وإهداره لـ120 مليون إسترلينى من المال العام..

إندبندنت: برلمانيون يحذرون جونسون من فشل "مهرجان بريكست" لغموض رسالته

الأربعاء، 16 مارس 2022 01:46 م
إندبندنت: برلمانيون يحذرون جونسون من فشل "مهرجان بريكست" لغموض رسالته بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت لجنة من أعضاء البرلمان البريطانى رئيس الوزراء بوريس جونسون من أن "مهرجان بريكست" المزمع عقده هو إهدار للمال العام وربما يفشل، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وفي تقرير لاذع، انتقدت لجنة الإعلام والرياضة عبر الأحزاب، تعامل الحكومة مع المشروع الذي تبلغ قيمته 120 مليون جنيه إسترليني - والذي من المقرر تنفيذه هذا العام.

ويُعرف الحدث رسميًا الآن باسم "Unboxed" الإبداع في المملكة المتحدة" لكن الشخصيات الحكومية بما في ذلك النائب، جاكوب ريس موج وصفته بأنه "مهرجان بريكست".

يقول أعضاء البرلمان، إنه قيل لهم إنه لا يمكن اختيار الاسم النهائي للحدث قبل أكتوبر 2021، أى قبل أقل من عام من الموعد المقرر لانعقاده، لأن الوزراء "لم يعرفوا ما هو".

كما عُرف الحدث باسم "مهرجان المملكة المتحدة 2022"، وهو الاسم الذي تميز بشكل خاص بعلامة نجمية لا يمكن نطقها.

وأعرب النواب عن قلقهم من أن قلة قليلة من الناس يعرفون متى ينعقد الحدث أو ما ينطوي عليه، مع بقاء هدفه "غامضًا".

وقال التقرير المشترك الذي صدر يوم الأربعاء: "منذ بداية الحدث في عام 2018، كانت أهداف المهرجان غامضة وجاهزة لإساءة تفسيرها من قبل الصحافة والجمهور بشكل عام".

وأضاف "لا نرى أي دليل لدحض مثل هذه الشكوك الآن. فالرغبة في أن تلبي احتياجات الجميع، في كل مكان، على ما يبدو، هي وصفة للفشل واستثمار 120 مليون جنيه إسترليني في شيء عندما لا تعرف الحكومة، باعترافها الخاص، ما هو "استخدامًا غير مسئول للمال العام".

رفض منظمو الحدث صراحة تسمية المهرجان، "مهرجان بريكست" وقالوا إنه في الواقع "احتفال رائد على مستوى المملكة المتحدة بالإبداع يقام في عام 2022".

ومن المتوقع أن يستمر من مارس إلى أكتوبر 2022.

وفى وصف المهرجان، تقول الجهات المعنية أنه يغطى 10 أفكار جديدة مذهلة، تم تشكيلها عبر العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات بواسطة عقول رائعة تعمل في تعاون غير مسبوق. وتضيف  "أحداث لا تُنسى وتجارب لا تُنسى قادمة إلى أماكن ومساحات في جميع أنحاء المملكة المتحدة: من المدن الساحلية ومراكز المدن إلى المناطق الخلابة ذات الجمال الطبيعي."

وقال جوليان نايت، النائب عن حزب المحافظين الذي يرأس لجنة اختيار الثقافة، إن "النهج المشوش" للمهرجان كان "وصفة مؤكدة للفشل".

وأضاف "على الرغم من أن المملكة المتحدة تتمتع بسمعة طيبة على المسرح العالمي كمضيف رائد للأحداث الرياضية والثقافية، إلا أنه لا يوجد خيط ذهبي يربط بينها جميعًا. ما لم تعالج الحكومة بشكل عاجل هذا النقص في الإستراتيجية والرؤية، فسوف تستمر في المخاطرة بتبديد الفوائد التي يمكن أن تجلبها مثل هذه المناسبات، مع إهدار أموال دافعي الضرائب التي حصلوا عليها بشق الأنفس."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة