"صنايعى تجفيف السمك فى الغردقة" مهنة أول مرة نسمع عنها وأكلة عجيبة.. فيديو

الأربعاء، 09 مارس 2022 01:09 م
"صنايعى تجفيف السمك فى الغردقة" مهنة أول مرة نسمع عنها وأكلة عجيبة.. فيديو صنايعى تجفيف السمك فى الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى تليفزيون اليوم السابع، اليوم الأربعاء، بثا مباشرا مع عم محمد مصلح صنايعي تجفيف الأسماك الوحيد في مدينة الغردقة، للتعرف علي صناعة تجفيف الأسماك التي تعد من أقدم الصناعات في الغردقة وقاربت علي الانقراض وكيفية تجفيف السمك من خلالها .

يقول محمد مصلح، صنايعي تجفيف الأسماك، إن أكثر أوقات لبيع الأسماك المجففة في عيد الفطر وآخر 10 أيام في رمضان لأنها وجبة معروفة علي موائد أهل البحر الأحمر في عيد الفطر والأيام الأخيرة في رمضان، لذلك يتم تجهيزه قبلها بفترات.

وأضاف مصلح خلال حديثه لتليفزيون اليوم السابع أن هناك أسماكا مختلفة لتجفيف الأسماك منها الحريت والرهو ويقضي قرابة شهرين حتي يتم تجفيف الاسماك ولابد أن تكون الاسماك كبيرة الحجم، ومن الممكن أن يتم حفظه لعامين.

وتابع: طريقة عمل السمك المجفف " الناشف"، حيث قال إن وجبة السمك المجفف أو المالح من الطقوس المهمة والأساسية فى عيد الفطر المبارك لأهالى مدن البحر الأحمر، وخاصة مدينتى الغردقة والقصير لكونهم اساس حرفة الصيد فى البحر الأحمر ومدن لها تاريخ مع الصيادين.

وأوضح: أن بداية طريق تمليح الأسماك أو تجفيفه لا تصلح فيها كل أنواع الأسماك بل أسماك معينة مثل الرهو والحريت، تتم عملية التجفيف باختيار السمك المناسبة لعملية التجفيف ثم بعد ذلك يتم تشريح السمكة من الداخل ووضع الملح بالفراغات حتى تتشبع بالملح وذلك بعد تنظيفها وغسلها جيدا بماء البحر، ويتم بعد ذلك تعرضها للشمس لمدة يوم.

وأوضح أن بعد تعرضها للشمس لمدة وامتزاج الملح بها يتم غسلها مرة أخرى بماء البحر ويتم قلبه على الناحية الأخرى وتركه مدة لا تقل عن شهر إذا كانت السمكة صغيرة الحجم بينما الأسماك كبيرة الحجم والثمينة تستغرق وقتا أكبر فى عملية التجفيف قد يصل لشهرين، وأن عملية تجفيف الاسماك عملية فرعونية قديمة واستخدمها الصيادون في رحلات الصيد البعيدة حتي لا تفسد الأسماك.

 

اسماك-الحريت-الضخمة-بعد-تجفيفها
اسماك-الحريت-الضخمة-بعد-تجفيفها

 

سمك-الحريت-بعد-تجفيفه
سمك-الحريت-بعد-تجفيفه

 

عم-محمد-مصلح-مجفف-الأسماك-بالغردقة-
عم-محمد-مصلح-مجفف-الأسماك-بالغردقة-

 

محمد-مصلح-صنايعي-تجفيف-الأسماك-بالغردقة-
محمد-مصلح-صنايعي-تجفيف-الأسماك-بالغردقة-

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة