ملفات وقضايا مهمة على طاولة لجان"الشيوخ".. استراتيجية التعليم الفنى وربطه بسوق العمل.. سياسة تعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات ومواجهة أضرار المخدرات.. ومناقشات لمشروعات تطوير طرق وتنفيذ صرف صحى بالمحافظات

الإثنين، 14 مارس 2022 11:00 ص
ملفات وقضايا مهمة على طاولة لجان"الشيوخ".. استراتيجية التعليم الفنى وربطه بسوق العمل.. سياسة تعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات ومواجهة أضرار المخدرات.. ومناقشات لمشروعات تطوير طرق وتنفيذ صرف صحى بالمحافظات مجلس الشيوخ
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفتح اللجان النوعية بمجلس الشيوخ خلال اجتماعاتها اليوم الاثنين، ملفات وقضايا هامة، حيث تستأنف 11 لجنة بالمجلس اجتماعاتها لمناقشة اقتراحات برغبة بشأن تنفيذ مشروعات خدمية وتلبية احتياجات المواطنين في بعض المحافظات، كما تناقش ملفات وقضايا في مجالات مختلفة.

 

وتواصل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مناقشة تيسير إجراءات التقاضي، وذلك في إطار سلسلة جلسات تعقدها اللجنة لدراسة هذا الملف.

وأكدت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أنها تدرس ملف دراسة آليات تيسير إجراءات التقاضي من كل جوانبه، وستتطلع على نماذج وتجارب في بعض الدول للاستفادة منها، وكذلك تدرس ما يتطلبه هذا الملف من إجراءات وقرارات أو تشريعات لإحداث طفرة فيه.

بينما تناقش لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتى – عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن الأثر التشريعي للقانون رقم 40 لسنة 1972 وتعديلاته والمنظم لعمل نقابة التجاريين وما ترتب على تقادم نصوص القانون وصدور أحكام من المحكمة الدستورية العليا بشأن عدم دستورية بعض المواد.

وتنعقد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشيوخ، لمناقشة قضية "المخدرات .. الأخطار وسبل المواجهة من وجهة نظر الأمن القومى"، وتبحث آليات التصدي والمواجهة لهذه القضية لحماية المجتمع من أضرارها.

 

أما لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة، فيشهد اجتماعها استكمال دراسة طلب المناقشة العامة الذي أحيل إلى اللجنة بشأن استيضاح سياسات الحكومة حول تعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات المصرية.

 

وتعقد لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، اجتماعين، لمناقشة اقتراحين برغبة مقدمين من النائب محمد الصالحي، بشأن إحلال وتجديد طريق الزقازيق السنبلاوين، والإسراع في تنفيذ الطريق الدائري بالزقازيق بخطة العام القادم.

كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الصالحي، بشأن إدراج مشروع صرف صحي بقريتي طلحة بردين والحلبي، بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية.

فيما، تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن إطلاق استراتيجية وطنية للتعليم الفني تستهدف ربط التعليم الفني بسوق العمل، بحضور ممثلي الحكومة.

 

وتناقش لجنة الشباب والرياضة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، بحضور ممثلى الحكومة.

وتنظر لجنة الصحة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن إنشاء مستشفى باريس المركزي بمدينة باريس بمحافظة الوادى الجديد، كما تناقش اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتى – عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن إنشاء مستشفى عام بمنطقة المقطم.

 

ويتناول اجتماع لجنة الزراعة والرى والموارد المائية مناقشة عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب الدكتور محمد الصالحي بشأن إجراء بعض التعديلات على ضوابط تغطية الترع والمصارف، وتغيير أنشطة المباني والمنشآت التي لها ترخيص مزاولة أنشطة حيوانية أو زراعية، وبشأن تغطية مصرف هلا ومصرف الرياض، وبشأن تغطية أو تدبيش مصرف بهنباى، وبشأن تغيير أنشظة المباني والمنشآت التي لها ترخيص مزاولة أنشطة حيوانية أو زراعية، وبشأن استكمال تغطية مصرف إكوة بمدينة القنايات شرقية.

كما تناقش لجنة الزراعة اقتراحا برغبة مقدم من النائب محمد السباعي بشأن تنفيذ أسوار حماية على جانبي المجاري المائية للترع بالاشتراك مع مكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، بحضور ممثلي الحكومة.

من جانبها، تناقش لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ، الاقتراح برغبة المقدم من النائب رزق علوانى بشأن دراسة وتفعيل إنشاء شاطيء عام لمركزي الحمام والضبعة بمحافظة مطروح، بحضور ممثلي الحكومة.

وتستكمل لجنة الشئون الدينية والأوقاف مناقشة ودراسة الخطط والبرامج البحثية لجامعة الأزهر في تخصصات العلوم الشرعية والعربية، كما تناقش سبل تعظيم الاستفادة من الأوقاف، بحضور ممثلي الحكومة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة