أحمد إبراهيم الشريف يفوز بجائزة أفضل رسالة دكتوراة بكلية البنات "عين شمس"

الخميس، 17 مارس 2022 02:52 م
أحمد إبراهيم الشريف يفوز بجائزة أفضل رسالة دكتوراة بكلية البنات "عين شمس" الدكتور أحمد إبراهيم الشريف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل الزميل الصحفى أحمد إبراهيم الشريف، رئيس قسم الثقافة باليوم السابع، على جائزة أفضل رسالة دكتوراة فى قسم اللغة العربية، بكلية البنات جامعة عين شمس للعام (2020 - 2021)، عن رسالته المقدمة تحت عنوان "بلاغة الخطاب فى مسرح على أحمد باكثير".

وتمت مناقشة الرسالة فى 22 أغسطس 2020، تحت إشراف الأستاذة الدكتورة عزة محمد أبو النجاة، رئيس قسم اللغة العربية بكلية البنات جامعة عين شمس، وناقش الرسالة كل من الأستاذ الدكتور أشرف محمود نجا، أستاذ الأدب والنقد فى كلية التربية جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمد محمود أبو على، أستاذ النقد والبلاغة بكلية الآداب، جامعة دمنهور.

ومن المقرر أن يتسلم الدكتور أحمد إبراهيم الشريف، شهادة تقدير من الجامعة، خلال المؤتمر السنوى لقسم اللغة العربية بكلية البنات، جامعة عين شمس، يوم الأحد المقبل 20 مارس الحالى.

ووقع الاختيار على مسرح على أحمد باكثير مادة للرسالة لأن المطلع على هذا الجانب الإبداعي عند "باكثير" سيجده واعيًا تمامًا بما يقوله في خطابه محِّملًا نصوصه رسائل ترصد الارتباك الذى أصاب الشخصية العربية في فترة خطيرة من تاريخ العالم، عاصر فيها حربين عالميتين وسقطت فيها فلسطين في يد الصهاينة.

وكان خطاب "باكثير" مشغولا بما يحدث حوله في مجتمعه وفى العالم أيضا - ولو شئنا الدقة - مشغولًا بانعكاس ما يحدث في العالم على مجتمعه العربي الإسلامي - محاولًا الإجابةَ عن أسئلة جوهرية تتعلقُ بالهوية والوضع الراهن لجمهوره وقرائه، وقد كشف عن رأيه من خلال أقنعة مسرحية، ومن خلال الهدف الذي سعت إليه تلك الأعمال.

أحمد إبراهيم الشريف، روائى وباحث وكاتب صحفى، صدر له من قبل رواية موسم الكبك، عن هيئة قصور الثقافة، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية، وكتاب "الخطاب الشعرى عند نجيب سرور" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورواية "طريق الحلفا" عن دار منشورات الربيع العربى.

الدكتور أحمد إبراهيم الشريف خلال المناقشة
الدكتور أحمد إبراهيم الشريف خلال المناقشة

 

رسالة التهنئة
رسالة التهنئة

 

شهادة التقدير
شهادة التقدير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة