خالد الجندى: الزكاة لا يخرج منها صدقة ويجب امتلاكها مالا في يد الفقير

السبت، 19 مارس 2022 06:40 م
خالد الجندى: الزكاة لا يخرج منها صدقة ويجب امتلاكها مالا في يد الفقير الشيخ خالد الجندى
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن الزكاة لا يصح أن يخرج منها صدقة جارية، لأن الزكاة مال مملوك للفقراء، مردفا: "الزكاة لم تفرض ليتم عمل مشاريع صدقة جارية، ولكن يمتلكها الفقير في يده لتتحقق بها الملكية".

 

أضاف الجندي، في برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة dmc: "الزكاة شئ والصدقة شئ آخر، ولابد أن تكون الزكاة مملوكة مال في يد الفقير، وزكاة المال تدفع مال وليست قيمة، وذلك على الأصوب من آراء الفقهاء".

 

وبشأن سؤال "هل يقع الطلاق المعلق؟ وعلى سبيل المثال هل يقع الطلاق إذا قال زوج لزوجته أنها طالق إذا اتصلت بأهلها بالهاتف"، قال الجندي: "هذا الأمر لو صدقتي في رسالتك ولم تكن هناك أسباب حقيقية أو أمنية عليكي الزوج يعلمها ولا يريد الإفصاح عنها، يكون الزوج في هذه الحالة آثم ويغضب الله عز وجل، ولكن عموما الطلاق الشفوي.. العقلاء متفقين أن الطلاق الشفوي لا يقع ولا قيمة له وبالتالي مفيش مشكلة لو قالك انتي طالق أو عملتي أو خرجي فلا يقع الطلاق".

 

وأكمل: "عند القائلين بوقوع الطلاق الشفوي، أيضا لا يقع طبقا لمذهب بن تيمية عندما خالف الأئمة الأربعة فيما يتعلق بالطلاق المعلق، وقال إن هذا الطلاق لا قيمة له وتم تسجنه بسبب هذه الفتوى التي تعمل بها الأمة الإسلامية جميعا اليوم، حتى إن قانون الأحوال الشخصية ومحكمة الأسرة في مصر تطبق هذه الفتوى، ودور الفتوى تفتي بها بأن الطلاق المعلق لا يقع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة