محطات مرتبطة بمحاكمة حنين حسام فتاة التيك توك بقضية الاتجار بالبشر

الخميس، 24 مارس 2022 02:30 ص
محطات مرتبطة بمحاكمة حنين حسام فتاة التيك توك بقضية الاتجار بالبشر حنين حسام
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتبقى 26 يوما وتنطق محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، بكلمة النهاية في إعادة إجراءات محاكمة فتاة التيك توك حنين حسام على حكم حبسها 10 سنوات غيابيا بتهمة الاتجار فى البشر، وذلك بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتيات التيك توك"، بعد تحديد جلسة 18 أبريل المقبل للنطق بالحكم.

ومرت دعوى محاكمة حنين حسام بالعديد من المحطات منها:

المحطة الأولى.. الحكم الغيابى

فى 20 يونيو 2021 حصلت حنين على حكما بالسجن الغيابى 10 سنوات، بينما حصت مودة الأدهم و3 آخرين على حكما بالمشدد 6 سنوات حضوريا.

 

المحطة الثانية.. القبض على حنين حسام

بعد صدور حكم السجن المشدد 10 سنوات غيابيا بـ48 ساعة تم القبض على المتهمة في 22 يونيو 2021، وتم إيداعها في سجن النساء.

 

المحطة الثالثة.. أول ظهور داخل القفص

فى 5 أكتوبر 2021، حددت محكمة الاستئناف جلسة 14 نوفمبر 2021، لنظر أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام على حكم حبسها 10 سنوات غيابيا.

 

المحطة الرابعة.. طلب رد المحكمة

فى 14 نوفمبر 2021، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، تأجيل الدعوى لاتخاذ إجراءات رد المحكمة بعد طلب دفاع المتهم رد المحكمة.

 

المحطة الخامسة.. رفض طلب الرد

فى 17 نوفمبر 2021، رفضت الدائرة 34 مدنى بمحكمة استئناف القاهرة طلب الرد وتغريم المتهمة.

 

المحطة السادسة.. الشهود

فى 21 فبراير 2022، استمعت الجنايات لأقوال الشهود وقالت إحدى الشاهدات إنها تعرفت على حنين حسام عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإنها كانت تحلم بدخول مجال الإعلام، مضيفة أن حنين حسام أقنعتها بتسجيل فيديوهات مقابل الحصول على مبالغ مالية من 36 دولارا إلى 3 آلاف دولار، إلا أنها لم تتقابل معها ولم تتقاض أى مبالغ مالية منها.

 

المحطة السابعة.. حجز الدعوى للحكم

فى 22 مارس 2022 وبعد انتهاء دفاع المتهمة من مرافعته قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم بجلسة 18 أبريل المقبل.

وتضمنت التحقيقات أن الفتيات تظهر عبر التطبيق فى بثٍ مرئى مباشر متاح لكل المشاركين بالتطبيق، وإنشاء علاقات صداقة وتجاذب أطراف الحديث مع المتابعين له، مُستغلة فترة حظر التنقل إبان الموجة الأولى لكورونا بالبلاد ومكوث المواطنين بمنازلهم؛ مقابل وعدهن بالحصول على أجورٍ تزيد بزيادة اتساع المتابعين لهما.

وحسب أمر الإحالة، اتهمت النيابة العامة حنين حسام بالاتجار فى البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجني عليهما الطفلتان "م. س" و"ح. و" واللتان لم يتجاوزا الـ18 من العمر، وأخريات بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي" يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة بأن دعتهن "على مجموعة تسمى لايكي الهرم" أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة