أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسى يفتتح مشروعات قومية جديدة.. رئيس الوزراء: لما بنعمل مشروع من الصفر الرئيس السيسى بيقول لنا حط توقعات لـ100 سنة قدام.. ووزير النقل: 550 مليار جنيه لحل وتسهيل حركة المرور فى القاهرة الكبرى

الأربعاء، 02 مارس 2022 01:29 م
الرئيس السيسى يفتتح مشروعات قومية جديدة.. رئيس الوزراء: لما بنعمل مشروع من الصفر الرئيس السيسى بيقول لنا حط توقعات لـ100 سنة قدام.. ووزير النقل: 550 مليار جنيه لحل وتسهيل حركة المرور فى القاهرة الكبرى الرئيس السيسى
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الرياضة: تكلفة مجمع حسن مصطفى ونادى "النادى" فى زايد 2.2 مليار جنيه

الهيئة الهندسية: 40 مليار جنيه تكلفة مشروعات بالجيزة و15 مليارا تعويضات

وزير الإسكان: 20 ألف مواطن دفعوا مقدم حجز طرح 7 آلاف وحدة سكنية خلال 10 أيام فقط

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح مشروعات قومية جديدة في مجالات الرياضة والطرق والإسكان، وذلك في نطاق محافظة الجيزة، وبدأت فعاليات الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وشاهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا بعنوان: "ملحمة بناء"، والذى استعرض المشروعات القومية الجديدة التى تنفذها الدولة المصرية فى مختلف المجالات فى إطار خطة التنمية الشاملة للدولة المصرية.
 
واستعرض الفيلم التسجيلي التطوير الشامل فى منطقة القاهرة الكبرى بالكامل، مثل إنشاء طرق جديدة بجانب تطوير الطرق والمحاور، مثل الطريق الدائرى الأوسطى وغيرها فى إطار تخفيف الضغط المرورى على الطريق الدائري، ضمن رصيد جديد يعزز شبكة الطرق المصرية، وتطرق الفيلم التسجيلي إلى مشروعات الإسكان الجديدة التى تنفذها الدولة المصرية، مثل التجمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات جنة وسكن مصر وغيرها، وبناء عمارات جديدة فى مدينة أكتوبر الجديدة ضمن مشروعات الاسكان الاجتماعي، وكذلك مدينة حدائق أكتوبر وغيرها من مشروعات الإسكان المختلفة.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية وضعت مخططا للقاهرة في عام 2020 بمشاركة خبراء من اليابان، متابعا: "خبير من اليابان قالى أنا شخص وإنسان مش هكون حابب أكون موجود في القاهرة في الفترة بين عامي 2020-2030.. القاهرة هتكون مدينة مغلقة وميتة.. سرعة العربية فيها لا تتجاوز 8- 10 كيلو متر بسبب الزحام المرورى الكبير".
 
وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته فى افتتاح مشروعات قومية جديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "الخبير الياباني قالى وقتها أن الدولة تحتاج إلى مئات المليارات ولكن بقدرة الدولة المصرية سوف يكون التنفيذ صعبا.. من الصعب تنفيذ هذه الحزمة من المشروعات.. الحمد لله قدرنا وسابقنا الزمن بشكل قياسى.. وعملنا مشروعات أحلام تحتاج إلى 20 عاما.. لما بنتكلم عن خطوط المترو والمونوريال وشبكة الطرق وغيرها.. دى كانت شبه مستحيلة تستطيع تنفيذ هذا الموضوع.. الكلمة للتاريخ.. والرئيس عبد الفتاح السيسي لما بنعمل أى مشروع من الصفر يقولنا حط التوقعات لـ 100 سنة قدام".
 
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن حجم الإنفاق على تطوير محور 26 يوليو يصل إلى أضعاف ما تم إنفاقه عليه منذ إنشائه.
 
وأضاف رئيس الوزراء خلال افتتاح عدد من المشروعات بمحافظة الجيزة، بحضور الرئيس السيسي: "تطوير محور 2 يوليو مبقلوش فترة طويلة، وقتها اتعمل بمعايير ومعدلات فقط من 5 سنين أو 10 سنين.. بس النهاردة مضطرين نصرف عليه أضعاف أضعاف ما تم على انفاقه علشان بس نكبره.. نفس الكلام على الطريق الدائرة القديم احنا بنصرف عليه 7 اضعاف قيمته لو كنا عملناه من أول مرة، كنا وفرنا على الدولة حجم التعويضات الرهيبة اللى احنا بنعملها النهاردة علشان ننفذ التوسعات المطلوبة بعد 30 سنة..وحجم ما يتم عمله النهاردة لمدة 50 الى 100 سنة لقدام".
 
قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه تم طرح 7 آلاف وحدة سكنية في إعلان منذ 10 أيام، تقدم 20 ألف مواطن بمقدمات الحجز .
وتوقع وزير الإسكان، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة الجيزة بحضور الرئيس السيسي، أن يصل إلى 35 ألف مواطن.
 
وتحدث الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عما تنفذه الدولة من مشروعات في قطاع النقل في محافظة الجيزة، قائلا: "اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تحدث عن ما تم تنفيذه في قطاع الطرق فقط داخل الجيزة.. ولكن هناك تطور في كافة القطاعات الأخرى.. حيث يوجد 3 خطوط مترو داخل الجيزة.. يتم العمل فيهم حاليا.. بجانب المونوريل من أكتوبر حتى منطقة وادي النيل".
 
وأضاف وزير النقل، خلال كلمته في افتتاح مشروعات قومية جديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التطوير والبناء في قطاعى مترو الإنفاق والمونوريل، يتكلفوا 300 مليار جنيه؟، لافتا إلى أن تطوير الطريق الدائري يتكلف 15 مليار جنيه منهم 8 مليارات جنيه لنزع الملكية، متابعا: "الدولة أنفقت 550 مليار جنيه لحل وتسهيل الحركة المرورية في القاهرة الكبرى".
 
وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن كل محافظات الدلتا تتحرك عبر الدائرى الاوسطى، متابعا: "أنا كنت في المجر زيارة صدر.. بنتفق على الاتوبيس النيلي.. اتوبيس يعوم في المياه.. وعلشان يخلونى اشوفه لففوني في معالم المجر السياحية.. ووصلنا حتى أكبر نهر يربط شمال أوروبا".
 
وأضاف وزير النقل، خلال كلمته في افتتاح مشروعات قومية جديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "الاتفاق مع الجانب المجري لا يتعلق بالاستيراد.. ولكن إقامة مصنع لإنتاج الاتوبيسات النيلية.. خاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى المجر.. ورئيس وزراء المجر ينقل السلام إلى الرئيس السيسي وكل الشعب المصري.. وأكد أن المجر تحت أمركم في الصناعة".
 
وتابع وزير النقل: "نعمل على توفير 6 أتوبيسات نيلية قريبا.. 2 أتوبيس في القاهرة.. و2 اتوبيس في اسوان.. و2 اتوبيس في الأقصر.. والمصنع سوف يوفر هذه الأتوبيسات لكل دول أفريقيا والشرق الأوسط".
 
واستعرض الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مراحل تطوير مراكز الشباب في مصر خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن البنية الشبابية والرياضية في مصر شهدت طفرة كبيرة على جميع المستويات، كإضافة 3500 ملعب خماسي، وتطوير مراكز للتنمية الشبابية والرياضية.
 
وأضاف وزير الشباب خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الفترة الماضية شهدت تطوير العلاقة مع القطاع الخاص، ليصبح مفهوم الاقتصاد الرياضي، مؤكدا أن مصر أصبحت تمتلك أكبر المنشأت الرياضية في العالم وهى "مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية" بالعاصمة الإدارية، والتي شهدت استضافة بطولة العالم للرماية في المرحلة الأولى من المشروع.
 
وأوضح الوزير، أن مصر استضافت خلال الفترة الماضية 141 بطولة عالمية وقارية، فضلا عن الاحداث الرياضية غير الرسمية والتي شملت 241 حدثا، بالإضافة إلى استضافة بطولة العالم لكرة اليد في يناير من العام الماضى.
 
وعن الافتتاحات الجديدة، قال "صبحي" إننا نشهد اليوم افتتاح نادى النادي بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 80 الف متر مربع بتكلفة 665 مليون جنيه، حيث يستهدف ضم 800 الف عضوية، ويشمل كل مفردات المنشأ الرياضي من ملاعب متعددة وغيرها من المنشأت الرياضية والجانب الاجتماعي والتثقيفي.
 
وقال إن مجمع حسن مصطفى للألعاب الجماعية وكرة اليد في أكتوبر بنى على مساحة 30 الف متر بتكلفة 1.5 مليار جنيه، و يشمل مجمع للألعاب الرياضية لكرة اليد، ومقر فرعي للاتحاد الافريقي والمصري، وحمام سباحة وقاعة اجتماعات.
 
 
استعرض اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، جهود الهيئة في قطاعي الإسكان والطرق، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الجهود تخفيف الضغوط على إقليم القاهرة الكبرى.
 
وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية في محافظة الجيزة بحضور الرئيس السيسي، إن محاور محافظة الجيزة تم تخطيطها من خلال محورين  أساسيين، أولها تطوير المحار القائمة ، والأخر إنشاء محاور جديدة، وربط محافظة الجيزة بجميع المحافظات من خلال الشبكة القومية للطرق، مشيرا إلى ازدحام بعض المناطق بالجيزة مثل مدينة الجيزة وكرداسة والبدرشين والشيخ زايد و 6 أكتوبر .
 
وأشار إلى أن المحافظة بها 5 طرق عرضية بالإضافة الى 2 طريق رئيسي من الجنوب الى الشمال، مضيفا بأن تعداد محافظة الجيزة طبقا للأعداد الرسمية وصل إلى 9.5 مليون نسمة، مدينة الجيزة وحدها 5.5 مليون نسمة، متابعا: "كثافات عالية تخطت المعدلات الدولية في بعض المناطق مثل منطقة بولاق الدكرور بها مليون نسمة وفق المعلن، ولكن الاعداد تفوق بكثير ، فالفدان به 200 الى 280 الف نسمة.
 
وأكد "الفار" أنه تم رفع كفاءة بعض الطرق وانشاء طرق أخرى، حيث استعرض جهود إنشاء الطرق والمحاور الجديدة بمحافظة الجيزة مثل الطريق الأول محور 26 يوليو كان يشمل 4  حارات بكل اتجاه ويحمل أعباء مرورية كبيرة جدا، لذلك قررنا توسيع المحور الى 6 حارات باتجاه و 8 حارات في اتجاه آخر، فضلا عن إنشاء محور موازى لـ 26 يوليو بطول 12 كيلو .
 
وواصل: "محور ناهيا بطول 8 كيلو يشمل 8 حارات في الاتجاهين وإيجاد مسار اخر للترعة الى طريق عبدالعال، ومحور صفط اللبن الى الخمايل، ب4 محاور عرضية في مسافة 5 كيلو، ومحور ترسا بطول 6 كيلو ليخفف الأعباء المرورية على طريق فيصل والاهرام ويربط الرماية بميدان الجيزة، ليصبح عدد الطرق الطولية في المحافظة 12 طريقا.
 
واستكمل:  محور الكابلات بطول 8 كيلو سيتم البدء فيه خلال أسبوعين، وطريق القاهرة الفيوم بطول 16 كيلو، ومحور المنصورية بطول 3 كيلو، ومحور اللبيني بطول 20 كيلو، بالتوازى مع محور المريوطية، ووصلة طولية لربط محور 26 يوليو مع كرداسة وناهيا، و طريق طمال عامر بطول 15 كيلو وينتهى 30 يونيو العام الجارى، حيث تم تنفيذ 6 محاور ويتم افتتاحها ، و 6 محاور أخرى يتم العمل فيهم.
 
وعن تكلفة هذه المشروعات، قال رئيس الهيئة الهندسية، إن عدد المشروعات وصلت إلى 14 مشروع بتكلفة 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى 15 مليار جنيه تعويضا للازالات، معلقا:" الروح الطيبة في الجيزة ومعظم المبالغ وتطوعا من الأهالى تم تسليم المنشات والمباني".
 
WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.07-PM
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.08-PM-(1)
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.08-PM
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.09-PM-(1)
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.09-PM
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.10-PM
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.11-PM-(1)
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.11-PM-(2)
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.11-PM
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.12-PM
 

WhatsApp-Image-2022-03-02-at-5.15.13-PM
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة