بدور القاسمى: الاتحاد الدولى للناشرين يدعم ناشرى أفريقيا لإثراء النشر باللغات الأصلية

الجمعة، 25 مارس 2022 03:00 م
بدور القاسمى: الاتحاد الدولى للناشرين يدعم ناشرى أفريقيا لإثراء النشر باللغات الأصلية الشيخة بدور القاسمى خلال جلسة أضواء على إفريقيا المبتكرون
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الشيخة بدور القاسمى، رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين، أن أبرز أولويات التى يجب العمل عليها لضمان مستقبل أكثر نمواً لصناعة النشر فى العالم، تتجسد فى حقوق الملكية، وحرية النشر، والاستدامة، والتنوع والإدماج، والتكنولوجيا والابتكار، واستعرضت المبادرات الجديدة التى أطلقها الاتحاد لضمان تعزيز استدامة قطاع النشر العالمى وتمكين الجهات المعنية بصناعة الكتاب من التعافى والانتعاش فى مرحلة ما بعد كورونا.

جاء ذلك خلال مشاركتها فى الجلسات الرئيسية المعنية برسم استراتيجيات قطاع النشر العالمي، التى نظمها "الاتحاد الدولى للناشرين" خلال مشاركته فى فعاليات الدورة الـ 59 من "معرض بولونيا لكتاب الطفل"، وجمع فيها نخبة من الخبراء، وممثلى أسواق النشر العالمية، وكبار الناشرين، ورؤساء الجمعيات والاتحادات الدولية العاملة فى قطاع الإنتاج المعرفى والإبداعي.

وأوضحت الشيخة بدور القاسمي، خلال جلسة حملت عنوان "تقييم: إلى أين يتجه قطاع النشر العالمي؟"، وعقدت ضمن برنامج "بولونيا بوك بلاس"، أن أوليات النهوض بقطاع النشر العالمي، جاءت مع إعلان النتائج التى توصلت إليها سلسلة ورش عمل مبادرة "الخطة العالمية لتعزيز استدامة ومرونة صناعة النشر" (إنسباير) خلال ندوة دوليّة حضرها مجموعة من العاملين فى قطاع النشر من ناشرين، وكتّاب، وممثلى معارض الكتب العالمية، ومناصرى حرية التعبير من جميع أنحاء العالم، مطلع العام الجاري.

وحول نتائج مبادرة (إنسباير)، التى استهدفت تحفيز خبراء النشر وكبرى المنظمات المعنية بالكتاب والعمل الثقافى من أكثر من 30 دولة على مشاركة رؤاهم حول سبل تقدم هذه الصناعة، بيّنت الشيخة بدور القاسمي، أن المبادرة قدمت مساهمات كبيرة لحشد الجهود وتقديم الدعم للأسواق التى تأخرت فى عملية التعافى من تداعيات الأزمة العالمية، وهنأت الحضور من ممثلى صناعة النشر العالمية على فهم الدور المؤثر لمبدأ التضامن فى منظومة النشر، وبشكل خاص خلال العامين الماضيين، مشيدة بجهودهم الواعية لتوحيد الرؤية المشتركة لمستقبل القطاع.

 

وأكدت الشيخة بدور القاسمى خلال جلسة نقاشية حملت عنوان "أضواء على إفريقيا: المبتكرون فى قطاع النشر الإفريقي"، على أهمية تبنى الابتكار فى نماذج أعمال واستراتيجيات ومهارات العاملين فى صناعة النشر فى جميع أرجاء قارة إفريقيا، لضمان مواكبتها للمستقبل.

 

وأشارت الشيخة بدور القاسمى أن "الاتحاد الدولى للناشرين" سيستمر بدعم ناشرى القارة الإفريقية لتعزيز وإثراء النشر باللغات الأصلية، لافتةً إلى أن هذا الدعم سينشّط سلسلة القيمة فى صناعة النشر، بالإضافة إلى أنه سيعزز تنافسية قطاع النشر الإفريقى على المستوى العالمي.

 

واختتمت رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين مشاركتها فى فعاليات المعرض بكلمة ملهمة فى جلسة حوارية بعنوان "ريادة المرأة فى النشر" نظمها ملتقى "PublisHer" الذى أسسته الشيخة بدور القاسمى لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة فى قطاع النشر، حيث شددت على أن التنوع والإدماج أصبح شرطاً ضرورياً لنمو واستدامة صناعة النشر.

 

وأكدت الشيخة بدور القاسمى أن صوت المرأة سيحدث تأثيراً كبيراً فى قطاع النشر، مشيرةً إلى أن الملتقى سيواصل تمكين المرأة العاملة فى صناعة النشر من خلال التدريب والإرشاد والتوجيه والبحث والتواصل وكافة الأدوات اللازمة لإحداث التغيير الإيجابي.

 

يشار إلى أن "معرض بولونيا لكتاب الطفل"، الذى اختتم مؤخراً، استضاف الشارقة ضيف شرف دورته الـ 59 التى أقيمت فى الفترة من 21 - 24 مارس الجاري.

الشيخة بدور القاسمي خلال جلسة أضواء على إفريقيا المبتكرون في قطاع النشر الإفريقي
الشيخة بدور القاسمي خلال جلسة أضواء على إفريقيا المبتكرون في قطاع النشر الإفريقي

 

الشيخة بدور القاسمي خلال جلسة تقييم إلى أين يتجه قطاع النشر العالمي؟
الشيخة بدور القاسمي خلال جلسة تقييم إلى أين يتجه قطاع النشر العالمي؟

 

الشيخة بدور القاسمي خلال جلسة ريادة المرأة في النشر
الشيخة بدور القاسمي خلال جلسة ريادة المرأة في النشر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة