال: "السماد مثلا اليوريا عالميا ارتفع سعرها إلى 1150 دولارا للطن عالميا، لكن فى مصر قدرنا نستطيع توفير كافة الأسمدة التى يحتاجها الفلاح بسعر 4800 جنيه للطن يعنى تقريبا بربع التكلفة العالمية وده نوع من الدعم للمزارع".

 

وقاطعته لميس الحديدى قائلة: "ده مقدر.. لكن هو مواطن هيشترى كل حاجة غالية زى العلف وكل حاجة للبيت وأولاده فى المدارس والعيش زيه زى أى مواطن.. أنا بأدافع عن الفلاح لأنه ظهر البلد"، رد قائلا: "السعر الموجود حاليا 820 جنيها للأردب، وهو زاد بواقع 100 جنيه، وإحنا نقدره فى النهاية، وتحملت الدولة 100 جنيه فى الأردب وسوف تنعكس على الموازنة العامة، والقمح بيتعمل منه الخبز اللى فى النهاية بياكله المواطن".

لجنة الزراعة  (1)
 

 

لجنة الزراعة  (2)
 

 

لجنة الزراعة  (3)
 

 

لجنة الزراعة  (4)
 

 

لجنة الزراعة  (5)
 

 

لجنة الزراعة  (6)
 

 

لجنة الزراعة  (7)
 

 

لجنة الزراعة  (8)
 

 

لجنة الزراعة  (9)
 

 

لجنة الزراعة  (10)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة