بريطانيا: تصريحات بوتين "ستار دخان".. وأوكرانيا لن تتفاوض تحت تهديد السلاح

الخميس، 17 مارس 2022 01:30 م
بريطانيا: تصريحات بوتين "ستار دخان".. وأوكرانيا لن تتفاوض تحت تهديد السلاح ليز تروس
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرحت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تروس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يلعب لعبة الدخان والمرايا" من خلال محاولته الادعاء بأنه يسعى إلى السلام أثناء شن الحرب على أوكرانيا، وفقا لشبكة بي بي سي.

مع دخول الحرب في أوكرانيا يومها الثاني والعشرين ، أصرت وزيرة الخارجية على أنه يجب أولاً وقف إطلاق النار وانسحاب قوات الكرملين حتى تنجح المفاوضات بين كييف وموسكو.

وبدت السيدة تروس حذرة بشأن التقدم المحرز في محادثات السلام ، وقالت لبي بي سي: "من الصعب للغاية على الأوكرانيين أن يتفاوضوا مع وجود مسدس مصوب نحو رؤوسهم"

وأضافت: "أنا قلقة للغاية من أن بوتين يلعب لعبة الدخان والمرايا في محاولة الادعاء بأنه يسعى لتحقيق السلام بينما يواصل في نفس الوقت هذه الحرب المروعة التي حرض عليها ولا يحرز التقدم الذي كان يعتقد أنه سيفعله".

جاءت تصريحات وزيرة الخارجية في الوقت الذي أشار فيه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى أن مطالب روسيا في محادثات السلام أصبحت "أكثر واقعية" - لكنه شدد على أنه لن يستسلم لإنذارات الكرملين.

في مكالمة فيديو مع بوريس جونسون وممثلين من دول البلطيق وشمال أوروبا يوم الثلاثاء، أعرب زيلينسكي عن إحباطه لعدم السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو، لكنه قال: "هذه هي الحقيقة وعلينا ببساطة أن نقبلها كما هي يكون".

ويوم الأربعاء، قالت روسيا أن اتفاق سلام مع أوكرانيا يمكن أن يكون ممكنًا مع بعض الأجزاء "قريبة من الاتفاق"، مضيفة أن "الوضع المحايد" "تتم مناقشته الآن بجدية جنبًا إلى جنب بالطبع مع الضمانات الأمنية".

ولدى سؤالها عن تصريحات الرئيس زيلينسكي بشأن الناتو وما إذا كان يحاول إرسال إشارة إلى موسكو حول أساس اتفاق السلام، قالت وزيرة الخارجية البريطانية: "الأمر متروك لأوكرانيا سواء قررت الانضمام إلى الناتو وبالطبع مسألة تخص أعضاء الناتو".

وأضافت: "لطالما اعتقدت أن هذه ليست المشكلة الحقيقية ، إنها ستار دخان. إذا نظرت إلى كل تصريحات بوتين العلنية، وخطابه في مؤتمر الأمن في ميونيخ عام 2007 ، ومقاله العام الماضي ، فهذا يدور حول إعادة إنشاء روسيا الكبرى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة