مؤرخ لـ"التاسعة": الكشف الأثرى الجديد بسقارة يلقى الضوء على فترة الدولة القديمة

الجمعة، 18 مارس 2022 10:31 م
مؤرخ لـ"التاسعة": الكشف الأثرى الجديد بسقارة يلقى الضوء على فترة الدولة القديمة الدكتور حسين عبد البصير مؤرخ أثرى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسين عبد البصير مؤرخ أثرى، إن منطقة سقارة مهمة ومترامية الأطراف، وبها أماكن أثرية لم يتم كشفها، فهو موقع ثرى، لافتا إلى أن هناك 5 مقابر فى غرب سقارة  تلقى الضوء على الأسرة السادسة من عصر الدولة القديمة، وتم الكشف عنها مؤخرا.

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، عبر القناة الأولى المصرية، مع الإعلامية دينا عبد الكريم، أن المقابر تلقى الضوء على فترة الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول، لافتا إلى أن المصريين القدماء كان لديهم دقة فى الشغل وفن وإبداع.

 

وذكر الدكتور حسين عبد البصير، أن هناك بعض المقابر بها نقوش مرسومة.

 

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، تفقد أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة شمال غرب هرم الملك "مرنرع" بسقارة، والتي أسفرت عن الكشف عن 5 مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات واللقى الأثرية، رافقه الدكتور مصطفي وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة.

 

وحرص الدكتور خالد العناني على النزول إلى إحدى هذه المقابر التي تم الكشف عنها مع الدكتور مصطفي وزيري، لتفقد ما بها من نقوش ولقي أثرية موجودة بداخلها، وذلك تشجيعا منه لعمل بعثة المجلس الأعلى للآثار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة