خيالة الأقصر يتجمعون فى مرماح مولد الشيخ أبو القمصان بالبر الغربى.. لايف

الجمعة، 25 مارس 2022 06:20 م
خيالة الأقصر يتجمعون فى مرماح مولد الشيخ أبو القمصان بالبر الغربى.. لايف جانب من تجمع الخيالة
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل فعاليات مرماح الخيول في مولد الشيخ أبو القمصان بالبر الغربي، بمشاركة عدد كبير من الخيالة وملوك السباقات بالمحافظة. 
 
 
ويقول عبد الله البدرى أحد شباب مدينة القرنة غرب محافظة الأقصر، أنه يقع ضريح سيدي أبو القمصان بين جنبات المعابد والمقابر الفرعونية ما ساعد في انتشار اسمه بين السياح حيث يتساءلون عن المبنى الغريب بالنسبة لهم أثناء عبورهم لزيارة وأدى الملوك.
 
وتنطلق فعاليات الاحتفال بمولد العارف بالله قبل رمضان من كل عام حيث يقام مهرجان للتحطيب يتبارى فيه ما يطلق عليهم "طائفة العصاية "الذين يتدفقون لحلبة التحطيب من شتى القرى والنجوع المجاورة واحيانا كثيرة يدعون لها من محافظات أخرى ليقيموا في موقع الاحتفال طوال أيامه وفى ضيافة أبناء طائفتهم من عشاق التحطيب.
 
وكان قد رصد "اليوم السابع" فعاليات حلقات التحطيب التى تقام طوال النهار والليل بالقرية، حيث تشهد قرية البعيرات الموجودة بمركز القرنة غرب محافظة الأقصر، مراسم الاحتفال بمولد العارف بالله الشيخ أبو زعبوط، ويحتفل الأهالي فى نجوع القرية بهذا المولد في العشر أيام الأواخر لشهر شعبان من كل عام، ويستمر الاحتفال عددا من الليالي، وسط حضور المئات من أهالى البر الغربي والمناطق المجاورة من محبي ومريدى العارف بالله أبو زعبوط.
 
جدير بالذكر أن الشيخ أبو زعبوط صاحب أكبر مقام في قرية البعيرات والبر الغربي بأكمله، يحتفل الأهالي بمولده في العشر الأواخر شهر شعبان كل عام، ويُختتم الاحتفال بليلة ختامية كبرى، يعقبها خروج تابوت كبير يجوب جميع أنحاء القرية ويتجمع خلفه الرجال والصبيان منهم الراكب ومنهم الماشي صبيحة اليوم الذي يلى الليلة الختامية، وتنتهى عند مقام الشيخ أبو زعبوط.
جانب من تجمع الخيالة (5)
جانب من تجمع الخيالة (5)

جانب من تجمع الخيالة (4)
جانب من تجمع الخيالة (4)

جانب من تجمع الخيالة (3)
جانب من تجمع الخيالة (3)

جانب من تجمع الخيالة (2)
جانب من تجمع الخيالة (2)

جانب من تجمع الخيالة (1)
جانب من تجمع الخيالة (1)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة