أخبار مصر.. بدء تسجيل العقارات بالقانون الجديد للشهر العقارى 5 مايو المقبل

الأربعاء، 09 مارس 2022 01:37 م
أخبار مصر.. بدء تسجيل العقارات بالقانون الجديد للشهر العقارى 5 مايو المقبل عقارات – أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الصادر في 6 مارس، بالتصديق على تعديلات قانون الشهر العقاري، وهو التعديل الذي يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية من خلال تسجيل العقارات سواء عن طريق العقود النهائية أو العرفية او وضع اليد لمدة 15 عاما.
 
ووفقا لقرار رئيس الجمهورية بالتصديق على القانون فمن المقرر أن يصدر وزير العدل لائحته التنفيذية خلال 30 يوم من اليوم التالي لتاريخ نشر القرار وهو ما يعنى صدورها في 5 أبريل المقبل، على أن يصبح نافذا ومعمولا به من اليوم التالي لمرور 60 يوم على تاريخ نشر القرار وهو ما يعنى تطبيقه من يوم 5 مايو المقبل.
القانون يحقق مجموعة من الاجراءات أهمها:
فصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل عدم اشتراط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل
 
تسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية من وضع اليد لمدة خمسة عشر عاماً حيازة هادئة مستقرة تسجيل الحيازة القصيرة للعقارات المستندة إلى عقد عرفي أو ابتدائي لمدة خمسة أعوام وضع سقف زمني للإجراءات أمام مصلحة الشهر العقاري لإتمام عملية التسجيل وهي مدة 30 يوم وفى حالة اعتراض أحد على التسجيل يكون السقف الزمنى 37 يوم.رسوم التسجيل من 600 جنيه عن 2000 جنيه
 
كما اختصر القانون المستندات المطلوبة للتسجيل لتكون:
1-البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها.
2-خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل ذات البيانات
3-السند القانوني لطلب التسجيل (العقد).
4-إيصال مرافق في حالة العقد الابتدائي أو وضع اليد تثبت تواجد صاحبه في العقار المراد تسجيله.
5-إقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.
 
 

الرئيس السيسى يؤكد لبوتين إيلاء مصر لسلامة وأمن المصريين فى أوكرانيا

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث وتبادل الرؤى بشأن آخر التطورات على صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أكد الرئيس على ضرورة تغليب لغة الحوار مع دعم مصر لكافة المساعي الدبلوماسية التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً من أجل الحد من تدهور الموقف، والحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، واستعداد مصر لدعم هذا التوجه من خلال تحركاتها الحثيثة في هذا الصدد سواء ثنائياً، أو على الصعيد المتعدد الاطراف.
 
كما أكد الرئيس السيسى على متابعة مصر باهتمام بالغ للتطورات الميدانية المُتلاحقة، والأولوية القصوى التي توليها مصر لسلامة وأمن المواطنين المصريين المتواجدين في أوكرانيا، معرباً عن التقدير للإجراءات التي اتخذها الجانب الروسي لتيسير خروج المواطنين المصريين، والتطلع لمواصلة توفير المساعدة الممكنة لهم بما يضمن سلامتهم وأمنهم.
 

غدا انخفاض بالحرارة وأمطار بالسواحل الشمالية تمتد للقاهرة والصغرى 10 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، انخفاضا فى درجات الحرارة، ليسود  طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى و الوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، معتدل الحرارة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ للحرارة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، معتدل على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.
 
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال وجنوب الصعيد، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار خفيفة مساء على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى.
 
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس:  القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 15 درجة، وسانت كاترين العظمى 17 درجات والصغرى 7 درجات.
 

الرئيس السيسى يؤكد لبوتين ضرورة تغليب لغة الحوار فى الأزمة الروسية الأوكرانية

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث وتبادل الرؤى بشأن آخر التطورات على صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أكد الرئيس على ضرورة تغليب لغة الحوار مع دعم مصر لكافة المساعي الدبلوماسية التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً من أجل الحد من تدهور الموقف، والحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، واستعداد مصر لدعم هذا التوجه من خلال تحركاتها الحثيثة في هذا الصدد سواء ثنائياً، أو على الصعيد المتعدد الاطراف.
 

سفير الصين: مصر أكبر شريك تجارى لنا.. و19 مليار دولار حجم التبادل التجارى

قال السفير الصينى لدى مصر لياو ليتشيانج إن الصين ظلت أكبر شريك تجارى لمصر خلال الـ8 سنوات الماضية وحافظت على المكانة في العام الماضى، معتبرا أن الاستثمارات الصينية في مصر استمرت في نشاطها رغم وباء كورونا، وقال إن حجم التبادل التجارى بين البلدين وصل إلى 19 مليار دولار بزيادة 37.3 %.
وأضاف في مؤتمر صحفى صباح اليوم عقد عبر الانترنت، أن الاستثمارات الصينية في العام الماضى في القطاعات المصرية المختلفة بلغت حوالى 223 مليون دولار ،بزيادة الضعف تقريبا عن العام السابق، وشملت هذه الاستثمارات العمل في مشاريع في العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان، وساهم التعاون في منطقة قناة السويس في خلق أكثر من 40 ألف وظيفة في مصر.
وأكد السفير في المؤتمر الصحفى أن الجانب الصينى والمصرى شهدا كذلك تعاون في مجال الزراعة والطاقة النظيفة، حيث تعاونا على تطوير الزراعة الخضراء من خلال عمل الشركات الصينية والمصرية في تعزيز التعاون الأخضر. وسيتم تحويل 240 ألف أتوبيس من العمل بالبنزين إلى الغاز مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المشتركة في مصر.
وقال إن هناك تعاون كذلك في مجال مكافحة تغير المناخ لاسيما مع استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27 وذلك من خلال تعزيز التعاون في مجال تطوير الطاقة النظيفة والمتجددة.
وأضاف أنه التقى 3 أطفال مصريين هما ساجد ورانيا وجومانا وهم الأطفال الذين شاركوا في مسابقة عالمية وحصلوا فيها على جوائز مثل جائرة السفير الثقافي الصغير، والمبدع الصغير والأكثر شعبية، وأعرب عن تقديره للأطفال المصريين وقال إنه التقاهم في منزله وتحدث معهم عن زيارة سور الصين العظيم والمدينة المحرمة مؤكدا النية لمحاولة ترتيب زيارة لهم بعد الجائحة وتقديم منح لهم للدراسة هناك.
وقال إن الطفل ساجد ألقى قصيدة صينية مشهورة يقول بيت فيها إن المسافة لا تستطيع الفصل بين رفاق الروح، مشبها العلاقة بين مصر والصين بهذا البيت، حيث تحافظ الدولتان على متانة وصلابة ومرونة العلاقات في وجه كل التحديات المختلفة رغم المسافة.
 

شهر أمشير ينتهى اليوم وغدا بداية برمهات فى الشهور القبطية

ينتهى اليوم الأربعاء، شهر أمشير، حيث يعتبر الشهر السادس من التقويم المصرى، ويشتهر بنشاط الرياح وبرودة الجو، واسمه مشتق من مجير رمز الريح لدى قدماء المصريين.
وذكرت العديد من الروايات أن شهر أمشير "مأخوذ من إله الزوابع منتو. ويقولون فى الأمثال "أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير".
ويبدأ غدا الخميس، شهر برمهات وينسب إلى الإله بامونت إله الحرارة، وفى هذا الشهر تزهر الأشجار ويكون اللبن الرائب أطيب شهور السنة، ويقال فى الأمثال "برمهات روح الغيط وهات".
جدير بالذكر، أنه دائما ما يرتبط الفلاح المصرى بالشهور القبطية لمعرفة مواسم الحصاد والزراعة، حيث يعود إلى عام 1235 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة بأمر بطليموس الثالث، وارتبط هذا التقويم بالزراعة والحصاد عند المصريين، واستمر حتى اليوم لأنه الأدق بالنسبة للفلاحين، وحملت الشهور أسماء مصرية قديمة "هيروغليفية" ثم حورت إلى القبطية
ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس إلى 3 أجزاء: "طوبة" وهى العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد، و"طبطب" حيث البرد الذى يجعل الإنسان "يطبطب" أى يرتعش، والعشرة أيام الأخيرة "طباطب" اى تقلب الجو من الصحو الى الممطر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة