أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا تجرى تجارب أول لقاح مصرى ضد كورونا.. نائبة مدير "قصر العينى" تكشف: "إيجى فاكس" أمن بنسبة 100% ولا أعراض جانبية على المتطوعين الحاصلين على الجرعتين.. وتؤكد: متابعة الحالة الصحية للملحقين دوريًا.. فيديو

الجمعة، 04 مارس 2022 06:00 ص
هنا تجرى تجارب أول لقاح مصرى ضد كورونا.. نائبة مدير "قصر العينى" تكشف: "إيجى فاكس" أمن بنسبة 100% ولا أعراض جانبية على المتطوعين الحاصلين على الجرعتين.. وتؤكد: متابعة الحالة الصحية للملحقين دوريًا.. فيديو الدكتورة أمل السيد فى
كتب محمد صبحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ساعات من إعلان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى بدء التجارب السريرية على اللقاح المصرى ايجى فاكس ، ومتابعة الحالة الصحية المتطوعين بمستشفيات قصر العينى ، قدم تلفزيون اليوم السابع ، بث مباشر من داخل مستشفيات جامعة القاهرة قصر العينى استضاف خلاله الدكتورة أمل السيد نائب مدير المستشفيات ومدير مكافحة العدوى للوقوف على تفاصيل رحلة التجارب السريرية .
 
 
وقالت الدكتورة أمل السيد فى تصريحات خاصة أن التجارب السريرية على اللقاح المصرى ايجى فاكس تتم على اكثر من مرحلة لافتة إلى أنه بدأت المرحلة الأولى على عشرات المتطوعين وان الحالة الصحية للحاصلين على اللقاح آمنة ومستقرة. 
 
واضافت الدكتورة أمل سيد، أن اللقاح المصرى إيجى فاكس يتم على جرعتين بينهم اسبوعين وأن هناك مجموعة حصلت على الجرعتين مؤكدة أن اللقاح أمن بنسبة 100%.
 
واكدت نائب مدير مستشفيات قصر العينى، أن المتطوعين يحضرون للحصول على اللقاح بكامل إرادتهم مؤكدة أنهم يخضعون لفحوصات طبية وتحاليل شاملة قبل التطعيم ، بالإضافة إلى الخضوع للكشف والمتابعة بعد الحصول على اللقاح حيث أنه تم توفير إقامة لهم بقصر العينى لمدة 3 أيام بعد الحصول على الجرعة الأولى ويوم واحد بعد الحصول على الجرعة الثانية ، لمتابعة الحالة الصحية .
 
وتابعت الدكتورة أمل سيد أن الحالة الصحية المتطوعين أمنة ولا يوجد أى اعراض جانبيه لهم حتى الآن ، مؤكدة أن المتابعة مستمرة على مدار عام من الحصول على اللقاح من خلال جداول زيارات مشيرة إلى أنه تم تقسيم المتطوعين على 6 مجاميع لمتابعتهم بعد إنهاء الأشعة والتحاليل والفحوصات اللازمة .
 
ولفتت إلى أن الأعراض التى ظهرت على المتطوعين اعراض عادية مثل أى لقاح آخر يتم التطعيم به لمواجهة كورونا ، مؤكدة أن البدء فى الإنتاج للقاح المصرى سيكون بعد الانتهاء من مراحل التجارب السريرية كاملة التى تجرى على حوالى 5 مراحل كل مرحلة تشهد زيادة فى إعداد المتلقين للقاح. 
 
وأشارت إلى أنه حتى الآن لا يوجد أزمة فى إعداد المتطوعين خاصة وأننا بالمراحل الأولى التى تتطلب إعداد محدودة ومن الوارد مع التوسع فى المراحل السريرية نحتاج إعداد أكثر.
 
واكدت الدكتورة أمل سيد أن اللقاح امن بنسبة 100% وبالنسبة لكفاءة اللقاح يمكن الحكم عليها بعد الانتهاء من التجارب السريرية مؤكدة أن إنتاج لقاح مصرى تجربة جديدة ومهمة لأن مواجهة الأوبئة والأمراض تتطلب لقاح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة