بلدك هي سندك.. الخارجية: الدولة المصرية تنجح فى إجلاء المواطن المصاب من أوكرانيا لحدود بولندا.. السفير صلاح عبد الصادق يكشف جهود سفاراتى مصر فى كييف ووارسو بالتعاون مع الجالية في تأمين خروج محمد سعد من خاركوف

الجمعة، 04 مارس 2022 01:26 ص
بلدك هي سندك.. الخارجية: الدولة المصرية تنجح فى إجلاء المواطن المصاب من أوكرانيا لحدود بولندا.. السفير صلاح عبد الصادق يكشف جهود سفاراتى مصر فى كييف ووارسو بالتعاون مع الجالية في تأمين خروج محمد سعد من خاركوف وزير الخارجية سامح شكري
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير صلاح عبد الصادق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، نجاح جهود الدولة المصرية في عملية تأمين نقل المصاب المصري الوحيد في أوكرانيا المواطن محمد سعد رجب محمد زايد من مدينة خاركوف في شرق أوكرانيا إلى منطقة آمنة نسبيا في غرب أوكرانيا.

وأشار السفير صلاح عبد الصادق في مداخلة هاتفية على "إكسترا نيوز"، الجمعة، إلى أن المواطن المصري محمد سعد وبجهود السفارة المصرية في أوكرانيا والجالية المصرية المتواجدة في الأراضي الأوكرانية نجحوا في عملية تأمين نقل المصاب من المدينة التي تشهد أعنف العمليات العسكرية وذلك من باستقلاله القطار ونقله بالقرب من الحدود البولندية.

ولفت مساعد وزير الخارجية إلى أن الحالة الصحية للمواطن المصري المصاب مستقرة وهو يستعد رفقة أسرته لعبور الحدود الأوكرانية – البولندية، مشيرا إلى أن المواطن المصري برفقته زوجته ونجله (يبلغ من العمر 13 شهرا) وابنته ذات الـ 14 عاما وجدة زوجته، مؤكدا أنه تم الترتيب مع السفير المصري في بولندا حاتم تاج الدين لنقل المصري المصاب للعاصمة البولندية وارسو لمتابعة حالته الصحية وتقديم الرعاية له وإعاشة أسرته حتى تستقر حالته الصحية تماما ونقله إلى أرض الوطن.

وأوضح السفير صلاح عبد الصادق أن وزارة الخارجية المصرية تتابع بشكل حثيث ما يجري على الأرض في أوكرانيا وما يخص الجالية المصرية والطلاب المصريين، مضيفا "لدينا توجيهات لتسهيل وتأمين ولاد مصر لإخراج بشكل آمن من أوكرانيا."

وأكد مساعد وزير الخارجية أن جهود الدولة المصرية مستمرة لإنقاذ المصريين في أوكرانيا من خلال متابعة ما تبقى من أبناء الجالية والطلاب المصريين من خلال بحث سبل الخروج الآمن ومنها الانتقال للمنطقة الغربية في أوكرانيا ليتمكنوا من عبور حدود دول الجوار الأوكراني وهي بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر.

وأشار إلى وجود متابع على مدار الساعة من خلال سفراء مصر في دول الجوار الأوكراني، مؤكدا أن الدولة تقدم المساعدة لكافة المواطنين المصريين سواء عبر نقلهم أو تقديم إعاشة لهم إلى حين النظر في سبل إعادتهم إلى مصر.

وأكد مساعد وزير الخارجية أن غرفة عمليات وزارة الخارجية تتلقي اتصالات واستفسارات وبلاغات على مدار الساعة، مشيرا إلى أن التحركات التي تقوم بها الجالية المصرية تتم – تسير في مجموعات - بالتنسيق مع السفارة المصرية في كييف وكذلك وزارة الخارجية لتأمين خروجهم بشكل آمن.

وتتواصل على مدار الساعة الجهود المبذولة من قِبل سفارات جمهورية مصر العربية في دول الجوار الأوكراني لتقديم الدعم اللازم للمواطنين المصريين، حيث تعمل السفارات في عواصم هذه الدول على تيسير كافة أشكال المساعدة المُتاحة لمواطنينا، والاطمئنان على جميع جوانب أحوالهم المعيشية، والعمل على توفير تنقلاتهم من النقاط الحدودية إلى العواصم، كما قامت سفاراتنا بإجراء كافة الاتصالات والتنسيق مع سلطات تلك الدول على مختلف المستويات في هذا الصدد، علاوة على تسكين المواطنين في الفنادق وأماكن الإقامة المؤقتة لهم.

وفي هذا الإطار، تتوالى جهود سفارتنا في وارسو مع السلطات البولندية الصديقة لتقديم أوجه الدعم المطلوبة للمواطنين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا؛ حيث أوضح السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في وارسو، الأربعاء الماضي، أن العدد الإجمالي للمصريين الذين وصلوا إلى بولندا قد بلغ 453 مواطنًا مصريًا. وقد اضطلعت السفارة بالمساهمة، وذلك بالتنسيق مع السلطات البولندية، في ترتيب تنقلات مواطنينا انطلاقًا من المعابر الحدودية إلى العاصمة وارسو، فضلًا عن تسكينهم في الفنادق، وبذل كافة الجهود للاطمئنان على استقرار أوضاعهم المعيشية. وتجدر الإشارة إلى أن عمليات عبور الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا لا تزال مستمرة، حيث تابعت السفارة إنهاء الإجراءات والترتيبات الخاصة بعبور نحو 81 مصريًا إضافيًا للحدود باتجاه العاصمة وارسو.

وفي السياق ذاته، التقى السفير محمد الشناوي، سفير مصر في بودابست، بمجموعة من المواطنين الذين عبروا الحدود باتجاه المجر، حيث كانت السفارة قد قامت بإنهاء إجراءات تسكينهم، والتأكد من تقديم مختلف أشكال الرعاية المطلوبة، والتنسيق مع شركة مصر للطيران لضمان توفير مقاعد لهم على متن الرحلة المتجهة إلى القاهرة. وقد أسفرت تلك الجهود عن سفر مجموعة من الطلاب والمواطنين المصريين من المجر إلى أرض الوطن، وكان السفير المصري في توديعهم في مطار بودابست.

كما قام سفير جمهورية مصر العربية في براتيسلافا السفير باسم خليل، بالتنسيق المتواصل مع السلطات السلوفاكية الصديقة، من أجل إنهاء الإجراءات الخاصة بعبور عدد من مواطنينا للحدود الأوكرانية باتجاه سلوفاكيا، وتوفير وسائل التنقل المناسبة لهم من النقاط الحدودية إلى العاصمة براتيسلافا، فضلًا عن قيام السفارة بتسكينهم في مقار مؤقتة لإقامتهم؛ حيث قام السفير خليل بزيارتهم بمقر إقامتهم، والاطمئنان على أوضاعهم المعيشية، مؤكدًا على مواصلة السفارة لجهودها في تقديم كافة التسهيلات والإمكانات المتاحة لهم، وكذا متابعة توافد مزيد من المواطنين المصريين الذين عبروا الحدود وفي طريقهم إلى العاصمة السلوفاكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة