فى مثل هذا اليوم.. أوروبا تنتصر على نابليون عام 1814 "اعرف الحكاية"

الأربعاء، 30 مارس 2022 05:30 م
فى مثل هذا اليوم.. أوروبا تنتصر على نابليون عام 1814 "اعرف الحكاية" نابليون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 انتصرت القوات الأوروبية المتحالفة ضد فرنسا النابليونية فى باريس، منهية رسميًا عقدًا من الهيمنة الفرنسية على القارة، وذلك فى يوم 30 مارس عام 1814

 

استولى نابليون ، أحد أعظم الاستراتيجيين العسكريين في التاريخ ، على الدولة الفرنسية في عام 1800 ، وفي عام 1804 توج إمبراطورًا. بحلول عام 1807 ، سيطر على إمبراطورية امتدت عبر أوروبا، ومع ذلك ، في عام 1812 ، بدأ يواجه أول هزائم كبيرة في مسيرته العسكرية ، حيث عانى من غزو كارثي لروسيا ، وخسر إسبانيا أمام دوق ولينغتون ، وتعرض لهزيمة كاملة ضد قوة حليفة في عام 1814، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

 

بعد نفيه إلى جزيرة إلبا ، هرب إلى فرنسا في أوائل عام 1815 وأقام جيشًا كبيرًا جديدًا تمتع بنجاح مؤقت قبل هزيمته الساحقة في واترلو. ثم تم نفيه إلى جزيرة سانت هيلانة ، حيث توفي بعد ست سنوات.

 

 جدير بالذكر، أن نفى نابليون إلى جزيرة ألبا وعودته من منفاه، كان حديث العديد من المؤرخين والكتاب، لكن أيضا الأدب الفرنسى ارتكز إلى تلك الواقعة، وذلك من خلال رواية "الكونت دي مونت كريستو".

 

والكونت دي مونت كريستو، هي رواية كتبها ألكسندر دوما بالتعاون مع أوجست ماكيه، أكملت في 1844، وهي رواية مستوحاه جزئياً من أحداث حقيقية، كانت الرواية المصرية القديمة (الملاح التائه) لها أثر كبير في هذه الرواية في عام 2021.

 

تحكي الرواية كيف أنه في 4 فبراير 1844، أي في بداية حكم لويس الثامن عشر، ويوم مغادرة نابليون بونابرت لجزيرة إلبا، ادومند دونتيس وهو شاب بحار ذو 19 عاماً  الرجل الثاني علي السفينة فرعون، وصل لمارسيليا ليخطب في اليوم الثاني حبيبته مرسيدس.

 

تدور أحداث الرواية فى عصر القائد الفرنسى الشهير نابليون بونابرت (1769- 1821)، بعد أن تمت تنحيته عن الحكم ونفيه إلى جزيرة «آلبا»، بينما كان بطل رواية دوماس هو البحار الشاب «أدموند دونتس»، الذى تمكن رغم صغر سنه من قيادة السفينة التى كان يعمل عليها بعد وفاة قبطانها، مما دفع مالك السفينة إلى ترقيته، فأثار ذلك حقد وضغينة زميله «دانجلرز» ضده، فضلا عن غيرة صديقه «فرناند»، حيث كان الأخير يحب خطيبة أدموند وتدعى دونتس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة