قانون جديد يجيز لشركة التوريق إصدار سندات لتمويل الأشخاص الاعتبارية

الأربعاء، 23 مارس 2022 09:00 ص
 قانون جديد يجيز لشركة التوريق إصدار سندات لتمويل الأشخاص الاعتبارية مجلس النواب
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجاز القانون رقم 13 لسنة 2022 الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992، إصدار شركة التوريق سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة، مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية مستقبلية.
 
ووفقا للمادة (41 مكرر/ في فقرتيها الرابعة والخامسة) من القانون سالف الذكر، يجوز لشركة التوريق سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة بعد موافقة السلطة المختصة بها مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية مستقبلية،ويقصد بالتدفقات النقدية المستقبلية التدفقات المتوقع دخولها في المستقبل في ذمة المحيل طبقا للمجرى العادي للأمور. 
 
 
ووضعت المادة القانونية 3 اشتراطات في التدفقات، في مقدمتها أن تكون ناشئة لصالح الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة، ألا تكون مقيدة أو مشروطة، أن تكون خالية من أي حقوق حالية أو مستقبلية للغير .ويصدر مجلس إدارة الهيئة القرارات التنفيذية اللازمة لإصدار السندات المشار إليها بالفقرة الرابعة من هذه المادة. 
 
ويستحدث القانون،  عدة قواعد تتماشي مع أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في دول العالم المتقدمة، فضلا عن أنه يعمل تطوير أدوات تمويلية جديدة توفر مصدرًا تمويلياً غير مصرفي يسهم في تحسين المرافق والخدمات العامة التي تقدم للجمهور
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة