أكرم القصاص - علا الشافعي

"متحف الأسطورة" ببورسعيد.. أبو إسلام يحول محل خردة لمتحف أثرى.. سيوف ومكحلة وحصان رومانى يرجع عمرها لـ150 عاما.. والأسطورة: اتعرض عليا 25 ألف جنيه فى الكارتة الرومانى ورفضت.. وضعت جهاز إنذار لحماية المقتنيات

الإثنين، 07 مارس 2022 05:30 م
"متحف الأسطورة" ببورسعيد.. أبو إسلام يحول محل خردة لمتحف أثرى.. سيوف ومكحلة وحصان رومانى يرجع عمرها لـ150 عاما.. والأسطورة: اتعرض عليا 25 ألف جنيه فى الكارتة الرومانى ورفضت.. وضعت جهاز إنذار لحماية المقتنيات متحف الأسطورة ببورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"متحف أثرى فى محل خرده".. وانت تسير فى حى العرب الذى كان يسكنه المصريين من أهالى بورسعيد وقت الاحتلال ترى محل على ناصية شارع الأزهر وحوله مخلفات من الحديد والنحاس والألومنيوم وغيرها، ولا تتوقع أن يكون بداخل ذلك متحف أثرى يحوى على مقتنيات ثمينة يعود عمرها لما يقرب من 200 عام.

قام أبو زيد الشهير ب "أبو إسلام الأسطورة" صاحب إحدى محال الخردة بنطاق حى العرب فى محافظة بورسعيد، بتحويله إلى متحف صغير به مقتنيات يعود تاريخها لأكثر من 150 عام.

ومن جانبه قال أبو زيد الشهير بـ"أبو إسلام الأسطورة"، إنه أقدم على اقتناء الأشياء الأثرية أو التى يعود تاريخها لسنوات كثيرة وتتعدى أكثر من 50 سنة وتصل إلى 170 سنة، وذلك منذ حوالى 3 أو 4 سنوات.

وأضاف، أن أول ما قام الاقتناء به هو رأس غزاله فوضعها بحائط المحل وخصص لها ديكور من الخيش حولها، ثم جمع أشياء أخرى ووضعها بجوارها لتبدأ فكرة متحف صغير داخل المحل الواقع بأحد أقدم أحياء المحافظة.

وأشار إلى أنه يحاول الكثيرون من الأهالى شراء مقتنيات من عنده ولكنه يرفض بيعها حتى أنه تم عرض عليه 25 ألف جنيه فى "كرته" ترجع للعصر الرومانى، ولكنه رفضت ذلك لأنها أصبحت هوايتى غير هادفة الربح.

وأوضح "الأسطورة" أن لديه شغف بشراء الأشياء القديمة والتى يعتبرها آثار أو تراث والتى مر عليها أكثر من 150 سنة، مضيفًا أنه يعشق هذا النوع من الأشياء التراثية ويحب الاحتفاظ بها لنفسه ويحرص على شرائها دوما ولكن عندما يقدم أحد الزبائن على شرائها يرفض.

واستكمل: أقوم بالحفاظ على المقتنيات حيث وضعت كاميرات مراقبة داخل المحل، وكذلك نظام إنذار فى كل مقتنياته فعند لمس أى شيء مما يقتنيه فى محله الذى حوله إلى متحف تراثى يقوم بإصدار صوت صافرة تقوم بتنبيهه بأن أحد ما لمسها.

ولفت إلى أنه قام بتحويل محله التجارى المتخصص فى بيع الخردة لمتحف من قبيل إظهار الشكل الجمالى لمقتنياته التى وصفها بالغالية فى القيمة قبل الثمن، وقام بوضع خلفية من "الخيش"، على جدران المحل وعلق عليها المقتنيات وكان أبرزها مثال لغزالة ومكحلة وحصان رومانى، وقفل وعدد من الأشياء التى يبلغ عمرها أكثر من 100 و150 عاما.

وتحدث قائلا: أنه على سبيل المثال فالسيوف عمرها أكتر من 150 سنة، والكارتة الرومانى عمرها 170 سنة، والمكحلة عمرها أكثر من 100 سنة، بالإضافة إلى ماكينة بسكويت، والباشبورى وكشاف إضاءة قديم جدا وغيرها من المحتويات التى زينت متحف أبو إسلام الأسطورة.

 

ابو اسلام الاسطورة ببورسعيد
ابو اسلام الاسطورة ببورسعيد

 

ابو اسلام الاسطورة
ابو اسلام الاسطورة

 

احدي مقتنيات المتحف
احدي مقتنيات المتحف

 

كشمجيه_1
كشمجيه_1

 

كنكه_1
كنكه_1

 

ماكينة بسكوت
ماكينة بسكوت

 

متحف أبو اسلام
متحف أبو اسلام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة