ثراء الجوائز العالمية.. كم ترصد أبرز المسابقات فى الغرب؟

السبت، 19 مارس 2022 06:00 م
ثراء الجوائز العالمية.. كم ترصد أبرز المسابقات فى الغرب؟ الجوائز الأدبية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمنح العديد من الأدباء من مختلف دول العالم كل عام عدد الجوائز الأدبية، حيث يقدم الملايين من أصحاب الأدبيات الأدبية مشاركاتهم، وهناك العديد من الجوائز العالمية، وهى تمنح فئات مختلفة بما فى ذلك أدب الأطفال والشعر والخيال وغير الخيالى والخيال العلمى والخيال، ومن أبرزها:
 

جائزة نوبل فى الأدب

جائزة نوبل فى الأدب، هى جائزة سنوية تمنح منذ سنة 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبى و"أظهر مثالية قوية" حسب وصف ألفرد نوبل في وصية المؤسسة لهذه الجائزة، تفتح الجائزة، الأعرق والأكثر إعلاميةوشهرة في العالم، للفائز بها أبواب العالم وتسلط الضوء على المؤلف وعمله، ووصلت قيمة الجائزة لـ 11,659,016 كرونة سويدية.
 

جائزة بوكر

أشهر وأهم جائزة في بريطانيا، ورغم ذلك فهى جائزة حديثة نسبياً، حيث تم منحها لأول مرة عام 1969، وقيمتها المالية تصل إلى عشرة آلاف جنيه إسترليني، تحصل عليها أحسن رواية صدرت خلال العام نفسه، والجهة التي تشرف عليها هى جمعية الكتاب الوطنية، ورغم أهميتها فإنها لم تمنح لكاتب مشهور سوى للأديبة نادين جوديمر عام 1974 عن روايتها "صاحب الحيازة".
 

جائزة جونكور

هي جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تَمنحُها أكاديمية غونكور سنوياً «للعمل النثري، عادة ما يكون رواية، الأفضل والأخصب خيالاً في العام». أُنشئت وفقاً لإرادة ووصية أدموند دي غونكور. تَمنح أكاديمية غونكور 4 جوائز أخرى هي: جائزة جونكور للرواية الأولى، وجائزة جونكور للقصة القصيرة‏، وجائزة جونكور للشعر، وجائزة جونكور لأدب السيرة الذاتية، ويمنح الفائز مبلغ رمزي وهو € 10 (في البداية كان شيك بقيمة 50 F)، ولا يمكن لأى كاتب الحصول على هذه الجائزة إلا مرة واحدة فقط. ومع ذلك، هناك استثناء واحد فحصل رومان غاري علي الجائزة مرتين، مرة باسمه الحقيقي في عام 1956 لـ"جذور السماء"، ومرة أخرى في عام 1975 تحت اسم مستعار "اميل اجار" لـ"الحياة أمام الذات".
 

جائزة بوليتزر

جائزة بوليتزر عن فئة الأعمال غير الخيالية، هي واحدة من سبعة جوائز بوليتزر تقدمها سنويًا جامعة كولومبيا بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الآداب والدراما والموسيقى. بدأ العمل بها رسميًا منذ عام 1962 للأعمال العامة المميزة غير الخيالية التي نشرت خلال العام من قبل الكتاب الأمريكيين. وبدءًا من عام 1980، بدأ الإعلان عن عملين آخرين دخلا التصفيات الأخيرة للجائزة، ليتم بذلك الإعلان عن الفائز إلى جانب أصحاب المركزين الآخرين.
 

جائزة نويشتاد الدولية للأدب

هذه الجائزة هى إحدى الجوائز الأدبية المرغوبة في العالم، نشأت الجائزة في الولايات المتحدة عندما أسسها إيفار إيفاسك في عام 1969 باسم جائزة Books Abroad International للآداب. كان إيفار إيفاسك هو رئيس تحرير كتب الخارج، أعطيت الجائزة اسمها الحالي في عام 1976، وقف الجائزة هو من والتر ودوريس نيوشتاد من مدينة أردمور في أوكلاهوما، تحت رعاية جامعة أوكلاهوما، ويحصل الفائز على شهادة، وريشة نسر فضية، و 50،000 دولار، تُمنح الجائزة العمل المثالي في الدراما والشعر والخيال.
 

جوائز كوستا للكتاب

تم الكشف عن جوائز Costa Book في عام 1971 باعتبارها جوائز كتاب Whitbread Book Awards في عام 2006، تولى كوستا كوفي رعاية الجائزة ومن ثم إعادة تسميتها، يجب أن يكون تقديم المؤلفين في بريطانيا أو أيرلندا وأن يكون العمل باللغة الإنجليزية، لا تعترف الجائزة بالعمل الرائع فقط بل أيضًا بالكتب الممتعة التي تهدف إلى تعميم القراءة على أنها نشاط ممتع. تشمل الفئات السيرة الذاتية، الرواية، كتاب الأطفال، الرواية الأولى، والشعر، يحصل الفائزون في الفئة على 5000 جنيه استرليني
 

جائزة أمريكا

تم افتتاح جائزة أمريكا عام 1994، وهي تعترف بمساهمة مدى الحياة في عالم الكتابة الدولية. جزء من مهمتها هو تقديم بديل لجائزة نوبل في الأدب الشهير. تتمتع برعاية مشروع الفنون المعاصرة التعليمية، ويتم منح الجائزة في ذكرى آنا فهرني. كل عام ، تتجمع لجنة تحكيم مؤلفة من ستة إلى ثمانية من النقاد الأدبيين الأمريكيين والكتاب المسرحيين والشعراء وكتاب النثر لاتخاذ قرار بشأن الفائز الذي لا يتلقى أي أموال مالية.
 

جائزة المرأة للرواية

هذه الجائزة هي من بين أكثر الجوائز الأدبية المطلوبة في المملكة المتحدة، كانت تسمى في السابق جائزة أورانج للخيال، يتم تقديمها كل عام لمؤلفة بغض النظر عن الجنسية عن رواية كاملة طولها نشرت فى أراضى المملكة المتحدة فى العام السابق باللغة الإنجليزية، مهدت جائزة بوكر لعام 1991 الطريق لتأسيس جائزة المرأة للروايات لأنها لم تدرج أنثى فى كتبها الستة المختصرة، التقى فريق من الرجال والنساء العاملين فى الصناعات الأدبية وفكروا في هذه القضية، الكاتب الفائز يحصل على 30000 جنيه استرليني ونحت من البرونز.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة