مشاركة مصرية بارزة فى القمة العالمية للحكومات.. ترسيخ التعاون بين مصر والإمارات.. وتمديد الشراكة فى التحديث الحكومى.. ورئيس القمة: إضافة لسجل علاقاتنا.. ومذكرات تفاهم فى قطاع الشباب.. وإشادة بمصر من صندوق النقد

الجمعة، 01 أبريل 2022 12:17 ص
مشاركة مصرية بارزة فى القمة العالمية للحكومات.. ترسيخ التعاون بين مصر والإمارات.. وتمديد الشراكة فى التحديث الحكومى.. ورئيس القمة: إضافة لسجل علاقاتنا.. ومذكرات تفاهم فى قطاع الشباب.. وإشادة بمصر من صندوق النقد مشاركة مصرية بارزة فى القمة العالمية للحكومات
دبى ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ـ هيفاء أبو غزالة: نؤمن بـأهمية دعم الأنشطة الشبابية..

شما المزروعى: تعاون جامعة الدول العربية ومركز الشباب العربي علاقة شراكة مستدامة

شهدت القمة العالمية للحكومات2022 حضورا بارزا لوزراء ومسئولين مصريين، من بينهم مشاركة وزير المالية الدكتور محمد معيط، الذى عقد لقاءً ثنائيًا مع كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركته في القمة العالمية، وناقش الجانبان أوجه التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة؛ استكمالا لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذي منح الاقتصاد المصري المرونة الكافية لامتصاص الصدمات.

اتفق الجانبان على أن البرنامج الجديد الذي يتم التشاور حوله مع صندوق النقد الدولى، سيكون لدعم الإصلاحات الهيكلية المساندة للاقتصاد المصري دون أي أعباء على المواطنين.

وأكدت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن الصندوق سيظل داعمًا لمصر لاستكمال قصة نجاح الإصلاح الاقتصادي المصري، موضحة أن فريق الصندوق يتواصل مع الفريق المصري للتنسيق حول البرنامج الجديد لمصر الذي يستهدف دعم الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري، وأشادت بالتحرك المصرى السريع للتعامل مع تبعات ارتفاع أسعار الغذاء والمواد الأساسية والبترول وتكاليف النقل والأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت بالسلب على مئات الملايين من البشر في العديد من دول العالم، مُثمِّنة حزمة الحماية الاجتماعية التي اتخذتها مصر مؤخرًا لتخفيف تداعيات هذه الأزمة والآثار التضخمية العالمية، عن الطبقة المتوسطة والفئات الأكثر تضررًا، وأكدت قدرة الاقتصاد المصري على التعامل مع تداعيات هذه الأزمة العالمية والتعافي منها.

جانب من لقاء الصندوق ووزير المالية
جانب من لقاء الصندوق ووزير المالية

 

توقيع مذكرات تفاهم

كما تم على هامش القمة توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين قطاعات مختلفة ترسخ التعاون بين مصر والإمارات، ما يترجم العلاقات الوطيدة بين الدولتين.

جاء ضمنها توقيع وقع كل من محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، والمستقبل بدولة الإمارات، رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مذكرة تفاهم لتمديد الشراكة الاستراتيجية بين حكومتي دولة الإمارات و مصر في مجال التحديث الحكومي، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022.

شراكة استراتيجية

جاء توقيع الاتفاقية ليبني على الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي التي أطلقتها الحكومتان ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات عام 2018.

ومن جانبه أكد محمد القرقاوي أن تعزيز اتفاقية الشراكة يعكس الرؤى المشتركة لقيادة البلدين في بلورة نموذج عربي مشترك وملهم للتعاون في التحديث الحكومي الهادف لتعزيز حياة المجتمعات والارتقاء بمستويات الإدارة والكفاءة الحكومية.

محمد القرقاوي وهالة السعيد يوقعان مذكرة تفاهم لتمديد الشراكة الاستراتيجية بين حكومتي  الإمارات ومصر  (2)
محمد القرقاوي وهالة السعيد يوقعان مذكرة تفاهم لتمديد الشراكة الاستراتيجية بين حكومتي الإمارات ومصر

وقال إن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات ومصر في التحديث الحكومي تشكل إضافة جديدة إلى سجل العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين، وتترجم رؤاهما المشتركة عبر تبادل الخبرات والتجارب الملهمة، والتعاون الفاعل لإيجاد حلول مبتكرة لتعزيز العمل الحكومي، وتطوير أفضل الممارسات في مجالات الأداء المتميز والابتكار وغيرها من المجالات.

نتائج إيجابية

من جهتها، قالت هالة السعيد أن النتائج الإيجابية التي تحققت تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي الموقعة بين البلدين عام 2018 كانت حافزاً لتعزيز الشراكة بهدف استحداث نموذج عربي ملهم للتعاون البناء في مجال العمل الحكومي.

وأضافت أن الحكومة المصرية تسعى إلى نشر ثقافة وفكر التميز المؤسسي في الجهاز الإداري للدولة، وتعزيز تنافسية الأداء، والابتكار والتطوير المستدام سواء للقدرات أو الخدمات ومثل هذه الاتفاقيات تساعد على تحقيق هذا الهدف.

وتشمل الاتفاقية أربعة محاور استراتيجية تتضمن:التميز الحكومي، والاقتصاد، والخدمات الحكومية، وبناء القدرات.

وشهدت الشراكة في التحديث الحكومي بين الإمارات، ومصر تحقيق العديد من الإنجازات والمحطات المهمة، ومن أبرزها عقد النسخة الأولى والثانية من مؤتمر مصر للتميز الحكومي بمشاركة إماراتية واسعة، وإطلاق جائزة مصر للتميز الحكومي، وإطلاق جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية لطلبة الجامعات، وتنفيذ عدد كبير من ورش العمل لموظفي الحكومة المصرية من مختلف الوزارات والقطاعات والمحافظات.

وزيرا شباب مصر والإمارات أثناء توقيع مذكرةالتفاهم
وزيرا شباب مصر والإمارات أثناء توقيع مذكرةالتفاهم

 

وفي محور بناء القدرات الحكومية، تم خلال فترة الشراكة تدريب أكثرمن 20.000مسؤول وموظف من الحكومة المصرية في مختلف مجالات تطوير العمل الحكومي، إضافة إلى عقد سلسلة من ورش العمل في مجال التميز الحكومي.

تمكين الشباب

وفى السياق ذاته، تم توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الشباب العربي بالإمارات وجامعة الدول العربية، لتمكين الشباب العرب في البلدان العربية وإشراكهم في العمل الشبابي، وتنفيذ مبادرات مشتركة لتعزيز الهوية ودعم الشباب من خلال التنمية، وذلك ضمن أعمال الاجتماع العربي للقيادات الشابة، الذي ينظمه مركز الشباب ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022، بحضور السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، و شما المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، و سعيد النظري، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مركز الشباب العربي.

دعم الأنشطة الشبابية

وبموجب مذكرة التفاهم بين مركز الشباب العربي وجامعة الدول العربية سيعمل الطرفان على دعم الأنشطة الشبابية والرياضية في البلدان العربية، وتنفيذ مبادرات مشتركة لتعزيز الهوية الشخصية وبناء القدرات وصقل المهارات وإشراك الشباب.

وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة الدول العربية، أعلنت شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، عن تخصيص قاعة شرفية لجامعة الدول العربية في مقر مركز الشباب العربي في أبوظبي، تحمل هوية واسم جامعة الدول العربية.

ومن جانبها قالت شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي: "شخصية الشباب تنمو بدعم تنمية مهاراتهم، ليكتسبوا ثقة تمثيل أوطانهم بفخر، ويكونوا قادرين على تحمل المسؤولية في نقل صورة مشرفة لبلادهم عبر مواهبهم. ومركز الشباب العربي وجامعة الدول العربية يعملان سوياً منذ اليوم الأول على دعم أنشطة الشباب التي تمكنهم وتشركهم في المجتمع بصورة إيجابية."
وأكدت شما المزروعي أن تعاون جامعة الدول العربية ومركز الشباب العربي علاقة شراكة مستدامة تسهم في تحقيق أهداف وتطلعات المركز بدعم من رئيسه، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مركز الشباب العربي، ومعالي أحمد أبو الغيظ، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مشددة على أن تمكين الشباب في مختلف مجالات التنمية يسهم في تعزيز دور الشباب في عملية بناء المستقبل ويعزز قدراته التنافسية.

من جانبه قال سعيد النظري، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية لمركز الشباب العربي: " إن دعم جامعة الدول العربية ومركز الشباب العربي للأنشطة الشبابية والرياضية في المنطقة، سيسهم في رفد الدول العربية بأجيال جديدة من الشباب العرب المتمكن من مهاراته، ما يؤهلهم مستقبلًا للمشاركة في أكبر المحافل العالمية ورفع رايات بلادهم على الساحات الدولية.

وأضاف "توقيع الشراكة بين مركز الشباب العربي وجامعة الدول العربية ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022 يرتقي بمهارات الشباب ويضاف أثر مبادرات تمكينه، فيما يشكل تخصيص قاعة في مركز الشباب العربي في أبوظبي تحمل اسم وشعار وقيم جامعة الدول العربية إضافة نوعية إلى بيئته الممكّنة للشباب من مختلف البلاد العربية."      

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة