وشدد الدكتور عكاشة، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، على هامش الندوة التى نظمها المركز المصرى بعنوان "ركيزة أساسية.. الوعى الإعلامى والدينى والمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية"، على أهمية إشراك مؤسسات الدولة ومختلف فئات المجتمع فى هذا المشروع، لاسيما عبر حوار مجتمعي يستهدف رفع درجات الوعي بأهمية هذه القضية.

وأشار إلى الدور المهم الذى يمكن أن يلعبه الإعلام ورجال الدين فى توعية المواطنين من خطورة الزيادة السكانية، وذلك باستخدام لغة سهلة وواضحة تصل إلى عقل وقلب المواطن البسيط يستطيع التفاعل معها، لافتًا في هذا الصدد إلى الحاجة لتجديد وتطوير الخطاب الديني والإعلامي لجذب المتلقي وجعله طرفًا فاعلا في هذا الحوار، بجانب دعم القيم الإيجابية والتحذير من عواقب العادات السيئة في هذه القضية وعلى رأسها الزواج المبكر. 

ونوه الدكتور خالد عكاشة بأن إنجاح المشروع القومي لتنمية الاسرة يحتاج إلى حشد الطاقات وتضافر جهود المجتمع، وعدم التوقف عن حملات التوعية لاسيما حول تحديد وتنظيم النسل حتى ننجح في معالجة مشكلة الزيادة السكانية من جذورها، والتي ترهق الدولة والمواطنين منذ عقود، من أجل تحقيق التنمية المنشودة دون تباطؤ أو تأخير.