عصر آخر ملوك مصر بعيون رجاله.. كيف تحدث رجال الملك فاروق في مذكراتهم؟

الجمعة، 18 مارس 2022 02:30 م
عصر آخر ملوك مصر بعيون رجاله.. كيف تحدث رجال الملك فاروق في مذكراتهم؟ الملك فاروق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ57 على رحيل الملك فاروق، آخر من حكم مصر من الأسرة العلوية، استمر حكمه مدة ستة عشر عاما إلى أن أطاح به تنظيم الضباط الأحرار في ثورة 23 يوليو، إذ رحل في 18 مارس 1965 ودفن أولا في مقابر إبراهيم باشا في منطقة الإمام الشافعي، ثم نقلت رفاته في عهد الرئيس محمد أنور السادات إلى المقبرة الملكية بمسجد الرفاعي بالقاهرة تنفيذاً لوصية الملك فاروق.
 
ورغم مرور عشرات السنين على انتهاء هذه المرحلة، ومن بعدها وفاته فى المنفى، إلا أن سيرته لا تزال تحمل جدلا واسعا، كثير من الكتب كان الملك فؤاد موضوعها إلا أن هناك العديد من الأسرار التى ربما لم تظهر بعد عن حياة الرجل. وتبقى أبرز تلك الكتابات، الكتب التى قام بتأليفها رجال مقربين من فاروق، أو مذكرات قام هو نفسها بكتبتها ومنها:
 

سنوات مع الملك فاروق: شهادة للحقيقة والتاريخ

وتحدث خلالها الدكتور حسين حسنى باشا السكرتير الخاص للملك فاروق، عن ملامح من حياة ملك مصر والسودان الأخير فاروق الأول من واقع عمله كسكرتير للملك ومقرب له.
 
وكتب "حسنى" هذه المذكرات وأتمها فى عام 1985، فكانت المدة الطويلة من وجوده بالقصر الملكى متصلا بالملك، تجعله ينطوى على كنز من كنوز التاريخ، من حيث الوقائع والأحداث وتصوير الملك، وهو إلزام نفسه كما ذكر فى صدر كتابته إلا يحكى إلا بوصفه شاهدا لما وقع تحت حسه من أحداث، رآها بعينيه أو سمعها بأذنيه، فهو يضع كتابا هو من المصادر التاريخية وليس التاريخ ذاته.
 

مذكرات كريم ثابت.. فاروق كما عرفته

ويتناول فيها كريم ثابت المستشار الصحفى للملك أحد أهم المقربين منه الراحل السيرة الذاتية للملك فاروق من واقع ذكرياتهم معا، متناولاً أبرز الأحداث والأحوال السياسية فى تلك الفترة وانعكاسات تكوين شخصية الملك فاروق عليها.
 
ويقول "ثابت" فى مقدمة كتابه: "ليست صفحات هذا الكتاب سيرة لفاروق أو ترجمة لحياته، وإنما هى صفحات ضمنتها ما أظن أنه يهم القارئ معرفته عنه، تخيلت إننى كنت فى مجلس دار الحديث فيه عن فاروق، وتخيلت جميع الأسئلة التى كان من المحتمل أن يوجهها إلى المشتركون فى هذا المجلس، ثم سجلت هذه الأسئلة، ونسقتها وشرعت فى الرد عليها، ومن مجموع ردودى تألفت هذه الصفحات! واستكمالا لهذه الخطة توخيت أن يجرى قلمى بالأسلوب الذى يجرى به لسانى عند كلامى، فيجىء ما أكتبه كما لو كنت أسرده فى ذلك المجلس الذى تخيلته فى ذهنى! وأكبر رجائى أن يجد القارئ فى هذا الكتاب التكملة التى كان ينتظرها لكتاب "عشر سنوات مع الملك فاروق".
 

مذكرات الملك فاروق: فاروق يروى قصته

وكانت من وقائع حوار لصحيفة "ذا صنداى هيرلد"، أجراه معه الصحفى نورمان برايس، بعد أسابيع من رحيله، ويروى فيه كواليس حكمه ورحيله، يتحدث فيها عن علاقته بالحاكم الجديد، آنذاك، محمد نجيب، ورؤيته لمستقبل مصر.
 
وكانت الصحيفة البريطانية صفحة أسبوعية لـ"فاروق" يكتب فيها مذكراته، بدأت يوم 12 من أكتوبر 1952، تحت عنوان: "الملك السابق فاروق يروى قصته"، وموقعة باسم "الملك فاروق فؤاد، ملك مصر المنفى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة