العالم هـذا الصباح.. باغاش يدعو لانتخابات فى عموم ليبيا.. بايدن يبحث هاتفيا مع نظيره الصينى الأزمة الأوكرانية.. أستراليا تقاضى شركة "فيسبوك".. مشروع قانون بالكونجرس الأمريكى يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا

الجمعة، 18 مارس 2022 09:03 ص
العالم هـذا الصباح.. باغاش يدعو لانتخابات فى عموم ليبيا.. بايدن يبحث هاتفيا مع نظيره الصينى الأزمة الأوكرانية.. أستراليا تقاضى شركة "فيسبوك".. مشروع قانون بالكونجرس الأمريكى يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا حرب روسيا وأوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الحكومة الليبية: إجراء الانتخابات فى منطقة دون أخرى يؤدى إلى الفتنة

قال رئيس الحكومة الليبية الجديدة فتحي باشاغا إن الانتخابات لا يمكن أن تجرى وسط الانقسام، وإن إجراء الانتخابات في مناطق دون أخرى سيؤدي إلى زرع الفتنة بين الليبيين.

ورحب باشاغا بكلمات رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي، ووكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو في اجتماع مجلس الأمن، الذين دعوا إلى إجراء انتخابات في البلاد، ودعم الاستقرار فيه.

وعلق على ذلك بالقول إن إجراء انتخابات ليبية وطنية رئاسية، لا يمكن أن تجرى في ظل الانقسام والصراعات.

وقال باشاغا في بيان إن تلك الكلمات أكدت جميعها على إجراء انتخابات ليبية وطنية رئاسية وتشريعية شفافة ونزيهة في كامل ليبيا، تحقيقا لآمال أكثر من مليوني ناخب، وبما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ومؤتمرات برلين 1 و2، وباريس.

وأضاف أن أي مبادرات تهدف إلى عقد انتخابات تشريعية فقط في بعض المناطق الليبية دون أخرى قد تؤدي إلى خلق الانقسام وزرع الفتنة بين الليبيين.

رئيس الحكومة الليبية فتحى باغاش
رئيس الحكومة الليبية فتحى باغاش

 

بايدن يبحث اليوم هاتفيا مع نظيره الصينى الأزمة الأوكرانية

يبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينغ هاتفيا، اليوم الجمعة، الأزمة الأوكرانية، في محاولة لثني الصين عن موقفها تجاه روسيا وضرورة وقف العملية العسكرية الروسية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إنها "فرصة للرئيس بايدن لتقييم موقف الرئيس شي". 

وستتم أيضا مناقشة الخلافات التجارية وسلاسل التوريد الدولية المتعثرة، وفقا لبساكي، لكن من المتوقع أن يكون التركيز الكبير على المحاولة الغربية لإجبار روسيا على الانسحاب من أوكرانيا.

 

أستراليا تقاضى شركة "ميتا" مالكة "فيسبوك"

أعلنت أستراليا اليوم الجمعة أنها ستقاضي شركة "ميتا" مالكة "فيسبوك" بسبب إعلانات احتيالية لمخططات العملات المشفرة التي زعمت زورا أن شخصيات أسترالية بارزة أقرتها.

وقالت لجنة حماية المستهلك الأسترالية، إنها بدأت إجراءات في المحكمة الفيدرالية ضد "ميتا" بسبب "السلوك الكاذب أو المضلل أو المخادع" في انتهاك لقوانين المستهلك أو قوانين الأوراق المالية.

واتهمت اللجنة "ميتا" بالفشل في القيام بما يكفي لوقف الإعلانات الخادعة للعملات المشفرة أو مخططات كسب المال. ودافعت الشركة عن نفسها، قائلة في بيان إنها سعت لوقف الإعلانات الاحتيالية باستخدام التكنولوجيا لكشفها وحظرها.

وقال متحدث باسم "ميتا": "لا نريد الإعلانات التي تسعى إلى خداع الأشخاص من أجل الحصول على أموال أو تضليل الأشخاص على فيسبوك، فهي تنتهك سياساتنا وليست مفيدة لمجتمعنا".

وأشار عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنه تعاون في التحقيق مع لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية.

ووفقا للجنة المنافسة، ظهرت في الإعلانات شخصيات أسترالية معروفة، بما في ذلك رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز السابق مايك بيرد، ورجل الأعمال ديك سميث.

وأضافت أن الشخصيات البارزة في الإعلانات لم توافق عليها أو تؤيدها أبدا.

وقال رئيس اللجنة، رود سيمز: "بصرف النظر عن تسبب هذه الإعلانات في خسائر لا توصف للمستهلكين، فإن هذه الإعلانات تضر أيضا بسمعة الشخصيات العامة المرتبطة زورا بالإعلانات".

وأضاف: "فشلت ميتا في اتخاذ خطوات كافية لوقف الإعلانات المزيفة التي تظهر شخصيات عامة، حتى بعد أن أبلغت تلك الشخصيات ميتا أن اسمها وصورتها ظهرت في إعلانات احتيالية للعملات المشفرة لتأييد المشاهير".

وأوضحت اللجنة أنها كانت على علم بخسارة مستهلك واحد لأكثر من 650 ألف دولار أسترالي (480 ألف دولار أمريكي) في إحدى عمليات الاحتيال التي تم الإعلان عنها زورا على أنها فرصة استثمارية على "فيسبوك".

فيسبوك ميتا
فيسبوك ميتا

مشروع قانون فى الكونجرس الأمريكى حول حظر استيراد اليورانيوم من روسيا

طرح أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال أحد مقدمي المشروع، السيناتور جون باراسو في بيان بهذا الصدد، أمس الخميس: "حان الوقت لاستبعاد موارد الطاقة الروسية من السوق الأمريكية للأبد".

وأضاف: "نعرف أن (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين يستخدم تلك الموارد لتمويل حربه القاسية وغير المبررة ضد أوكرانيا. ويعتبر حظر استيراد النفط والغاز والفحم من روسيا خطوة مهمة، لكنها يجب ألا تكون الأخيرة".

واعتبر السيناتور الأمريكي أن حظر استيراد اليورانيوم من روسيا لن يقطع عنها الموارد لتمويل عمليتها العسكرية فحسب، بل وسيساهم في تطوير إنتاج اليورانيوم في الولايات المتحدة.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عن فرض عقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، طالت قيادتها السياسية والعسكرية ورجال الأعمال وبعض قطاعات الاقتصاد، بما فيها قطاع الطاقة، حيث قررت واشنطن التخلص من استيراد النفط والغاز الروسي.

الكونجرس الأمريكى
الكونجرس الأمريكى
 

السفير الأمريكى فى ليبيا يدعو إلى "تحييد النفط" عن التجاذبات السياسية

قال المبعوث الخاص والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند إن إدارة عائدات النفط الليبي يجب أن تبقى بعيدة عن التجاذبات السياسية.

وفي إيجاز إعلامي عن خلاصة لقاءات نورلاند مع عدد من الشخصيات الليبية، قالت السفارة الأمريكية إن السفير أشار إلى أن "إدارة عائدات النفط الليبي يجب أن تُبنى على ركيزة الشفافية واستقلال المؤسسات السيادية من أجل بقائها بمنأى عن التجاذبات السياسية".

وفي سياق تطورات الأزمة الأوكرانية، قال نورلاند: "إن ليبيا يمكن أن تستفيد من أسعار النفط المرتفعة الحالية وتساعد في تهدئة أسواق الطاقة العالمية، إذا حصلت المؤسسة الوطنية للنفط على الموارد اللازمة لتعزيز الإنتاج".

وقالت السفارة، إن نورلاند التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، كما شارك في استضافة اجتماع مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين من أجل تعزيز التقدم في المسار الاقتصادي لليبيا، وهو جهد يمكن أن يعالج الفوارق الاقتصادية ويساعد على استقرار الوضع السياسي.

ولخص السفير زيارته بالقول: "ركزنا على دعمنا للتقدم المستمر على المسار الاقتصادي كعنصر أساسي لضمان الاستقرار والازدهار المشترك، وإنهاء المرحلة الانتقالية الصعبة والطويلة في ليبيا".

كما أكد دعم بلاده لعملية تقودها ليبيا، بتيسير من المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز، تؤدّي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في أسرع وقت ممكن.

وأضافت أن نورلاند "شجع الدبيبة على التعامل مع رئيس الوزراء باشاغا المكلّف من قبل مجلس النواب، من أجل تجنب تصعيد التوترات التي قد تؤدي إلى العنف. كما دعا أيضًا إلى إعادة فتح المجال الجوي الليبي أمام جميع الرحلات الجوية الداخلية".

السفير ريتشارد نورلاند
السفير ريتشارد نورلاند

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة