الجامعات تدشن مراكز لرعاية الموهوبين.. جامعة القاهرة: توسيع أنشطة وحدة النوابغ المنشأة منذ 2019.. ورئيس جامعة السادات: مسابقات بين الكليات لاكتشاف النوابغ ورعايتهم وتقديمهم للمجتمع

الإثنين، 07 مارس 2022 12:00 ص
الجامعات تدشن مراكز لرعاية الموهوبين.. جامعة القاهرة: توسيع أنشطة وحدة النوابغ المنشأة منذ 2019.. ورئيس جامعة السادات: مسابقات بين الكليات لاكتشاف النوابغ ورعايتهم وتقديمهم للمجتمع الجامعات تدشن مراكز لرعاية الموهوبين
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الجامعات الحكومية على إنشاء مراكز رعاية الموهوبين والنوابغ والمُبدعين بالجامعات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى فى اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات، أثناء زيارته لجامعة كفر الشيخ، فى 14 ديسمبر الماضى.

ووجه الدكتور محمد الخشت بضرورة الالتزام بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة إنشاء وحدة لرعاية النوابغ والموهوبين بكل الجامعات، وتم تنفيذ التوجيه فى جامعة القاهرة بتفعيل وتوسيع عمل الوحدة المنشأة عام 2019 مع إدخال عدة شُعب بداخلها منها: رعاية المواهب العلمية والمواهب التكنولوجية والمواهب الرياضية والمواهب الفنية.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن المركز له وضع ودور خاص يتعلق بطبيعة الفئة العمرية المستهدفة، حيث يستهدف المركز الموهبين والنابغين والمبدعين من الطلائع والشباب فى مختلف المؤسسات التعليمية الجامعية وقبل الجامعية.

وأوضح الدكتور الخشت، أن رسالة مركز رعاية الموهوبين تتمثل فى تنمية الموهبة للاستعداد إلى النبوغ والإبداع، وتنمية القدرات الإبداعية غير المتحققة لتتحول إلى إبداع متحقق فى الواقع، مشيرًا إلى أن وجود آليات واضحة ومقصودة ومخطط لها لاكتشاف الموهوبين والمبدعين يعد من المؤشرات الدالة على كفاءة التعليم المتطور.

وقال رئيس الجامعة، إن من أهداف المركز، وضع آليات علمية دقيقة ومستدامة لاكتشاف الموهوبين والنابغين والمبدعين، وتصميم برامج محددة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم، وتنمية وعى المجتمع الجامعى بأهمية الموهبة والنبوغ والإبداع، والتعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع المدنى المنوط بها رعاية الموهبة والنبوغ والإبداع، وتحويل المركز إلى حاضنة مجتمعية للموهوبين والنابغين والمبدعين من الأطفال والطلائع والشباب فى المجتمع.

وفى ذات السياق قال الدكتور أحمد بيومى رئيس جامعة السادات، أن الجامعة لديها مركز ابتكارات ورعاية الموهبين والنوابغ وكان يتبع قطاع تنمية وخدمة المجتمع ولكن وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات سيتم نقل التبيعة لقطاع شئون التعليم والطلاب، مشيرا إلى أن هناك لائحة استرشادية سيتم وضعها بشأن آليات عمل المركز وبناء عليه سيتم مراعاتها فى لائحة عمل مركز رعاية النوابغ بالجامعة.

وأضاف الدكتور أحمد بيومى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن سيتم تنظيم مسابقات بين الكليات لاكتشاف النوابغ ورعايتهم وتقديمهم للمجتمع للاستفادة منهم فى كافة المناحى، مشيرا إلى أن وحدة رعاية النوابغ بالجامعة تشمل المجالات العلمية والرياضية والثقافية والفنية.

وفى سياق متصل قال الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى، أن رسالة مراكز رعاية الموهوبين والنوابغ والمُبدعين بالجامعات، تتمثل فى المساهمة بإعداد وتهيئة البيئة المناسبة للطلاب؛ للمساعدة فى اكتشاف ملكاتهم وقدراتهم وتنمية القدرات الفنية، والرياضية، والعلمية، والابتكارية، والإبداعية لديهم؛ لتتحول إلى إبداع على أرض الواقع، لمواكبة التطور فى كافة المجالات، من خلال آليات واضحة ومقصودة ومُخطط لها.

وأشار الدكتور عادل عبد الغفار إلى أن هذه المراكز تهدف إلى أن تتحول لحاضنات لكافة الموهوبين، والنوابغ والمبدعين من طلاب الجامعة، وتسويق ابتكاراتهم وإبداعاتهم وتقديم الدعم لهم، بالإضافة للتعاون مع مختلف المؤسسات الثقافية والفنية والمدنية المنوط بها رعاية الموهبة والنبوغ والإبداع، وتنظيم لقاءات وزيارات ميدانية وعلاقات تعاون مشتركة بين الجامعة ومجموعة واسعة من الشركات والمؤسسات فى القطاعين العام العامة والخاص؛ لخدمة الموهوبين، والمبدعين، وتأهيلهم لسوق العمل؛ لعرض مواهبهم وإبداعتهم، علاوة على دعم مشروعات التخرج للمجالات متعددة التخصصات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة