22 مليون دولار حصيلة المزاد الأول فى خصخصة قطاع الموانئ فى البرازيل

الخميس، 31 مارس 2022 12:59 م
22 مليون دولار حصيلة المزاد الأول فى خصخصة قطاع الموانئ فى البرازيل رئيس البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت بورصة ساو باولو البرازيلية أول مزاد فى خصخصة قطاع الموانئ فى البرازيل ، وحصل حصل صندوق الاستثمار على الحق في إدارة مدير ميناء ولاية إسبيريتو سانتو ، المسؤول عن محطتي فيتوريا وبارا دو رياتشو ، على مدى السنوات الـ 35 المقبلة، وفقا لصحيفة "فولها دى ساو باولو" البرازيلية .

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم منح شركة Companhia Docas de Espiritu Santo(Codesa) المملوكة للدولة يوم الأربعاء إلى الصندوق الاستثمارى مقابل 106 مليون ريال، والتى كانت الاولى من نوعها فى خصخصة قطاع الموانئ فى البرازيل.

واشارت الصحيفة إلى أن هذه أول عملية خصخصة في البرازيل لـ "شركة docas" (شركة رصيف ، كما تُعرف سلطات الموانئ الإقليمية) مرتبطة بالحكومة الفيدرالية ومسؤولة عن إدارة موانئ كل ولاية برازيلية.

بالإضافة إلى هذا الاستثمار ، سيتعين على مشغل الموانئ الجديد دفع 327 مليون ريال برازيلي (حوالي 69000 مليون دولار) مقابل الاستحواذ على أسهم شركة كوديسا Codesa.

وكان سعر الخلاف الأساسي هو القيمة الرمزية البالغة 1 ريال (0.21 دولار) ، والتي يمكن زيادتها بما لا يقل عن خمسة ملايين ريال (1.04 مليون دولار) مع كل عرض جديد.

ومن المتوقع أن يقوم صندوق الاستثمار باستثمار 335 مليون ريال (70.6 مليون دولار) في الأشغال وما لا يقل عن 520 مليون ريال (109.7 مليون دولار) للصيانة في المينائين الممنوحين للهيكل في السنوات المقبلة ، إضافة إلى ذلك. لالتزامات أخرى.

وكان مزاد الأربعاء هو الأخير الذي عقده وزير البنية التحتية البرازيلي ، تارسيسيو دي فريتاس ، الذي سيترك منصبه للترشح لمنصب حاكم ساو باولو في الانتخابات الرئاسية والإقليمية في أكتوبر  المقبل.

وتعتبر خصخصة شركة كوديسا  Codesa نوعًا من "المشروع التجريبي" لخصخصة شركات الموانئ الأخرى الموجودة في مرمى حكومة الرئيس جاير بولسونارو ، ولا سيما هيئة ميناء سانتوس ، التي تسيطر على ميناء سانتوس في ساو باولو ، واحدة من أكبر الشركات في أمريكا اللاتينية.

وفى عام 2022 ، تتوقع البرازيل ضخ 165.5 مليار ريال (حوالي 34.915 مليون دولار) في الاقتصاد بفضل خصخصة حوالي 50 من الأصول ، بما في ذلك المطارات والطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ وخدمات الصرف الصحي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة