التليفزيون هذا المساء.. متحدث الصحة: تطعيم 32 مليون مواطن جرعتين من لقاح كورونا

الأحد، 27 مارس 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. متحدث الصحة: تطعيم 32 مليون مواطن جرعتين من لقاح كورونا حسام عبد الغفار
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

متحدث الصحة: تطعيم 32 مليون مواطن جرعتين من لقاح كورونا

 

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك انخفاضا فى معدل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، ونسبة الإشغال فى المستشفيات منخفض بشكل واضح، مضيفا أنه كلما زاد معدلات التطعيم قلت الإصابات والوفيات، وتم تطعيم 32 مليون جرعتين، ويمثل 52% من الفئات المستخدمة تم تلقيحهم.

وأضاف ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن هناك عاملا كبيرا فى تخفيض شدة الإصابات ومعدلات الوفيات، ولم يثبت فى دراسات علمية أن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على إصابات كورونا، ولكن المناعة من خلال اللقاح أو من أصيب قبل ذلك هى التى تحمى من الكورونا.

وتابع أنه على المواطنين التوجه إلى التطعيم ومن لم يحصل على الجرعة الثانية عليه التوجه لأى مركز وتلقى اللقاح ولا تحتاج إلى أى نوع من الروتين، مضيفا أن مليون و800 ألف تم تطعيمهم فى حملة طرق الأبواب فى المحافظات.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية مرتبطة بالصحة العامة وليس مرتبطة بالوباء، وأن يكون هناك تباعد اجتماعى، ومن يعطس عليه تغطية الأنف للمحافظة على الصحة العامة وينبغى أن تستمر وتعتبر سلوكيات صحية.

 

نقاش حاد بين مقدمى "راجل و2 ستات" حول الرجل الذى يتدخل في كافة تفاصيل المنزل

 

شهد برنامج "راجل و2 ستات"، المذاع عبر قناة "ON"، خلال فقرة "فض اشتباك"، جدلاً واسعاً بين مقدمى البرنامج حول الزوج الذى يدقق في كافة تفاصيل المنزل، هل يكون سعياً منه للسيطرة واحكام قضبته وإظهار ذاته، أم أنها أمور طبيعية، حيث قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن ذلك يعد سيطرة مرفوضة.

 

فيما قالت الفنانة هيدى كرم، إن هناك دراسة حديثة كشفت عن هناك هوس بالكامل في الأجيال الجديدة بسبب السوشيال ميديا ورؤية البعض المنازل المرتبة والأسر السعيدة

 

وأشارت  "هيدى كرم"، إلى أن هناك دراسة أخرى تقول إن52% من نسب الطلاق بسبب تدخل الرجل في الكثير من التفاصيل في المنزل مع عدم تدخله ومشاركته في هذه التفاصيل التي يطلبها.

 

ورداً على سؤال "شريهان أبو الحسن"، الموجه إلى الفنان أحمد صلاح حسنى، ماذا تفضل أن تفعل في المنزل، هل تقوم بغسل الصحون؟، فرد "حسنى قائلاً:"نعم أغسل الصحون ولو عندى إمكانية أن المذاكرة للأولاد ستفيدهم سوف أفعلها".

 

وأضاف "حسنى"، إلى أن راحة الزوجة من راحة الزوج، وعليه فأنه يجب عليه أن يفعل ما يستطيع فعله في المنزل طالما أنه قادراً على ذلك، وفى حال عدم قدرته يأتي من يستطيع فعل ذلك.

 

خالد الجندي: فوائد البنوك حلال.. و"كل قرض جر نفعا ربا" ليس حديثا نبويا

 

ظهر الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بعدد كبير من الكتب الدينية على الهواء مباشرة، خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج "لعلهم يفقهون"، وقال: "شايفين المجلدات دى، أنا جبتها من مكتبى عشان كلنا نفهم، ونرد على الجهلاء وتجار الدين، دى الموسوعة الفقهية، دى شارك فى كتابتها كل علماء الأمة على مستوى العالم، عشان تعرف إن الكلام أنا مش جايبه من عندى". 

 

وتابع الجندى، في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم السبت: "أنا جايب الكتب دى عشان أرد على العائلة الحوينية اللى بتحرم البيض والفسيخ، وكمان بتحرم فوائد البنوك، اللى مش بيقرأ ولا فاهمين حاجة وبيتاجروا بالدين، النهارده لهم فضيحة أنا جايب الكلام أهو من كتب لعلماء المسلمين". 

 

وبدأ الجندى يقرأ من بعض صفحات الكتب التى أمامه، ليؤكد أن فوائد البنوك حلال وليست حراما، وأن المصريين أموالهم حلال من فوائد البنوك".

 

وأشار الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى أن المصريين لا يتناولون أموالا حراما من فوائد البنوك، مثلما تحاول بعض الجماعات الضالة ترويجه، لافتا إلى أنه طبقا لإباحة ربا الفضل عند ٩ من الصحابة والتابعين، فوائد البنوك حلال.

 

وأكمل: "اللى بيقرأ ويسهر غير لما واحد جاهل يتكلم وهو مش فاهم بيقول إيه، امبارح شوفت واحد من اللى هربانين، بيقول بمنتهى الوقاحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، كل قرض جر نفعا فهو ربا، فأنا بقوله له ده مصيبة، الجاهل ده لازم يفهم إن ده مش حديث ده كلام واحد اسمه فضالة بن عبيد الله، أهى دي مفاجأة له واحد ولا قرأ وبيجادل، يعنى جاهل وبيجادل".

 

التموين: نناشد التجار بعدم المخالفة حتى لا يقعون تحت طائلة القانون

قال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: إننا أطلقنا حملة لتوعية المواطنين بالإبلاغ عن كل من يقوم بزيادة أسعار السلع الغذائية ورغيف الخبز، مضيفا أن الدولة حسبت التكلفة الكاملة، لرغيف الخبز وتسعيره.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن من يخالف القرار عقوبته 100 ألف جنيه وتصل إلى 5 ملايين جنيه، وهناك من يتلاعب فى رغيف الخبز سيصل إلى حبس من مدة تصل من عامين إلى 5 سنوات، ونناشد التجار بعدم المخالفة حتى لا يضع تحت طائلة القانون.

 

وتابع أنه اليوم تم تطبيق التسعيرة الجبرية لرغيف الخبز وهناك حملة تفتيشية على المخابز على جميع أرجاء الجمهورية، معقبا : "ومن يعلى السعر ويقول أن التاجر هو من غلى السعر لابد من فاتورة على هذا وسيتم محاسبة كل من يزود السعر فى رغيف الخبز".

 

وأوضح أنه لدينا قمح كافى لنهاية عام 2022، مضيفا : "وعلى أى مواطن وجد زيادة فى الأسعار يجب الاتصال على الخط الساخن للمديرية 16582، وبيانات المبلغ سرية ولا أحد يعلم عنها".

 

الغرف التجارية: تنسيق مع الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع

قال الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن هناك تنسيقا بين الحكومة والغرف التجارية لمواجهة ارتفاع أسعار السلع، مضيفا أنه منذ شهر يتم عقد لقاءات شبه يومية مع رئيس الوزراء والتنمية المحلية، بهدف تقليل أثار الأزمة العالمية بتضخم الاقتصاد.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج اليوم المذاع على قناة دى إم سى، أن المواطن لديه دور فى ترشيد الاستهلاك فى السلع الغذائية فى الفترة الحالية حتى يتم انتهاء الأزمة، لافتا إلى أن هناك سلع أتت إلى مصر قبل زيادة سعر الدولار، وبسبب أننا لدينا أزمة عالمية لابد من الترابط حتى يتم حل الأزمة العالمية.

 

وتابع أن الشركة التى تعاقدت معها المواطن لابد أن يتم البيع بالسعر المتفق عليه حتى ولو تم زيادة الأسعار لابد أن يأخذ السلع على ثمن الاتفاق فيما بينهما من قبل، مضيفا أن هناك جيش من الشوادر على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات للمواطنين بسعر مناسب، ولكن الأزمة العالمية سيكون لها أثر حتى على المواطن البسيط.

 

وأوضح أن معارض أهلا رمضان وكلنا واحد والعديد من المبادرات لتخفيف العبء على المواطن، وصلت إلى 8 آلاف منفذ على مستوى الجمهورية بشراكة عدد كبير من مؤسسات الدولة لمواجهة موجة التضخم العالمية بتقديم السلع الغذائية بسعر مخفض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة