الصحف العالمية: أوروبا تشهد أكبر حركة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية.. النخبة الروسية تسارع لنقل أملاكها وبيعها خوفا من تأثير العقوبات.. وزير دفاع بريطانيا لبوتين: لا تختبرنا.. ورئيس حكومة إسبانيا يهاجم موسكو

الأحد، 06 مارس 2022 02:10 م
الصحف العالمية: أوروبا تشهد أكبر حركة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية.. النخبة الروسية تسارع لنقل أملاكها وبيعها خوفا من تأثير العقوبات.. وزير دفاع بريطانيا لبوتين: لا تختبرنا.. ورئيس حكومة إسبانيا يهاجم موسكو بوتين وزيلينسكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اندلاع أكبر حركة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية ومسارعة النخبة الروسية لنقل أملاكها وبيعها.

الصحف الأمريكية

CNN

: النخبة الروسية تسارع لنقل أملاكها وبيعها خوفا من تأثير العقوبات الغربية

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن تأثير العقوبات المنسقة من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبى قد سببت موجات من الصدمة بين النخبة الروسية، حيث يسعى بعض الأوليكارشيه الروس الذى تم استهدافهم وآخرين ممن يتوقعون اتخاذ خطوات قادمة، إلى نقل يخوتهم وأصولهم والتكيف مع موجة العقوبات التي جاءت أسرع من المعتاد، وبثمن أعلى من ذي قبل.

 وأوضحت الشبكة أن الملياردير الورسى رومان أبراموفيتش، الذى لم تصدر بحقه عقوبات بعد، قد أعلن يوم الأربعاء أنه سيبيع نادى تشيلسى الإنجليزى لكرة القدم، باعتباره يحقق أفضل مصلحة للنادى وللجماهير وللموظفين وأيضا لرعاة النادى وشركائه. وقل إن صافى عائدات بيع النادى سيذهب إلى مؤسسة سيتم تأسيسها لمساعدة ضحايا الحرب فى أوكرانيا.

 فيما ابتعدا المليارديران الروسيان ميخائيل فريدمان ووليج ديريباسكا عن الكرملين، ودعا إلى انهاء الحرب الروسية فى أوكرانيا. وكان الاتحاد الأوروبى قد أعلن عقوبات ضد فريدمان الأسبوع الماضى، بينما كان ديرباسكا على قائمة العقوبات الأمريكية منذ عام 2018.

 ويقول ماكس بريجمان، مسئول وزارة الخارجية الأمريكية السابق، إن تلك لحظة خاطئة للغاية لتكون مليارديرا روسيا، فالمحامون مشغولون الآن، يحاولون استكشاف كيفية شطب الأوليكارشيه الروس من مجالس إدارات شركات متعددة، وكيفية تصفية الأصول فى الولايات المتحدة.

 من جانبهن قال إريك فيرارى، المحامى الذى يمثل الشركات الأجنبية والأفراد فى التعامل مع العقوبات، إنه يتلقون تحقيقا جديدا كل ساعة، موضحا أن المؤسسات المالية ذات اختصاصات لا تشمها العقوبات، تتبع واشنطن والاتحاد الأوربى وتقوم بتجميد حسابات الروس.

 جاء ذلك بعدما أعلن البيت الأبيض يوم الخميس فرض عقوبات حظر كاملة على ثمانية من النخب الروسية وأفراد عائلاتهم ومساعديهم. وسيتم حظرهم من النظام المالى الأمريكي، مما يعنى تجميد أصولهم فى الولايات المتحدة ومنعهم من استخدام ممتلكاتهم.

وول ستريت: أوروبا تشهد أكبر حركة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن اللاجئين الفارين من أوكرانيا يمثلون الآن أكبر حركة لأشخاص فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حيث غادر أكثر من 1.45 مليون شخص البلاد منذ بداية الحرب الروسية، وتوجه أغلبهم إلى بولندا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا.

ووصفت منظمة الأمم المتحدة تلك الحركة بأنها أكبر نزوح فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ودخل نحو نصف النازحين بولندا، التي قالت وكالة حرس الحدود لديها إن 827.600 شخص قد دخلوا من أوكرانيا منذ 24 فبراير، عندما بدأ الغزو الروسى. وشهدت الساعات الأولى من صباح أمس، السبت، وصول 33.700 آخرين، أكثر من اليوم السابق.

 وكانت بولندا مساند قوى لكييف منذ بداية الهجوم الروسى، ووعد رئيس حكومتها بتقديم الأسلحة والإمدادات الإنسانية خلال زيارته لكيف أثناء احتشاد القوات الروسية على حدود أوكرانيا.

 وتأوى بولندا ما بين مليون إلى مليوني أوكرانى بالفعل، أغلبهم استوطن البلاد منذ اندلاع الصراع فى شرق أوكرانيا فى عام 2014، وأغلب القادمين الجدد كانوا على اتصال مع العائلة أو الأصدقاء الموجودين فى بولندا.

 وقد وافق الاتحاد الأوروبى يوم الخميس الماضى على منح لاجئى أوكرانيا تصريح إقامة مؤقت، مما يجعلهم بغير حاجة لطلب اللجوء.

 وتم تسجيل نحو 20 ألف لاجئ أوكرانيا فى ألمانيا منذ بداية الحرب الشهر الماضى، وفقا للحكومة، على الرغم من ان الرقم لا يزال مرتفعا مع وصول الآلاف إلى محطة برلين المركزية وحدها.

هجوم على سيناتورين أمريكيين..نشرا على تويتر صورا من مكالمة فيديو مع زيلينسكى

تعرض سيناتوران أمريكيان لهجوم وانتقادات شديدة بعدما نشرا على حسابيهما على تويتر صورا لمشاركتهما فى اجتماع بالفيديو مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى، حتى على الرغم من مطالبة أعضاء الكونجرس المشاركين فى هذا الاجتماع بعدم نشر الصور على السوشيال ميديا أثناء اللقاء.

 وقام السيناتوران الجمهوريان مارك روبيو وستيف دانيس بنشر صور زيلينسكى على حسابيهما على تويتر خلال الاجتماع الذى عقد صباح أمس السبت على "زووم"، وقالا أنهما يجريان المكالمة معه.

وانتقد النائبان الديمقراطيان دان فيليبس وجسون كرو السيناتورين على تويتر.

 وقال فيليبس إن سفير أوكرانيا طلب متعمدا من كل الموجودين فى اجتماع زووم عدم مشاركة أى شىئ على السوشيال ميديا أثناء الاجتماع لحماية أمن الرئيس، ووصف ما حدث من السيناتورين الأمريكيين بأنه جهل مروع ومستهتر.

بينما وصف كرو غياب الانضباط فى الكونجرس بأنه مثير للدهشة، وقال إنه لو طلب قائد محاصر فى وقت الحرب منكم التزام الصمت بشأن اجتماع، فمن الأفضل فعل ذلك، مشيرا إلى أن الأمر ليس مجرد كلام فهناك أرواح على المحك.

ودافع روبيو ودانيس عن قراريهما بنشر الصور، ووصفا من انتقدهما بأنهم حزبيين.

 وقال متحدث باسم روبيو إنه كان هناك أكثر من 160 من أعضاء الكونجرس فى مكالمة زووم. ولم يكن هناك أى معلومات محددة من أى نوع. بينما قال متحدث باسم دانيس إن الصور تم نشرها أثناء المكالمة وقبل أن يطلب عدم نشرها ولم يكن بها أي معلومات محددة.

 وكان زيلينسكى قد خاطب أكثر من 280 من أعضاء الكونجرس فى اجتماع افتراضى استمر لمدة ساعة جدد خلاله رئيس أوكرانيا طلبته بالحصول على طائرات حربية لمواجهة روسيا.

الصحف البريطانية

وزير الدفاع البريطانى يحذر بوتين بـ"تليجراف": "لا تقلل من شأننا ولا تختبرنا"

قال وزير الدفاع البريطانى، بن والاس فى حوار مع صحيفة "صنداى تيلجراف" إن أى "تهديد وجودي" سيقابل برد قاس، بينما أكد أنه يدرس زيادة شراء الأسلحة التى عطلت الدبابات والطائرات الروسية.

وفى ظل مخاوف من تداعيات محتملة على نطاق أوروبا، من هجوم مثل الضربة التى شنتها القوات الروسية على محطة طاقة أوكرانية هذا الأسبوع، حذر والاس من أن "أى شيء يمثل تهديدًا وجوديًا لأوروبا سيستدعى نوعًا من الرد".

وفى حديثه الذى نقل موقع "بى بى سى عربى" أجزاء منه، قال: "الشيء الذى يجب قوله لبوتين هو ألا تقلل من شأننا، لا تختبرونا، التاريخ مليء بالقادة الاستبداديين الذين يستخفون بالغرب بشكل عام، والمملكة المتحدة. من الواضح أنه استخف بالمجتمع الدولي".

وأضاف أيضا: "يجب ألا نخاف من بوتين، إنه يتصرف بطريقة غير عقلانية ويفعل الفظائع بأوكرانيا، لكن إذا تمسكنا ببعضنا البعض ورفضنا أن نخاف، فأعتقد أنه سيفشل".

وكانت وزارة الخارجية الروسية طلبت من الغرب وقف "ضخ الأسلحة" إلى أوكرانيا، محذرة من أنها قد تقع فى أيدى الإرهابيين، مما يشكل تهديدًا لشركات الطيران.

وذكرت الصحيفة بحادث سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور شرقى أوكرانيا، عام 2014.

ونفت روسيا، حينها، تورطها فى الهجوم، لكن المحققين الهولنديين خلصوا إلى أن الطائرة أسقطت من قبل انفصاليين موالين لروسيا، ظنوا أنها ألية عسكرية أوكرانية.

وأصر والاس على أنه "سيكون هناك دائمًا دور للدبابات" فى الجيش البريطانى، لكنه أضاف أن روسيا "أظهرت أيضًا مدى ضعف طائراتها أمام أنظمة الدفاع الجوى المحمولة المضادة للطائرات على عكس الأنظمة الكبيرة المضادة للطائرات".

فاينانشيال تايمز: أمريكا تفاوض بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات روسية مقاتلة

أفادت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، فى عددها الصادر اليوم، بأن الولايات المتحدة تُكثف جهودها مع بولندا لإتمام صفقة لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة روسية لدى بولندا؛ استجابة لضغوط كييف على الغرب لتعزيز قدرات سلاحها الجوي حتى تتمكن من صد الهجمات الروسية.

وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي استناداً لتصريحات من البيت الأبيض - أن الصفقة ستشمل استلام أوكرانيا لطائرات حربية روسية الصنع من بولندا، على أن تأخذ بدلا منها طائرات من طراز إف-16 من قِبل الولايات المتحدة، في خطوة تأتي وسط تزايد مخاوف من أن روسيا ربما تزيد ضرباتها الجوية ضد أوكرانيا لتعويض التقدم البطيء الذي تحرزه قواتها البرية.

وذكر البيت الأبيض - في وقت سابق - أنه كان يتفاوض مع بولندا ويتشاور مع حلفاء آخرين للناتو حول هذا الملف، لكن هناك "عددًا من الأسئلة العملية الصعبة، بما في ذلك كيفية نقل هذه الطائرات فعليًا من بولندا إلى أوكرانيا".. فيما قال متحدث باسم البيت الأبيض: "نحن نبحث أيضًا القدرات التي يمكننا أن نُوفرها لبولندا إذا قررت نقل طائراتها إلى أوكرانيا".

وقال مسئول بولندي إن بلاده ليست في حالة حرب مع روسيا، لكنها ليست دولة محايدة، لأنها تدعم أوكرانيا باعتبار أنها ضحية للهجمات العسكرية. ومع ذلك، فهي ترى أن جميع المسائل العسكرية يجب أن تكون بقرار من الناتو برمته.

وأبرزت "فاينانشيال تايمز" أن هذه الصفقة انبثقت للعلن بعد يوم واحد من ضغوط مكثفة مارسها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير خارجيته، اللذان قالا إنه إذا لم يفرض الناتو منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، فسيتحتم عليه تزويد قوات الجوية الأوكرانية بطائرات مقاتلة.

وكشفت الصحيفة يوم أمس أن زيلينسكي وجه نداءً عاطفيًا للولايات المتحدة لمنح بولندا وحلفاء آخرين من أوروبا الشرقية طائرات مقاتلة من طراز إف-16، حتى يتسنى لتلك الدول إرسال طائرات حربية روسية الصنع إلى أوكرانيا؛ حيث يحتاج الطيارون الأوكرانيون إلى طائرات روسية الصنع لأن هذه هي الأنظمة التي تم تدريبهم على الطيران بها.

باريس تتهم لندن بـ"الافتقار للإنسانية" في مساعدة الأوكرانيين عبر كاليه

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن فرنسا اتهمت بريطانيا بأنها "تفتقر إلى الإنسانية" في مساعدة الأوكرانيين الفارين على الانضمام إلى عائلاتهم في المملكة المتحدة عبر ميناء كاليه الفرنسي.

وحث وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين ، في رسالة شديدة اللهجة إلى نظيرته البريطانية بريتي باتيل ، لندن على إقامة حضور قنصلي مناسب في كاليه لإصدار التأشيرات بعد رفض 150 أوكرانيًا وطُلب منهم الحصول على تأشيرات في قنصليات المملكة المتحدة في باريس أو بروكسل.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الوزير الفرنسي في رسالته قوله إن رد المملكة المتحدة "غير مناسب على الإطلاق" وأظهر "افتقارًا للإنسانية" تجاه لاجئين "في محنة".

وأضاف دارمانين: "من الضروري أن يكون ممثلك القنصلي ، بشكل استثنائي وطوال هذه الأزمة ، قادرًا على إصدار تأشيرات للم شمل الأسرة على الفور في كاليه".

كانت فرنسا قد أعلنت الأسبوع الماضي أن بريطانيا ستقيم مركز تأشيرات مؤقت في المدينة الساحلية بعد أن أعلنت لندن عن خطة للسماح لأفراد عائلات الأوكرانيين المقيمين في المملكة المتحدة بدخول البلاد.

بعد الإعلان ، سافر مئات الأوكرانيين إلى كاليه في محاولة للم شمل عائلاتهم في المملكة المتحدة.

وأضاف دارمانين "كانت سواحلنا مسرحًا للعديد من المآسي الإنسانية. دعونا لا نضيف ذلك إلى العائلات الأوكرانية."

ومن المتوقع أن يصل عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى 1.5 مليون مع دخول الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا اليوم الحادي عشر يوم الأحد. وحذرت الأمم المتحدة من أن الحرب قد تؤدي إلى نزوح ما يقرب من خمسة ملايين شخص.

شوهد معظم اللاجئين يتجهون إلى الغرب نحو بولندا وسلوفاكيا ورومانيا ومولدوفا والمجر. واستوعبت بولندا ، التي فتحت أبوابها لنصيب الأسد من اللاجئين الأوكرانيين ، أكثر من 650.000 شخص.

الصحف الإيطالية والإسبانية

٢٢٠٠ دولار لراغبى الزواج لإقامة حفل الزفاف فى منطقة لاتسيو الإيطالية.. اعرف القصة

تقدم منطقة لاتسيو فى وسط إيطاليا ، التى تضم روما ، 2200 دولارا لراغبى الزواج وذلك لعمل حفلات الزفاف فى المنطقة ، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو".

وأشارت الصحيفة إلى أن يهدف الصندوق الذي تبلغ قيمته 11.1 مليون دولار إلى تنشيط الأعمال التجارية المحلية التي فقدت الزبائن بسبب فيروس كورونا.

وتعتبر لاتسيو هي ثاني أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في إيطاليا وتضم العاصمة روما ، وفقًا لمكتب السياحة الرسمي.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي للمنطقة يصف صندوق الزفاف الجديد ، بعنوان "Nel Lazio con amore" أو "From Lazio with love" ، وتبدأ قبول الطلبات  غدا الاثنين،  وسوف تستمر في استضافتهم حتى 31 يناير 2023 أو حتى نفاد الصندوق.

كما  يمكن لكل من السكان المحليين والسياح التقدم للحصول على حصة من صندوق 10 ملايين يورو ، أو حوالي 11.1 مليون دولار ، بشرط أن يكون لديهم زواج أو زواج مدني في لاتسيو ، وهي منطقة إيطالية "بين 1 يناير و 31 ديسمبر 2022 ، و "يشترون الخدمات أو المنتجات المتعلقة بالحدث من الشركات في لاتسيو".

ويهدف صندوق لاتسيو النقدي إلى تنشيط سياحة الزفاف ومعالجة الأزمة الاقتصادية من خلال دعم الشركات المحلية التي فقدت العملاء بسبب جائحة كوفيد -19 ، وفقًا للبيان.

وأضاف أنه يمكن استخدام صندوق المنطقة الإيطالية لاسترداد قائمة طويلة من خدمات الزفاف ، بما في ذلك منظمي حفلات الزفاف والأزياء والخواتم والأماكن والمطاعم وتنسيق الزهور والمصورين وما يصل إلى 780 دولارًا في شهر العسل.

ينص البيان أيضًا على أنه يمكن لعضو واحد فقط من الزوجين التقدم للحصول على الصندوق ، ويمكن لكل زوجين التقدم للحصول على ما يصل إلى خمسة مستندات نفقة من خلال موقع الويب لمنطقة لاتسيو.

وأشارت الصحيفة إلى أن 9000 زوج فقط تزوجوا في لاتسيو منذ بداية جائحة  كورونا  في مارس 2020 ، مقارنة بأكثر من 15000 في عام 2019.

وقال نيكولا زينجاريتي ، رئيس لاتسيو ، للصحيفة إن قطاع الزفاف ، على وجه الخصوص ، "عانى كثيرًا من الأزمة الاقتصادية"، مضيفا أنهم قاموا "باستثمار مهم أيضًا مع التركيز على قطاع السياحة ، وبوعي وفخر بقدرتهم على التباهي بكل جزء من منطقتنا".

قال زينجاريتي إن لاتسيو مكان رائع للزواج لأنها موطن لعدد من المعالم الأثرية. في روما ، تشمل هذه المواقع المدرجات الإسبانية ، والكولوسيوم ، ونافورة تريفي ، والتي كانت مفضلة تاريخيًا لتصوير حفلات الزفاف ، كما وصفها مركز التخطيط لحفلات الزفاف ، أهم مواقع حفلات الزفاف.

رئيس البرازيل يواجه الحملة الانتخابية المقبلة مع 6 قضايا معلقة لجرائم مختلفة

يواجه رئيس البرازيل جايير بولسونارو، الحملة الانتخابية المقبلة فى البرازيل مع ست قضايا معلقة لجرائم مختلفة ضده، حسبما قالت وكالة "اوروبا بريس".

وأشارت الوكالة إلى أن خمسة منهم في أيدي المحكمة العليا، في حين أن الآخر هو أمر يخص المحكمة الانتخابية العليا، التي قام بولسونارو بقضاتها بإلقاء خطب صاخبة وشائنة في الأشهر الأخيرة ، مما يلقي بظلال من الشك على مصداقية انتخابات أكتوبر.

وكان بولسونارو كجزء من حملته الخاصة في أوقات الوباء، قال إن أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل يصابون بنقص المناعة "الإيدز" بشكل أسرع.

وأشارت الوكالة إلى أن بعض التصريحات التي دفعت فيسبوك لإزالة الفيديو وبعد فترة وجيزة بدأت المحكمة العليا التحقيق بناء على طلب اللجنة البرلمانية التي حققت في إدارتها للوباء ، كما طلبت من الشرطة الاتحادية اتخاذ إجراء بشأن الأمر، لهذا السبب، يواجه بولسونارو جريمة محتملة تتمثل في نشر أخبار كاذبة.

وتعود أولى القضايا المفتوحة أمام المحكمة العليا لبولسونارو إلى مايو 2020 ، في إطار أزمة الحكومة التي اندلعت في ذلك الوقت عندما قدم وزير العدل سيرجيو مورو استقالته بزعم أنه تعرض لضغوط من الرئيس البرازيلي لتعيين أحد الأشخاص الموثوق بهم على رأس الشرطة الفيدرالية.

وفقًا لقاضي المحكمة العليا آنذاك سيلسو دي ميلو ، حاول بولسونارو التدخل سياسيًا في قضايا الشرطة الفيدرالية التي تورطت بعض أقاربه. بعد إنكار الاتهامات أمام المحكمة ، في يناير ، عندما كانت القضية على وشك الانتهاء ، ومدد القاضي ألكسندر دي مورايس التحقيق لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

رئيس حكومة إسبانيا: بوتين أخطأ عندما اعتقد أن أوروبا سيتم تقسيمها

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين  ارتكب "خطأين": التفكير في أن أوكرانيا سوف تستسلم دون مزيد من اللغط وأن أوروبا سيتم تقسيمها.

وأعرب سانتشيز الذى التقى الأسبوع الماضى في مدريد برئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين، عن تقديره لأن أوكرانيا أبدت تصميمًا كبيرًا في مواجهة الهجوم الروسي وأكد التزام إسبانيا تجاه الاتحاد الأوروبي والعقوبات التى يتم فرضها ضد روسيا.

وشددت فون دير لاين ، في بيان مؤسسي مشترك في نهاية الاجتماع ، على "فخرنا بالقول إن الاتحاد الأوروبي أظهر وحدته وتصميمه وتضامنه ، فهذه أوروبا في أفضل حالاتها"، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

واضاف  سانتشيز"لان هذه الحرب التي شنها بوتين ليست فقط وحشية ، انها معركة ديمقراطياتنا ضد الاستبداد ، انها لحظة حاسمة في تاريخنا"، لافتا إلى أن "الوضع الصعب" للاجئين ، أكثر من 1.2 مليون ، وهو رقم سيستمر في الزيادة ، الأبرياء الذين يتعين عليهم الفرار من "حرب بوتين" ويحتاجون إلى "مساعدتنا الفورية".

وأعرب عن تقديره لـ "التضامن الكبير" للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة والدول المضيفة لمساعدتها ، وشكر إسبانيا على عرضها في هذا الصدد.

وشدد سانشيز على أن إسبانيا ستواصل تعزيز المساعدات لأوكرانيا ، وفي الوقت نفسه سلط الضوء على التزام حكومته بقبول اللاجئين.

وشكر رئيس المفوضية إسبانيا على دعمها لقرارات الاتحاد الأوروبي واعتبرها "شريكًا رئيسيًا".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 500 مليون يورو في الدفعة الأولى لمساعدة الشعب الأوكراني ، وتمت الموافقة على أن يتمكن اللاجئون من الحصول على تصريح إقامة على الفور لمدة عام واحد على الأقل.

مع الأخذ في الاعتبار العقوبات المفروضة على روسيا ، أشار إلى التعاون "الوثيق" لإسبانيا ، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يحد "بشكل كبير" من قدرة بوتين على تمويل الحرب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة